المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24

توشيح التفسير في قواعد التفسير والتأويل- محمد بن سليمان
9-5-2017
واجبات الوقوف بالمشعر
2024-07-07
حسن المجالسة
31-12-2021
SEMANTICS AND SITUATION
2024-08-19
نطاق حق العمل في مجال المركز القانوني للاجانب
5-4-2016
تعريف التلوث البيئي
10-1-2019


ميمونة بني الحارث  
  
2679   10:23 صباحاً   التاريخ: 16-11-2018
المؤلف : سعيد أيوب
الكتاب أو المصدر : زوجات النبي
الجزء والصفحة : ص 107- 110
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

السيدة ميمونة بنت الحارث زواجها :

هي : ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبه بن عبد الله بن هلال ، وأمها : هند بنت عوف بن زهير بن الحارث بن حماطة بن حمير . وقيل : من كنانة .

وأخوات ميمونة لأبيها وأمها : أم الفضل لبابة الكبرى بنت الحارث زوج العباس بن عبد المطلب ، ولبابة الصغرى بنت الحارث زوج الوليد بن المغيرة وهى أم خالد بن الوليد ، وعصماء بنت الحارث . وكانت تحت أبي بن خلف الجهمي فولدت له إبان وغيره، وعزة بنت الحارث . كانت تحت زياد بن عبد الله بن مالك . فهؤلاء أخوات ميمونة لأب وأم .

أما أخوات ميمونة لأمها : أسماء بنت عميس . كانت تحت جعفر بن أبي طالب فولدت له عبد الله . وعونا " . ومحمدا " ، ثم خلف عليها أبو بكر بن أبي قحافة . فولدت له محمدا " ، ثم خلف عليها علي بن أبي طالب ، وسلمى بنت عميس أخت أسماء . كانت تحت حمزة بن عبد المطلب فولدت له آمة الله . ثم خلف عليها بعده شداد بن أسامة بن الهادي. فولدت له عبد الله وعبد الرحمن، وسلامة بنت عميس أخت أسماء وسلمى. كانت تحت عبد الله بن كعب بن منبه ( 1 ) .

ولقد سقنا أسماء الأخوات لنقف على حقيقة مفادها إن مصاهرة القبائل والبيوت في الجاهلية والإسلام كان لها أثرا " بالغا " في المجتمع . فيها كانت تتحرك القبائل بتجارتها من بلد إلى بلد دون خوف من اللصوص والقراصنة . وبها تصبح القبيلة القليلة العدد كثيرة . وبها كانت تنتعش حركة البيع والشراء وما يترتب عليها .

 والدعوة الإسلامية انطلقت من طريق المصاهرة إلى مدى بعيد . كانت الدعوة همتها بالله وشغلها فيه وفرارها إليه . وكانت المصاهرة والتعارف على هذا الطريق بمثابة الواحة التي تستقبل القادمين بالزاد الفطري من كل فج .

وأخرج ابن سعد : أن مسعود بن عمرو بن عمير الثقفي تزوج ميمونة في الجاهلية . ثم فارقها . فخلف عليها أبو رهم بن عبد العزى بن أبي قيس من بني مالك . فتوفي عنها . فتزوجها رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم   . زوجه إياها العباس بن عبد المطلب . وكان ولي أمرها . وهي أخت أم ولده أم الفضل بنت الحارث الهلالية لأبيها وأمها . وتزوجها رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم   بسرف على عشرة أميال من مكة . وكانت آخر امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم   . وذلك سنة سبع في عمرة القضية ( 2 ) .

ورعها:

أخرج ابن سعد عن مجاهد قال : كان اسم ميمونة برة . فسماها رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم   . ميمونة ( 3 ) .

وروي عن يزيد بن الأصم قال : كان مسواك ميمونة بنت الحارث . منقعا " في ماء فإن شغلها عمل أو صلاة وإلا أخذته فأستاكت به ( 4 ).

وروي عنه إنه قال : أن ذا قرابة لميمونة دخل عليها . فوجدت منه ريح شراب فقالت : لئن لم تخرج إلى المسلمين فيجلدوك - أو قالت يطهروك - لا تدخل علي بيتي أبدا " ( 5 ) .

وروي عن الفضل بن دكين قال. حدثنا عقبة بن وهب عن يزيد بن الأصم قال: رأيت أم المؤمنين ميمونة تحلق رأسها بعد رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم. فسألت عقبة: لم؟ فقال: أراه تبتل ( 6 ) .

وروي عن أبي عائشة : أن ميمونة أبصرت حبة رمان في الأرض . فأخذتها وقالت: إن الله لا يحب الفساد ( 7 ).

وأخرج ابن سعد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم (الأخوات مؤمنات ميمونة وأم الفضل وأسماء) ( 8 ) .

وفاتها :

روي أن ميمونة رضي الله عنها ماتت سنة إحدى وستين . وقيل : سنة ست وستين .

وقال أبو عمر: توفيت بسرف سنة ست وستين وصلى عليها ابن عباس ودخل قبرها هو ويزيد بن الأصم وعبد الله بن شداد وهم بنو أخواتها. وعبيد الله الخولاني وكان يتيما في حجرها ( 9 )

وأخرج ابن سعد : توفيت ميمونة رضي الله عنها بمكة . فحملها ابن عباس وجعل يقول للذين يحملونها : أرفقوا بها فإنها أمكم . حتى دفنها بسرف ( 10 ) وكان لها يوم توفيت ثمانون أو إحدى وثمانون سنة ( 11 ) .

 _______________

( 1 ) الإستيعاب 404 / 4.     

( 2 ) الطبقات 132 / 7 .       

( 3 ) الطبقات الكبرى 37 1 / 7 ، الإستيعاب 405 / 4.

( 4 ) الطبقات الكبرى 139 / 7 .

( 5 ) المصدر السابق 139 / 7 .

( 6 ) المصدر السابق 139 / 7 .        

( 7 ) المصدر السابق 139 / 7 .

( 8 ) الإصابة 412 / 7 .

( 9 ) الإستيعاب 408 / 7 ، الطبقات 140 / 7.

( 10 ) الطبقات 140 / 7 .    

( 11 ) المصدر السابق 140 / 7.      

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).