1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : أحاديث وروايات مختارة :

الروايات غير الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / العلم والعلماء.

المؤلف:  الشيخ محمد أمين الأميني.

المصدر:  المروي من كتاب علي (عليه السلام).

الجزء والصفحة:  ص 177 ـ 180.

2024-10-13

326

دور العلم‌:

رَوَى الإِرْبَلِيُّ عَن مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ، عَن عَلِيٍّ (عليه السلام)، قَالَ: فِي كِتَابِ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام): إِنَّ ابنَ آدَمَ أَشبَهُ شَي‌ءٍ بِالمِعْيَارِ، إِمَّا رَاجِحٌ بِعِلمٍ - وَقَالَ مَرَّةً: بِعَقْلٍ - أَو نَاقِصٌ بِجَهلٍ‌ (1). ورواه المجلسي في البحار (2) والسيد الأمين في الأعيان عن الجنابذي‌ (3).

 

مسؤوليّة العلماء:

رَوَى الكُلَيْنِيُّ عَن مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عليه السلام) قَالَ: قَرَأْتُ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): إِنَّ الله لَمْ يَأْخُذْ عَلَى الْجُهَّالِ عَهْداً بِطَلَبِ الْعِلْمِ حَتَّى أَخَذَ عَلَى الْعُلَمَاءِ عَهْداً بِبَذْلِ الْعِلْمِ لِلْجُهَّالِ؛ لِأَنَّ الْعِلْمَ كَانَ قَبْلَ الْجَهْل‌ (4). ورواه الشهيد الثاني في المنية (5) والشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي في وصول الأخيار (6) والمجلسي في البحار (7).

وأمّا في توضيح الخبر فهناك بعض الوجوه ذكرها أعلام الأمّة:

قال الفيض الكاشاني: إنّما علّل تقدّم العهد على العالم على العهد على الجاهل بتقدّم العلم على الجهل لاستلزام تقدّم العلم تقدّم العالم وتقدّم العالم تقدّم العهد عليه، وإنّما كان العلم قبل الجهل مع أنّه يكتسبه الجاهل بعد جهله لوجوه:

منها أنّ الله سبحانه قبل كل شي‌ء، والعلم عين ذاته، فطبيعة العلم متقدّمة على الجهل.

ومنها: أنّ العلماء كالملائكة وآدم واللوح والقلم لهم التقدّم على الجهّال من أولاد آدم.

ومنها: أنّ العلم غاية الخلق كما قال سبحانه: {وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} وثمرة العبادة المعرفة، والغاية متقدّمة على ذي الغاية؛ لأنّها سبب له.

ومنها: أنّ الجهل عدم العلم، والإعدام إنّما تعرف بملكاتها وتتبّعها، فالعلم متقدّم على الجهل بالحقيقة والماهية.

ومنها: أنّه أشرف، فله التقدّم بالشرف والرتبة (8).

وقال المجلسي في مرآة العقول: قوله (عليه السلام): (لأنّ العلم كان قبل الجهل): هذا دليل على سبق أخذ العهد على العالم ببذل العلم على أخذ العهد على الجاهل بطلبه، أو بيان لصحته، وإنّما كان العلم قبل الجهل مع أنّ الجاهل إنّما يكتسبه بعد جهله بوجوه:

الأول: أنّ الله سبحانه قبل كل شي‌ء، والعلم عين ذاته فطبيعة العلم متقدّمة على طبيعة الجهل.

والثاني: أنّ الملائكة واللوح والقلم وآدم لهم التقدّم على الجهّال من أولاد آدم.

والثالث: أنّ العلم غاية الخلق والغاية متقدّمة على ذي الغاية لأنّها سبب له.

والرابع: أنّ الجهل عدم العلم والإعدام إنّما تعرف بملكاتها وتتبّعها، فالعلم متقدّم على الجهل بالحقيقة والماهية.

والخامس: أنّه أشرف فله التقدم بالشرف والرتبة.

والسادس: أنّ الجاهل إنّما يتعلّم بواسطة العالم وتعليمه، يقال علمه فتعلّم.

وقال بعض الأفاضل ونعم ما قال: لو حمل القبليّة على الزمانيّة حيث كان خلق الجاهل من العباد بعد وجود العالم كالقلم واللوح والملائكة وآدم بالنسبة إلى أولاده، فيصح كون الأمر بالطلب بعد الأمر ببذل العلم، حيث يأمر الله تعالى بما تقتضيه حكمته البالغة وبما هو الأصلح عند وجود من يستحق أن يخاطب به، ولأنّ من لم يسبق الجهل على علمه يعلم باطلاع منه سبحانه حسن أن يبذل العلم و مطلوبيّته له تعالى، وهذا أخذ العهد ببذل العلم، ولو حمل على القبليّة بالرتبة والشرف فيمكن توجيهه بأن يقال: العلم لمّا كان أشرف من الجهل والعالم أقرب من جنابه سبحانه في الرتبة، ولا يصل العهد منه سبحانه إلى الجاهل إلا بوساطة يعلم العالم من ذلك أنّ عليه البذل عند الطلب، أو يقال من جملة علمه وجوب البذل عند الطلب‌ (9).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) كشف ‌الغمّة، ج 2، ص 346.

(2) بحار الأنوار، ج 75، ص 78، ح 53.

(3) أعيان الشيعة، ج 2، ص 35.

(4) الكافي، ج 1، ص 41 باب بذل العلم، ح 1.

(5) منية المريد، ص 185.

(6) وصول الأخيار إلى أصول الأخبار، ص 125.

(7) بحار الأنوار، ج 2، ص 67، ح 14.

(8) الوافي، ج 1، ص 186.

(9) مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 1، ص 134.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي