المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

المؤتمر الصحفي
29-12-2022
GPS satellites
18-7-2020
مشاكل التجارة الخارجية في الدول النامية والمتخلفة
10-5-2016
المريكزان Centrioles
4-7-2021
اسم المكان
25-11-2021
تربية وانتخاب أشجار الموز
2023-08-20


الحدود المعرفية لمصطلح فلسفة التاريخ  
  
1678   02:33 صباحاً   التاريخ: 7-5-2019
المؤلف : علي حسين الجابري
الكتاب أو المصدر : الإمام موسى الصدر وفلسفة التاريخ
الجزء والصفحة : ص1
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

الحدود المعرفية للمصطلح

التاريخ واحد من العلوم الانسانية التي ذهب اراء العلماء فيه مذاهب شتى – لا مجال للأفاضة فيها هنا – فلقد عرفه كولنجوود بانه "نوع من انواع البحث العلمي" يستهدف "الكشف عن حقيقة الاشياء" والتي افحصت عنها "جهود الانسان في الماضي" (1) بهدف تقويمها.

او هو العلم الذي يستعان به في بناء الامة وفهم التجربة الزمنية الماضية والتي اكتسبت صفة العلمية لانه:

أ- يتميز بمنهج استقرائي – تجريبي يقوم على فحص الوقائع التاريخية.

ب- مادته التاريحية هائلة فيها الكثير من التفصيلات والاحداث.

ج- بالامكان حصر الظاهرة التاريخية المراد دراستها وتحديدها علميا.

د- التمكن من الوصول إلى صياغة (قوانين، واحكام كلية تساعد على التنبؤ بالمستقبل (2) في ضوء تجربة الماضي وسيرورة التاريخ مع ذلك تنقسم مناهج البحث التاريخي المتداولة إلى نوعين:

الأول: وضعي تجريبي استقراري يرتكز على:

1- الملاحظة والاستقراء والامتحان التاريخي.

2- الديناميكية في حركة التاريخ والتدفق الحيوي.

3- الحتمية (الشرطية) والتنبؤ.

4- التفاؤلية والامل المستقبلي.

الثاني: مثالي لانه:

1- يرفض الملاحظة في التاريخ ويعتمد على احياء الماضي.

2- يرفض الحتمية في الوقائع التاريخية ولا يؤمن بعامل (المصادفة)

3- يعتمد التعميم و"الكلية" في الأحكام التاريخية.

4- يعترف بعض الشيء بامكانية التنبؤ اللاحتمي لكن احتمال الخطأ وارد في التعليل التاريخي.

5- يؤمن بان التاريخ ما هو الا وجهات نظر ليس الا ومهما يكن فالتاريخ هم من هموم الانسان الحيوية يكشف عن معاناة اخلاقية عالمية لاكتشاف كل حقائق العمر الانساني موضوعية وذاتية. انه تحد "لجهل الانسان بنفسه وماضيه" كيلا يقع ضحية التيار غير المنضبط وغير الاخلاقي في عمره التاريخي وبما يكشف عن حماسة الانسان من اجل الانسان، وتطلع "نحو المعرفة الحقة من مسيرة الانسانية. المتطلعة إلى المثل المضيئة" 3 في سجل الامس.

_______________

(1) كولنجوود: فكرة التاريخ ت/ محمد بكر – القاهرة 1968، ص 41 – 43.

(2) صبحي، احمد محمود: في فلسفة التاريخ الاسكندرية 1975، ث 16 – 51.

(3) محي الدين اسماعيل، توينبي، منهج التاريخ وفلسفة التاريخ بغداد 1977 ص 7- 8v




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).