يكشف نظام الصلاة عند المسلمين عن تشابه كبير بصلاة اليهود والمسيح وهذا يدل على أن محمدا قد اقتبس الصلاة منهم |
4128
10:23 صباحاً
التاريخ: NaN-undefine
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-1-2019
1778
التاريخ: 13-1-2019
1561
التاريخ: 14-1-2019
1794
التاريخ: 18-11-2016
949
|
[نص الشبهة] : أنّ شعائر الإسلام جاءت من خلال إبداعات خاصّة أو تأثيرات متنوّعة كاليهوديّة ، النصرانيّة... حيث يقول ( فنسنك ) تحت مادّة صلاة : (ويكشف نظام الصلاة عند المسلمين عن تشابه كبير بصلاة اليهود والمسيحيّين... ومن البيّن أنّ محمّداً لم تكن بين يديه أوّل الأمر المادّة الوافية لهذه الشعيرة ؛ ولقد كانت تعوزه النصوص التي يتلوها ويرتّلها اليهود والمسيحيّون في صلاتهم )(1) .
ويستمر ( فنسنك ) تحت المادّة نفسها قائلاً : ( ومن ثمّ فنحن نجد فجأةً الصلاة الوسطى تظهر في السورة المدنيّة وهي البقرة ، الآية 237. ولا بد إذن أنْ تكون هذه الصلاة قد أُضيفت في المدينة إلى الصلاتين المعتادتين ، ويرجّح أنْ يكون ذلك قد تمّ محاكاةً لليهود الذين كانوا يُقيمون أيضاً صلاتهم ( ثقلاه ) ثلاث مرّات كلّ يوم )(2) .
ويقول أيضاً : إنّ ( جولد صيهر Gold Ziher ) وفي معرض ردّه على ( هوتسما ) في كيفيّة تقرير الصلوات الخمس ، يرى عكس ما يراه الأخير ويذهب إلى القول بوجود أثر فارسي في تقرير الصلوات الخمس(3) .
وعن عدد الركعات في الصلوات الخمس يقول ( فنسنك ) تحت مادّة ( الصلاة ) : (... إنّ الحديث [النبويّ] يقول أيضاً : إنّ الصلاة كانت في الأصل من ركعتين وإنّ هذا العدد نفسه عمل به في صلاة السفر... ويفترض ( متفوخ ) وجود التأثير اليهودي في الاختيار الأصلي للركعتين )(4) .
[جواب الشبهة] : أقوال ( فنسنك ) المتعدّدة تحت مادّة ( الصلاة ) يرد عليها جميعاً ما أوردناه على ( هيك ) تحت مادّة ( سحر) فراجع . ونضيف إليه :
قوله : إنّ نظام الصلاة عند المسلمين يُشابه بدرجةٍ كبيرة صلاة اليهود والمسيحيّين... وإنّ الصلاة الوسطى ظهرت فجأة في سورة البقرة المدنية ، وإنّها أُضيفت إلى الصلاتين المعتادتين فأصبحت ثلاثة ، ثمّ يفرّع عليها رجحان أنّ ذلك قد تمَّ محاكاةً لصلاة اليهود ( ثقلاه ) التي تقام ثلاث مرّات كلّ يوم .
يرد عليها أنّ التشابه يكون مرّة بعدد الصلوات ، وأُخرى بشكليّة الصلاة مِن قيامٍ وركوعٍ وسجودٍ وأمثالها ، وثالثة بمضامين الصلاة من قراءات وأذكار ، أمّا الجانب الأوّل فإنّ الصلاة التي شرّعها الإسلام ، هي خمس صلوات وليس ثلاث صلوات ، كما لدى اليهود حسب قول ( فنسنك ) نفسه ، وليست سبعاً كما لدى المسيحيّين وهي : ( صلاة البكور وصلاة الساعة الثالثة ، والسادسة والتاسعة ، والحادية عشرة والثانية عشرة ثمّ صلاة منتصف الليل) .
والصلوات الإسلاميّة الخمسة هذه محدّدة أوقاتها بموجب آيتين قرآنيّتين نزلتا على الرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) في مكّة المكّرمة وليس في المدينة المنوّرة ، وهما في سورة الإسراء في قوله تعالى :
{أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء: 78] ، وفي سورة هود في قوله تعالى : {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ} [هود: 114] .
وفي بيان دلالة هاتين الآيتين ، روي عن زرارة مسنداً قال : ( سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عمّا فرض الله عزّ وجل من الصلاة ، فقال : ( خمسَ صلواتٍ في الليلِ والنهار ) ، فقلت : هل سمّاهنّ الله وبيّنهن في كتابه ؟ قال : ( نعم ، قال الله تعالى لنبيّه ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) : {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ} [الإسراء: 78] ودلوكها زوالها ، وفيما بين دلوك الشمس إلى غسق الليل أربع صلوات ، سمّاهنّ الله وبيّنهنّ ووقّتهنّ ، وغسق الليل هو انتصافه ، ثم قال تبارك وتعالى: {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء: 78] ، فهذه الخامسة ، وقال تبارك وتعالى في ذلك : {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ} [هود: 114] وطَرَفاه : المغرب والغداة {وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ} [هود: 114] وهي صلاة العشاء الآخرة...) (5) .
وفي تفسير الآية الأولى قال ابن عبّاس والحسن ومجاهد وقتادة : ( دلوكها زوالها ، وهو المروي عن أبي جعفر وأبي عبد الله ( عليهما السلام )... وقال الجبائي : غسَق الليل ظُلمته ، وهو وقت العشاء... وقال الحسن : ( لدلوك الشمس ) لزوالها : صلاة الظهر ، وصلاة العصر إلى ( غسق الليل ) صلاة المغرب والعشاء الآخرة ، كأنّه يقول من ذلك الوقت إلى هذا الوقت على ما يُبيّن لك مِن حال الصلوات الأربع ، ثمّ صلاة الفجر ، فأُفرِدت بالذكر )(6).
أمّا الصلاة الوسطى الواردة في سورة البقرة : {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى} [البقرة: 238] فقد جاء في معنى الآية : الحثّ على مراعاة الصلوات ، ومواقيتهنّ ، وألاّ يقع فيها تضييع وتفريط (7).
وجاء في روايات متعدّدة أنّ الصلاة الوسطى هي صلاة الظهر ، منها ما رُوي مسنداً عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ( في حديث ) قال : ( وقال تعالى : ( حافِظُوا عَلَى الصّلَوَاتِ وَالصّلاَةِ الْوُسْطَى ) وهي صلاة الظهر )(8) .
وعليه فلا يضُرّ أنْ تكون هذه الآية مدنيّة ؛ لأنّها لم تكن بصدد أصل تشريع الصلوات الخمس ، بل جاءت للحثّ على مراعاة الصلوات ومواقيتهن ، وخصوصاً الصلاة الوسطى منهنّ والتي سبَق تشريعها في الآيات المكيّة السالفة الذكر ، وبهذا تبطل دعوى فنسنك : بأنّها أُضيفت في المدينة إلى الصلاتين المعتادتين ، ويبطل أيضا قوله : بأنّها ثلاث صلوات أو ثلاث مرّات ، والتي يفرع عليها دعوى محاكاتها لصلاة اليهود ( ثقلاه ) ، كما يبطل مشابهتها لصلوات المسيحيّين من هذه الناحية لثبوت أنّ الصلوات المشرعة هي خمس وليست ثلاثاً كما عند اليهود ، وليست سبعاً كما لدى المسيحيّين كما أسلفنا .
أمّا الجانبان الثاني والثالث من التشابه المدّعى ففيه : أنّه ورد ( أنّ الأصل في جميع صلوات المسيحيّين إنّما هو الصلاة الربانيّة التي علّمها السيّد المسيح ، والأصل في تلاوتها أنْ يتلوها المصلّي ساجداً ، وقد تكون الصلاة لفظيّة ، بأنْ تُتلى بألفاظٍ منقولة أو مرتجلة ، وتكون عقليّة بأنْ تنوى الألفاظ ويكون الابتهال قلبيّاً محضاً )(9) .
ثمّ يحكي لنا مصدر آخر كيفيّة تطوّر صلواتهم قائلا : ( نشَر [الرهبان] الفرنسسكان عادة ( طريق الصليب ) أو ( مواضعه )، وهي التي تقضي بأنْ يتلو المتعبّد صلوات أمام صورة أو لوحة من لوحات أو صور أربع عشرة ، تمثّل كل منها مرحلة من مراحل آلام المسيح ؛ فكان القساوسة والرهبان والراهبات وبعض العلمانيّين ينشدون أو يتلون أدعية الساعات القانونيّة وهي : أدعية ، وقراءات ، ومزامير ، وترانيم صاغها البندكتيون وغيرهم ، وجمعها ( ألكوين Alcuin ) و( جريجوري السابع ) في كتاب موجز .
وكانت هذه الأدعية تَطرق أبواب السماء... كلّ يوم وليلة في فترات ، بين كلّ واحدة والتي تليها ثلاث ساعات ) (10) .
وعن مضامينها يقول المصدر نفسه : ( وأقدم الصلوات المسيحيّة هما : الصلاة التي مطلعها (أبانا الذي في السماوات) ، والتي مطلعها ( نؤمن بإلهٍ واحد ) ، وقبل أنْ ينتهي القرن الثاني عشر بدأت الصلاة التي مطلعها : ( السلام لك يا مريم ) تتّخذ صيغتها المعروفة ، وكانت هناك غير الصلوات أوراد شعريّة من الثناء والتضرّع ،... وكثيراً ما كانت الصلوات الرسميّة التي تُتلى في الكنائس توجَّه إلى الله الأب ، وكان عدد قليل منها يوجّه إلى الروح القدس ؛ ولكن صلوات الشعب كانت توجّه في الأغلب إلى عيسى ومريم ، والقديسين )(11) .
أمّا صلاة اليهود فقد ورد عنها القول : ( أمّا اليهود فليس في التوراة ما يدلّ دلالةً صريحةً على كيفيّة إقامة الصلاة عندهم ، والظاهر أنّهم إنّما كانوا يتلونها وقوفاً إلاّ في الاحتفالات الكبرى ، حيثُ كانوا يسجدون ، وكان لها ثلاثة أوقات قانونيّة : الصبح والظهر والمساء )(12).
أمّا الصلوات في الإسلام فقد ذكر الفقهاء كيفيّتها ، استناداً على الأدلّة الشرعيّة من القرآن الكريم والسنّة الشريفة فقالوا : (... فهي تتكوّن من ركعات ، والحدّ الأقصى من الركَعَات في الصلاة أربعة ، كصلاة العشاء مثلاً ، والحدّ الأدنى من الركَعَات في الصلوات الواجبة ركعتان كصلاة الصبح ، وفي الصلوات المندوبة ركعة واحدة وهي ركعة الوتر .
وعلى العموم فالرَكَعَات هي : الوحدات والأجزاء الأساسيّة التي تتكوّن منها الصلاة ، ويُستثنى من ذلك الصلاة على الأموات، فإنّها مكوّنة من تكبيرات لا من رَكَعَات ، وليست هي صلاة إلاّ بالاسم فقط )(13) .
وهناك شروط يجب توافرها في كلّ صلاة وهي على قسمين : أحدهما شروط للمصلّي ، والآخر شروط لنفس الصلاة ، وأهمّها أن يكون المصلّي على وضوءٍ وطهارة ، وأنْ يكون بدَنَهُ طاهراً وكذلك ثيابه ، وأنْ يستقبل القبلة ( وهي الكعبة المشرّفة ) وأنْ يقصد بالصلاة القُربة إلى الله تعالى(14) .
وقد وردت روايات كثيرة عن الكيفيّة وعن مضامينها وأجزائها ، وشروط ذكرتها كتب الحديث في باب الصلاة (15) .
بعد هذا الاستعراض نرى بالمقارنة بين الصلوات لدى اليهود ولدى المسيحيّين ، وبين الصلوات في الإسلام وجود اختلافٍ أساسيٍّ بينها ، في العدد وفي الأوقات وفي شكليّاتها ومضامينها . فمِن أين استنتج ( فنسنك ) التشابه الكبير بينها ومحاكاة بعضها لبعض ، وأمثال ذلك في المقولات والدَعَوات الجزافيّة التي لا دليل ولا شاهد عليها ؟
هذا مع العلم أنّنا نلحظ من خلال سَوقنا لِما نُقل عن صلاة اليهود وصلوات المسيحيّين ، أنّ يد التغيير البشريّة قد طالت الأصل، وأحدثت فيه الشيء الكثير ، إذ نجد أنّ مفرداتها ـ وخصوصاً صلوات المسيحيّين ـ غدَت مشبّعة بمبدأ التثليث الذي هو من مقولات الشرك بالله سبحانه وتعالى ، بخلاف مبدأ التوحيد والإخلاص لله وحده لا شريك له في العبادات الإسلاميّة ، الذي تعبّر عنه جميع مفرداتها ، وخصوصاً الصلاة منها التي يشترط فيها كما أسلفنا نيّة التقرّب لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ، وهذا ما يؤكّد حقيقة التحريف في الديانتين اليهوديّة والمسيحيّة وفي كتابَيهما التوراة والانجيل ، والتي لا نعدم وجود تشابه في أُصولِهما قبل التحريف بين الأحكام الواردة فيهما والتي لم تنسخ ، وبين نظائرها من الأحكام الواردة في القرآن الكريم والسنة الشريفة ، لأنّها من سراجٍ واحدٍ كما أسلفنا .
ــــــــــــــــــــ
(1) المصدر السابق 14 : 278 .
(2) المصدر السابق 14 : 281 .
(3) المصدر السابق 14 : 282.
(4) المصدر السابق 14 : 286 .
(5) وسائل الشيعة 3 : 5 ، ح1 .
(6) الطوسي ، التبيان 6 : 509 ـ 510 .
(7) الطوسي، التبيان 2 : 275 .
(8) وسائل الشيعة 3 : 14، ح1 .
(9) المعلّم البستاني ، بطرس ، دائرة المعارف 10: 10. مادّة ( الصلاة ) .
(10) ديورانت ، ول ، قصّة الحضارة 16 : 21 ـ 22. فصل الصلاة .
(11) المصدر السابق .
(12) المعلّم البستاني ، بطرس ، دائرة المعارف 10 : 10 مادّة ( الصلاة ) .
(13) لمزيد من التفصيل في أجزاء وكيفيّة الصلوات اليوميّة في الإسلام يراجع : السيّد الصدر ، محمّد باقر ، الفتاوى الواضحة : 258 ـ 260 .
(14) المصدر : 261.
(15) منها : وسائل الشيعة للحرّ العاملي ـ أبواب أفعال الصلاة ـ وبحار الأنوار للمجلسي ـ كتاب الصلاة . وغيرها من كتب الحديث .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|