x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الصورة العامة للدولة المهدوية في النصوص الشرعية
المؤلف: المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
المصدر: أعلام الهداية
الجزء والصفحة: ج 14، ص227-230
2023-06-29
1389
إنّ الدولة المهدوية إنّما تأتي لتحسم عصر المعاناة الذي عاشته البشرية طويلا وتنهي الظلم والجور الذي ملأ الأرض نتيجة لحكم الطواغيت وحاكمية الأهواء والشهوات والنزعات المادية وبظهور الإمام المهدي المنتظر على مدى القرون . « يفرج اللّه عن الأمة فطوبى لمن أدرك زمانه »[1]. فاللّه تبارك وتعالى يحقق للأمة المسلمة ؛ ولبني الانسان عامة ؛ كل الطموحات الفطرية السليمة ، ويزيل الشرك ويقيم المجتمع الموحّد العابد الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر والمسارع للخيرات السائر في منازل الكمال ومعارج النور .
وتخرج الأرض بركاتها وكذلك السماء ، وما يحصل عليه الناس ليس هو الغنى المادي فحسب بل هو « الاستغناء » حيث « يملأ اللّه قلوب أمة محمد ( صلّى اللّه عليه وآله ) غنى ويسعهم عدله »[2] أي يحرّرهم من أسر المتطلبات والحاجات المادية المعيشية المحدودة ، فالمهدي المنتظر الذي يحرر المسلمين من ذل التبعية للضالّين والمنحرفين ، كما صرّح به النص القائل : « وبه يخرج ذل الرق من أعناقكم »[3] ؛ يحرر البشرية من ذل الحياة البهيمية والخضوع لأسر الشهوات ويفتح أمام الانسان جميع أبواب التكامل والرقي المعنوي والتكامل الروحي فيشهد عصره تطورا فكريا وروحيا عاليا كما يشير لذلك الإمام الباقر ( عليه السّلام ) حيث يقول : « إذا قام قائمنا وضع اللّه يده على رؤوس العباد ، فجمع بها عقولهم وكملت به أحلامهم »[4] ، ومما يساعد على ذلك - إضافة إلى العامل المهم والرئيسي المتقدم - عامل ثانوي هو التطور الهائل الذي يشهده عصره خاصة في مجال الاتصالات والذي نرى بوادره اليوم طبق القوانين العلمية أيضا كما يشير إلى ذلك الإمام الصادق ( عليه السّلام ) بقوله : « إن قائمنا إذا قام مدّ اللّه عز وجل لشيعتنا في أسماعهم وأبصارهم حتى لا يكون بينهم وبين القائم بريد ؛ يكلّمهم فيسمعون وينظرون إليه وهو في مكانه »[5] ، ولعل ذلك يكون بوسائل غيبية تمكّنهم منها المراتب الروحية السامية التي يصلون إليها وإن كان ذلك قد أصبح ممكنا بدرجة محدودة اليوم أيضا عبر وسائل الاتصال الحديثة المتطورة ، ولكن من المؤكد - استنادا للأحاديث الشريفة - أن الكثير من الحقائق والقضايا الغيبية تظهر في عصر الدولة المهدوية ويحظى الكثير من المؤمنين بمراتب عالية من معرفة أسرار الغيب وعلم الكتاب وتجاوز الأسباب والقوانين الطبيعية والكثير من الظواهر التي نعتبرها اليوم من المعجزات غير المألوفة[6].
ومع توفير الدولة المهدوية لجميع عوامل التكامل المادي والروحي يقام المجتمع الموحّد الذي يعبد اللّه تبارك وتعالى بإخلاص فتسود العلاقات الإيمانية المحضة وتحكمه قيم من قبيل البراءة ممن « كان بالرهن أوثق منه بأخيه المؤمن » ومثل أن « ربح المؤمن على المؤمن ربا »[7] فحتّى العمل التجاري يكون يومئذ عبادة خالصة للّه عز وجل إذ يكون بهدف خدمة عباد اللّه فقط .
يقول الإمام علي ( عليه السّلام ) ضمن حديث في وصف جامع لدولة الإمام المهدي العالمية : « . . . يؤيده اللّه بملائكته ويعصم أنصاره وينصره بآياته ويظهره على أهل الأرض حتى يدينوا طوعا وكرها ، ويملأ الأرض عدلا وقسطا ونورا وبرهانا ، يدين له عرض البلاد وطولها حتى لا يبقى كافر إلّا آمن ولا طالح إلّا صلح ويصطلح في ملكه السباع وتخرج الأرض بركاتها وتنزل السماء بركتها وتظهر له الكنوز ، يملك ما بين الخافقين أربعين عاما ، فطوبى لمن أدرك أيامه وسمع كلامه »[8] ، أجل في ظل دولة المهدي المنتظر - عجل اللّه فرجه - يتضح للعالمين أن صلاح البشرية وخيرها وتكاملها المادّي والمعنوي إنما يتحقق في ظل رسالة السماء وعلى يدي أولياء اللّه المعصومين - سلام اللّه عليهم - وهذا ما يحققه اللّه تعالى على يد خاتمهم وخاتم الأئمة الاثني عشر الأوصياء أي المهدي الذي وعد اللّه به الأمم : « ولذلك يرضى عنه ساكن الأرض وساكن السماء » كما أخبر عن ذلك جدّه رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله )[9].
[1] اثبات الهداة : 3 / 504 .
[2] مسند أحمد : 3 / 37 .
[3] الغيبة للطوسي : 185 ، ح 144 .
[4] إثبات الهداة : 3 / 448 ، الكافي : 1 / 25 ، كمال الدين : 675 .
[5] إثبات الهداة : 3 / 450 - 451 .
[6] راجع مثلا كمال الدين : 654 .
[7] من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق : 3 / 313 ، تهذيب الأحكام : 7 / 178 .
[8] اثبات الهداة : 3 / 524 .
[9] مستدرك الحاكم : 4 / 465 ، فتن ابن حماد : 99 .