1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : البلاغة : البديع :

الجناس

المؤلف:  أحمد الهاشمي

المصدر:  جواهر البلاغة

الجزء والصفحة:  ص325

25-03-2015

1813

ويقال له التجنيس(1)، والتجانس، والمجانسة، ولا يستحسن إلا إذا ساعد اللفظ المعنى، ووازى مصنوعه مطبوعه، مع مراعاة النظير، وتمكن القرائن، فينبغي أن ترسل المعاني على سجيتها لتكتسي من الألفاظ ما يزينها، حتى لا يكون التكلف في الجناس مع مراعاة الالتئام، موقعا صاحبه في قول من قال:

طبع المجنس فيه نوع قيادة أو ما ترى تأليفه للأحرف
وبملاحظة ما قدمنا يكون فيه استدعاء لميل السامع والاصغاء إليه، لأن النفس تستحسن المكرر مع اختلاف معناه، ويأخذها نوع من الاستغراب الجناسُ: هو تشابه لفظين في النطق، واختلافهما في المعنى

_________
(1)  وتلخيص القول في الجناس: أنه نوعان، تام، وغير تام - فالتام هو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة، نوع الحروف، وشكلها من الهيئة الحاصلة من الحركات والسكنات، وعددها، وترتيبها وغير التام، وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المتقدمة كقول الله تعالى (والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق) وكقول الشاعر:
... وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل
وكقوله: ... أشكو وأشكر فعله فاعجب لشاك منه شاكر
طرفي وطرف النجم فيه كلاهما ساه وساهر
وكقول ابن الفارض:
... هلا نهاك نهاك عن لوم امرىء لم يلف غير منعم بشقاء
وكقوله: لو زارنا طيف ذات الخيال أحيانا ونحن في حفر الأجداث أحيانا
وقو الخنساء: -
إن البكاء هو الشفاء من الجوى بين الجوانح
وقول المعري: -
لم نلق غيرك انسانا يلاذ به فلا برحت لعين الدهر إنسانا
وقول الحريري: -
لا أعطى زماني من يخفر ذمامي ولا أغرس الأيادي في أرض الأعادي

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي