المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لحن‌


  

10211       01:15 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 9173
التاريخ: 31-1-2016 3066
التاريخ: 9-12-2015 13516
التاريخ: 17/10/2022 1496
التاريخ: 10-12-2015 15602
مصبا- اللحن مصدر من باب تعب : الفطنة ، والفاعل لحن ، ويتعدّى بالهمزة فيقال ألحنته عنّى فلحن ، أي أفطنته ففطن ، وهو سرعة الفهم ، وهو ألحن من زيد ، أي أسبق فهما منه ، ولحن في كلامه لحنا من باب نفع : أخطأ في العربيّة ، ولحنت بلحن فلان لحنا أيضا : تكلّمت بلغته ، وفهمته من لحن كلامه وفحواه ومعاريضه بمعنى.
مقا- لحن : له بناءان : يدلّ أحدهما على إمالة شي‌ء من جهته. ويدلّ الآخر على الفطنة والذكاء. فأمّا اللحن : فإمالة الكلام عن جهته الصحيحة في العربية ، يقال لحن لحنا. وهذا عندنا من الكلام المولّد ، لأنّ اللحن محدث لم يكن في العرب العاربة الّذين تكلّموا بطباعهم السليمة. ومن هذا الباب قولهم هو طيّب اللحن ، وهو يقرأ بالألحان ، وذلك أنه إذا قرأ كذلك أزال الشي‌ء عن جهته الصحيحة بالزيادة والنقصان في ترنّمه. ومنه أيضا اللحن : فحوى الكلام ومعناه- ولتعرفنّهم في لحن القول - وهذا هو الكلام المورّي به المزال عن جهة الاستقامة والظهور. والأصل الآخر- اللحن ، وهي الفطنة ، يقال لحن يلحن لحنا.
لسا- اللحن : من الأصوات المصوغة الموضوعة ، وجمعه ألحان ولحون.
ولحن في قراءته إذا غرّد وطرّب فيها بألحان. ولحن ملحن : إذا قال قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره ، لأنّه يميله بالتورية عن الواضح المفهوم. ومنه قولهم : لحن الرجل ، فهو لحن ، إذا فهم وفطن لما لا يفطن له غيره. قال ابن الأثير : اللحن الميل عن جهة الاستقامة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخروج عن الميزان المتعارف المعمول. ومن مصاديقه : خروج الكلام عن الضوابط والقواعد الصحيحة. وخروج الصوت عن الميزان العرفيّ في الترنّم. وخروج في القول والمكالمة عن جريانه المعمول بزيادات ونواقص فيها. وخروج الفهم عن الميزان العاديّ والتفطّن لما لا يتوجّه اليه الناس. والخروج عن الاستقامة.
{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ... وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ } [محمد: 29- 30] أي ولتعرفنّهم في خصوصيّات تظهر في مكالماتهم وأقوالهم ، من زوايا كلماتهم وأطراف مقالاتهم.
فانّ ضمائر القلوب ومكنوناتها تظهر في زوايا المنطق ، وما في الباطن يترشّح من فلتات اللسان.
___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء