المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


معنى مفردة أو‌


  

1935       03:20 مساءاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2022 1791
التاريخ: 2024-04-15 297
التاريخ: 22-11-2015 2240
التاريخ: 13/11/2022 1022
التاريخ: 15-2-2016 9274
الكافية- العاطفة : وأو ، وإمّا ، وأم ، لأحد الأمرين مبهما.
مصبا- أو : لها معان- الشكّ والإبهام نحو رأيت زيدا أو عمروا ، والفرق أنّ المتكلّم في الشكّ لا يعرف التعيين وفي الإبهام يعرفه لكنّه أبهمه على السامع لغرض الإيجاز أو غيره. والاباحة : نحو قم أو اقعد ، وله أن يجمع بينهما. والتخيير :
نحو خذ هذا أو هذا ، وليس له أن يجمع بينهما. والتفصيل : نحو كنت آكل اللحم أو العسل- والمعنى كنت آكل هذا مرّة وهذا مرّة.
المفصّل- وأو ، وإمّا ، وأم ، لتعليق الحكم بأحد المذكورين ، إلّا أنّ أو وإمّا‌ يقعان في الخير والأمر والاستفهام ، نحو جاء زيد أو عمرو- إمّا زيد وإمّا عمرو ، واضرب رأسه أو ظهره- إمّا رأسه وإمّا ظهره ، ألقيت عبد اللّه أو أخاه- إمّا عبد اللّه وإمّا أخاه. وأمّ : لا تقع إلّا في الاستفهام إذا كانت متّصلة- أزيد عندك أم عمرو.
راجع مادّة- أم ، إمّا.
كليا- وكونها بمعنى إلّا في الاستثناء راجع الى معنى التقسيم ، لأنّها حينئذ ينصب المضارع بعدها بإضمار أن ، كقوله لأقتلنّه أو يسلم- أي حاله منقسم الى القتل والإسلام ، ولمّا كان القتل في غير زمان الإسلام تولّد منه معنى الّا. وكذا كونها بمعنى إلى راجع الى معنى التقسيم أيضا ، إذ هي كالّتي قبلها في انتصاب المضارع بعدها بأن مضمرة نحو لألزمنّك أو تقضيني حقّي ، أي حالي معك منقسم الى الالتزام وقضاء الحقّ ، ولمّا انتهى الالتزام عند قضاء الحقّ تولّد منه معنى الى.
والتحقيق‌
أنّه لا يخفى ما من التناسب بين هذه الكلمة ومادّة- أوب ، أول ، لفظا ومعنى. فانّها تدلّ على تعليق الحكم بأحد الأمرين ، وهذا عبارة اخرى عن إرجاع الحكم الى الثاني وجعله في مقام الأوّل ، فكما أنّ الأمر الأوّل مبهم ومردّد فيه فكذلك يكون الثاني. فيؤول الإبهام والشكّ اليه.
{كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى} [البقرة : 135]... ، {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ} [البقرة : 19]... ، {أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ} [النور : 61] ... ، {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147] ... ، {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [سبأ : 24].
فالأصل الواحد في هذه الكلمة : هو التعليق بأحد المذكورين ، وأمّا معنى الشكّ أو التشكيك أو الإبهام أو التفصيل أو التخيير أو الاباحة أو التسوية أو الإضراب أو غيرها : فإنّما يستفاد من القرائن الداخليّة والخارجيّة.
وإذا وردت في كلام اللّه المتعال : فلا بدّ أن تحمل على معاني غير الشكّ و‌التشكيك الممتنعان في حقّه تعالى ، إلّا أن تكون على سبيل الحكاية أو ناظرة الى رأي المخاطب أو للتنزيل بمنزلة الشاكّ لحكمة.
______________
- كافية - في النحو لابن الحاجب . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ .


Untitled Document