المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة أثل


  

11523       01:57 صباحاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 7712
التاريخ: 25-11-2014 2363
التاريخ: 12/10/2022 1513
التاريخ: 10-12-2015 11476
التاريخ: 17-12-2015 21371
مصبا- الأثل : شجر عظيم لا ثمر له ، الواحدة أثلة ، وقد استعيرت الأثلة للعرض فقيل نحت أثلة فلان إذا عابه وتنقّصه ، وهو لا تنحت أثلته أي ليس به عيب ولا نقص.
مقا- الأثل : يدلّ على أصل الشي‌ء وتجمّعه. قال الخليل : الأثل شجر يشبه الطرفاء إلّا أنّه أعظم منه وأجود عودا منه ، تصنع منه الأقداح الجياد. أثّل تأثيلا : إذا كثر ماله وحسنت حاله. قال أبو عمرو : الأثال : المجد والمال. وأثلة كلّ شي‌ء أصله.
صحا- وقيل للأصل أثلة ، يقال فلان ينحت أثلتنا إذا قال في حسبه قبيحا. والتأثيل : التأصيل. يقال مجد مؤثّل وأثيل.
أسا- الأثلة : السمرة ، وقيل شجرة من العضاه طويلة مستقيمة الخشبة تعمل منها الأقداح والقصاع ، فوقعت مجازا في قولهم نحت أثلته ، ولفلان أثلة مال أي أصل مال.
أنّ السمرة : أجود عودا واستقامة من بين العضاه وليس فيها احسن من السمرة. والعضاه : كلّ شجر عظيم ذي شوك والواحدة عضاهة.
والتحقيق‌
وأمّا الأصل والحقيقة في هذه المادّة : فهي الأصالة ، واكثر استعماله في المعنويّات ، وهي قريبة من موادّ الأصل والأثّ والأسل ، ثمّ استعملت في كلّ شجر أصيل مستقيم لا يقصد منه إلّا أصله وعوده ، أو في السمرة خاصّة.
{وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} [سبأ : 16].
الأكل : الثمرة. والخمط من الثمرة : ما لا يلائم طعمه أو رائحته. والأثل عطف على أُكُلٍ اى وذواتي أثل وهي الأشجار القويّة بلا اثمار. ويمكن أن يكون بمعناه الحقيقي وهو أصل الشجر وأسفله ، إشارة الى جريان السيل العرم ، أي ولم تبق فيها إلّا اصول الأشجار المثمرة الملائمة وشي‌ء من السدر.
وهذا المعنى أنسب بسياق الآية الشريفة : من جهة جريان السيل ، وذكر الخمط في الأشجار الّتي لا تلائم أثمارها ، وذكر{ سِدْرٍ قَلِيلٍ }من الّتي تلائم ، ومن كونه معنى حقيقيّا كما قلنا.
وأمّا قرب الموادّ في كلمات- أصل ، أثل ، أسل : فيقال له الاشتقاق الأكبر.
وأمّا مفهوم التجمّع في التأثّل : فيستفاد من صيغة التفعّل ، أي المطاوعة للتأثيل.
_________________
 
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء