المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بيض‌


  

9821       03:01 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-12 568
التاريخ: 6-3-2022 1704
التاريخ: 20-1-2016 4296
التاريخ: 20-10-2014 3168
التاريخ: 17-5-2022 1893
مصبا- باض الطائر ونحوه يبيض بيضا فهو بائض ، والبيض له بمنزلة الولد للدوّاب ، وجمع البيض بيوض ، الواحدة بيضة ، والجمع بيضات- كلّ أذون ولود وكل صموخ بيوض. والبياض من الألوان ، وشي‌ء أبيض ذو بياض ، والأنثى بيضاء ، والجمع بيض ، والأصل بضمّ الباء لكن كسرت لمجانسة الياء. وصام ايّام البيض ، والتقدير أيّام الليالي البيض ، وسمّيت لاستنارة جميعها بالقمر. وابيضّ الشي‌ء ابيضاضا : صار ذا بياض.
مفر- البياض ضدّ السواد ، يقال ابيضّ ابيضاضا وبياضا ، فهو مبيضّ وأبيض ، وعبّر عن الفضل والكرم بالبياض ، حتّى قيل لمن لم يتدّنس بمعاب هو ابيض الوجه ، وابيضاض الوجه في- { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ} [آل عمران : 106] - عبارة عن المسرّة واسودادها عن الغمّ. وسمّى البيض لبياضه ، الواحدة البيضة. وبيضتا الرجل سمّيتا بذلك تشبيها بها في الهيئة والبياض.
مقا- بيض : أصل ، ومشتقّ منه ، ومشبّه بالمشتقّ. فالأصل البياض من الألوان ، وأمّا المشتقّ منه : فالبيضة للدجاجة وغيرها ، والجمع البيض. والمشبّه بذلك بيضة الحديد. ومن الاستعارة قولهم للعزيز في مكانه : هو بيضة البلد أي يحفظ ويحصّن كما تحفظ البيضة. يقال حمى بيضة الإسلام والدين.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو لون البياض.
وباعتبار كون البياض أحسن لون من جهة الضياء والنور : يستعار به عن الفضل والكرم والمسرّة وأمثالها في مقابل ما يرادف الظلمة والوحشة والضلال. ولمّا كان البياض اوّل ما يتراءى من البيضة حين خروجها من الدّجاجة : سميّت بها.
وأمّا بيضتا الرجل تشبيها لهما بالبيضة في الشكل وفي كونهما فيما بين الرجلين وأنّهما مبدءا تكوّن حيوان. وأمّا بيضة البلد : فلكونها متكوّنة من تمدّن مملكة أو دين ، ثمّ تستنتج منها نتائج مدنيّة وروحانيّة ، كالبيضة المتكونّة من الحيوان التي يخرج منها حيوان آخر.
{الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ} [البقرة : 187]... ، {هِيَ بَيْضَاءُ} [الأعراف : 108] * ... ، {جُدَدٌ بِيضٌ} [فاطر : 27].
صفات مشبهة كأسوإ وسوداء وسود.
{ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ } [آل عمران : 107]... ، {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ} [يوسف : 84]... ، {تَبْيَضُّ وُجُوهٌ} [آل عمران : 106].
من باب الأفعال ، وهذا الباب يدلّ على عروض المعنى للذات وثبوته فيها.‌
ولم يستعمل من هذه المادّة وأمثالها صيغ مجرّدة ، إذ البياض والسواد والظلمة وما يشابهها غير قابلة للانتساب فهي بمعناها الحقيقي ثابتة في موضوعاتها لا تقبل الحدوث والتجدّد ، إلّا إذا كانت على صيغة افعلّ أو إفعالّ- إذا أريد عروض المعنى الى ذات في المرتبة الثانية لا ذاتا.
وأمّا الصيغ المجرّدة من الصفات [لا من الأفعال] فلا مانع في اشتقاقها- كما في الأبيض والبيضاء والبيض. فالفرق بين الأبيض وابيضّ : أنّ الأوّل يدلّ على ذات ثبت فيها البياض ، والثاني على حدوث البياض لذات وثبوته فيها.
______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء