المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثقل‌


  

4604       03:28 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1/10/2022 1479
التاريخ: 2-1-2016 26223
التاريخ: 20-10-2014 2508
التاريخ: 4-06-2015 11395
التاريخ: 8/11/2022 1246
مصبا- ثقل الشي‌ء بالضمّ ثقلا وزان عنب ، ويسكن للتخفيف ، فهو ثقيل ، والثقل : المتاع ، والجمع أثقال مثل سبب وأسباب. قال الفارابي : الثقل : متاع المسافر وحشمه ، والثقلان الجنّ والانس. وأثقله الشي‌ء : أجهده ، والمثقال : وزنه درهم وثلاثة أسباع درهم ، ومثقال الشي‌ء : ميزانه من مثله.
مقا- ثقل : أصل واحد يتفرّع منه كلمات متقاربة ، وهو ضدّ الخفّة ، ولذلك سمّي الجنّ والانس الثقلين ، لكثرة العدد ، وأثقال الأرض كنوزها- {وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا } [الزلزلة : 2] - وقيل هي أجساد بني آدم- { وتَحْمِلُ أثقالكم } - أي أجسادَكم. ويقال ارتحل القوم بثقلتهم أي بأمتعتهم.
صحا- الثقل واحد الأثقال مثل حمل وأحمال ، أعطه ثقله ، أي وزنه ، وثقل الشي‌ء ثقلا مثل صغر صغرا ، فهو ثقيل.
والتحقيق‌
أنّ المعنى الحقيقيّ في هذه المادّة واحد ، وهو خلاف الخفّة ، وهذا المعنى مفهوم كلّي شامل لما يثقل من جهة الوزن الظاهريّ ، أو من جهة المعنى ، ولما يثقل في نفسه عرفا ، أو بالنسبة الى شخص ، فانّ وزن خمس كيلوات ثقيل بالنسبة الى قوّة طفل ، وهكذا المطالب العلميّة فهي ثقيلة بالنسبة الى الأفراد المتوسّطة فلا يقدرون أن يحملوها.
فهذا المعنى منظور في موارد استعمالها : فالمتاع إذا كان ثقيلا من جهة المعنى والقيمة والأهميّة يطلق عليه الثقل ، وبهذا اللحاظ إطلاق الثقلين على الجنّ والانس لكونهما عظيمين ومهمّين في عالم المادّة خلقا وخلقا ومنزلة ، وليس هذا باعتبار كثرة العدد ، فانّهما أقلّ عددا من أكثر الأنواع ، وكذلك في سائر مصاديق هذا المعنى.
ثمّ إنّ الثقل مصدر كالصغر والكبر ، والثقل اسم مصدر وهو يدل على نفس المعنى والحدث ، والثقل كحسن صفة مشبهة وهو كلّ شي‌ء وزين أو خطير ونفيس معنى. والمثقال كمفتاح صيغة للألة أي ما يثقل به الشي‌ء ، ومعنى الآلة في الأفعال اللازمة يرجع الى خصوصيّة أو صفة في نفس الشي‌ء ، وما يثقل به الشي‌ء عبارة عن الثقل الذي فيه.
{إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا} [المزمل : 5].
أي في النفس ولا يحتمله الناس.
{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ} [النحل : 7].
أي ممّا يثقل حمله عليكم.
{انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا } [التوبة : 41].
اي مجرّدين عن الحشم والأمتعة أو مثقّلين بها.
{ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا} [الزلزلة : 2].
ممّا هو ثقيل وزنا أو قيمة ومعنى. وإذا أريد من الأرض عالم المادّة وزلزالها : فيكون المراد من الأثقال النفوس الروحانيّة ممّا تكوّنت في عالم المادّة.
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ } [الزلزلة : 7].
أي مقدار ما يتوصّل به الى ثقل ذرّة من الخير أو من الشرّ يره.
ثم إنّ التعبير بالمثقال دون الثقل مصدرا أو الثقل اسم مصدر : فانّ الخير مفعول والمثقال حال عنه ، والأصل في الحال أن يكون مشتقّا فانّ الحال في المعنى وصف لذي الحال ، ولا يتّصف الذات بالحدث.
{فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ} [الأعراف : 189].
أي فإذا جَعَلَت الحملَ وصيَّرته ثقيلًا في أثر التغذية والحفظ والتربية ، وتوجّهت الى أنها حملت حملا ثقيلا في الظاهر والمعنى ، دعَوا اللّه.
{اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ} [التوبة : 38].
من التفاعل والأصل تثاقلتم ، وتدلّ الصيغة على حصول الاستمرار.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء