المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بغى‌


  

17782       02:12 صباحاً       التاريخ: 22-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015 2345
التاريخ: 4-06-2015 37796
التاريخ: 8-06-2015 8619
التاريخ: 11/10/2022 1682
التاريخ: 20/11/2022 1327
مصبا- بغيته أبغيه بغيا : طلبته. وابتغيته وتبغّيته : مثله. والاسم البغاء وزان غراب. وينبغي أن يكون كذا : معناه يندب ندبا مؤكّدا لا يحسن تركه ، واستعمال ماضيه مهجور ، وقد عدّوا ينبغي من الأفعال التي لا تتصرّف ، فلا يقال انبغى ، وقيل في توجيه إنّ انبغى مطاوع بغى ولا يستعمل انفعل في المطاوعة إلّا إذا كان فيه علاج وانفعال مثل كسرته فانكسر ، وكما لا يقال طلبته فانطلب وقصدته فانقصد لا يقال بغيته فانبغى ، وأجازه بعضهم ، وحكى عن الكسائي : إنّه سمعه من العرب وما ينبغي أن يكون كذا أي ما يستقيم أو ما يحسن. وبغى على الناس بغيا : ظلم واعتدى ، فهو باغ ، والجمع بغاة. وبغى : سعى في الفساد ، ومنه الفرقة الباغية ، لأنّها عدلت عن القصد ، وأصله من بغى الجرح إذا ترامى الى الفساد. وبغت المرأة تبغى بغاء : فجرت ، فهي بغىّ ، والجمع بغايا ، وهو وصف مختصّ بالمرأة ، ولا يقال للرجل بغىّ ، والبغي القينة وإن كانت عفيفة لثبوت الفجور لها في الأصل ، ولا يراد به الشتم لأنّه اسم جعل كاللقب. ولى عنده بغية وهي الحاجة التي تبغيها ، وضمّها لغة ، وقيل بالكسر الهيئة وبالضمّ الحاجة.
مقا- بغى : أصلان أحدهما طلب الشي‌ء ، والثاني جنس من الفساد. فمن الأوّل بغيت الشي‌ء أبغيه إذا طلبته. ويقال بغيتك الشي‌ء إذا طلبته لك ، وأبغيتك الشي‌ء إذا أعنتك على طلبه. والبغية : الحاجة. وما ينبغي لك أن تفعل كذا ، وهذا من أفعال المطاوعة ، تقول : بغيت فانبغى كما تقول كسرته فانكسر. والثاني- بغى الجرح إذا ترامى الى الفساد ، ثمّ يشتقّ منه ما بعده. فالبغي : الفاجرة- بغت تبغى بغاء وهي بغىّ ومنه أن يبغى الإنسان على آخر ، ومنه بغى المطر ، وهو شدّته ومعظمه. وإذا كان ذا بغى فلا بدّ أن يقع منه فساد. والبغي : الظلم.
صحا- البغي : التعدّي ، وبغى الرجل على الرجل : استطال. وبغى الوادي : ظلم. وكلّ مجاوزة وإفراط على المقدار الّذى هو حدّ الشي‌ء فهو بغى. والبغية مثل الجلسة التي يبتغيها. والبغية : الحاجة نفسها. وبغت المرأة : زنت ، فهي بغىّ ، وما كانت امّك بغيّا- مثل- ملحفة جديد. وبغيت الشي‌ء : طلبته. وبغيتك الشي‌ء : طلبته لك. وينبغي لك : فهو من أفعال المطاوعة- بغيته فانبغى. وأبغيتك الشي‌ء : جعلتك طالبا له. وابتغيت الشي‌ء وتبغّيته إذا طلبته وبغيته.
مفر- البغي : طلب تجاوز الاقتصاد فيما يتحرّى ، تجاوزه أو لم يتجاوزه ، فتارة يعتبر في القدر الّذى هو الكميّة وتارة يعتبر في الوصف الّذى هو الكيفيّة ، يقال بغيت الشي‌ء إذا طلبت اكثر ما يجب ، وابتغيت : كذلك- {لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ} [التوبة : 48]. وبغى الجرح : تجاوز الحدّ في فساده. وبغت المرأة بغاء : إذا فجرت ، وذلك لتجاوزها الى ما ليس لها- {وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} [النور : 33]. وبغت السماء : تجاوزت في المطر حدّ المحتاج اليه. وبغى : تكبّر ، وذلك لتجاوزه منزلته الى ما ليس له. ومتى كان الطلب لشي‌ء محمود فالابتغاء فيه محمود- {ابْتِغٰاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ}. وينبغي مطاوع بغى ، فإذا قيل ينبغي أن يكون كذا ، فيقال على وجهين : أحدهما أن يكون مسخّرا للفعل- النار ينبغي أن تحرق الثوب. والثاني على معنى الاستئهال- ينبغي أن يعطى لكرمه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الطلب الشديد والإرادة الأكيدة. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد والاستعمالات.
فإذا استعملت بحرف على ، تدلّ على التعدّي والتجاوز إرادة أو عملا- {بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى} [الحجرات : 9]... ، { خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ} [ص : 22] ... ، {فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا} [النساء : 34]... ،
{لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ } [ص : 24]... ، {ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ} [الحج : 60].
{إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ } [يونس : 23].
وإذا استعملت في موارد المنع والتحريم : فكذلك أيضا.
{وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ} [النور : 33].
{إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ} [الأعراف : 33].
{وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ} [النحل : 90].
{ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا} [مريم : 20].
وكذلك إذا كانت قرينة اخرى لفظيّة أو مقاميّة- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ } [البقرة : 173] * ... ، {ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ} [الأنعام : 146] ... ، { فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ} [الجاثية : 17]... ، {فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا} [يونس : 90]...
{وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ} [الشورى : 39].
فالتعدّي والتجاوز الزائد على الطلب الشديد إنّما يستفاد بالقرائن ، والأصل الواحد محفوظ في جميع هذه الموارد.
وإذا خلت عن القرينة : فالمراد هو الطلب الشديد.
{ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ} [الكهف : 64]... ، {قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي} [يوسف : 65] ... ، {أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ ...} [آل عمران : 83]   ، {ولِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ...} ، {تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ..} [النساء : 94] ، {وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} [المائدة : 35].
ثمّ إنّ شدّة الطلب قد يكون مقدّرا ، بمعنى أنّ استعمال هذه المادّة يكون في مورد يقتضى تحقّق الطلب الشديد ، إمّا لعظمة المطلوب وعلوّه- {أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ...} [البقرة : 198] ، {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ} [القصص : 77] {وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} [المائدة : 35].
{ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ} [البقرة : 272] ، {إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى} [الليل : 20].
وإمّا لحقارة المطلوب وكونه بعيدا عن التعقّل ومخالفا للنظر الصحيح ، فيحتاج طلبه الى مؤنة زائدة.
{أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي ...} [الأنعام : 164] ، {أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ ...} ، {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ...} [المائدة : 50] ، {وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ} [الأحزاب : 51].
باعتبار سبق العزل.
فظهر أنّ هذه المادّة ليست بمعنى الفساد ولا الزنا ولا الظلم والاعتداء ولا الحاجة ولا غيرها ، بل الحقيقة فيها هي الطلب الشديد ، وهذا المعنى ينطبق بالقرائن على مفاهيم مختلفة ، باقتضاء المقام وبتناسب من ينسب اليه.
فإذا نسب الى المرأة بطور مطلق من غير ذكر متعلّق له : فيستفاد منه الفجور.
وإذا ذكر متعلّقه بحرف على : يستفاد منه الإضرار والتعدّى قولا أو عملا أو فكرا.
وأمّا الفرق بين صيغة الابتغاء والانبغاء : فالانبغاء انفعال ويدلّ على القبول ، فيقال بغيته ولدا فانبغى وبغيته أن يتّخذ ولدا أو وليّا أو يتعلّم شعرا أو يتخذ ملكا فانبغى ، أي قبل ذلك الطلب والاتّخاذ ، أو لم ينبغ ، وبغيت الولد والشعر والوليّ والملك فانبغى كلّ واحد منها- {لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ} [ص : 35] ، {وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ} [مريم : 92].
وأمّا الابتغاء : فهو افتعال ويدلّ على المطاوعة والموافقة ، في مقابل المنع والاباء والمخالفة ، فيقال اكتسب أي كسب طوعا ورغبة ، وابتغى أي طلب بالطلوع.
وقد يكون الطوع في جانب المفعول كما في جمع الشي‌ء ووصله فاجتمع واتّصل.
{وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} [البقرة : 187] .
{يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا} [الحشر : 8].
{أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا} [الأنعام : 114].
{لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ} [التوبة : 48] .
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء