المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خنزير


  

11281       07:24 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2636
التاريخ: 21-10-2014 2371
التاريخ: 8-05-2015 2721
التاريخ: 25-1-2016 3651
التاريخ: 9/10/2022 1647
الاشتقاق 498- الخنزير : معروف ، مأخوذ من الخزر ، وهو صغر العين ، والياء والنون زائدتان. والخنزرة : ضرب من الفئوس غليظ. وخنزير المنجنيق : شي‌ء من آلته.

مصبا- خزرت العين خزرا من باب تعب : إذا صغرت وضافت ، فالرجل أخزر ، والأنثى خزراء ، وتخازر الرجل : قبض جفنه ليحدّد النظر ، والخيزران : فيعلان ، عروق القنا. والخنزير فنعيل : حيوان خبيث ، ويقال انّه حرّم على لسان كلّ نبي ، والجمع خنازير.

حيوة الحيوان ج 1- الخنزير البرّى : وهو عند اكثر اللغويّين رباعي وحكى ابن سيده عن بعضهم : انّه مشتقّ من خزر العين ، لانّه كذلك ينظر ، فهو على هذا ثلاثي. وهو يشترك بين البهيمة والسبعيّة ، فالّذي فيه من السبع : الناب وأكل الجيف. والّذى فيه من البهيمة : الظلف وأكل العشب والعلف.

فظهر أنّ كلمة الخنزير اسم للحيوان المعلوم ، ولا يبعد اشتقاقه من الخزر ، لمناسبة في المعنيين.

وهو أحد الحيوانات التي له حافر وظلف ، أي انّ حوافرها مشقوقة ، وله جسم ثقيل وأرجل قصيرة وخرطوم قوىّ يحفر به الأرض بحثا عن جذور النباتات.

{إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ...} [البقرة : 173] - هذه الاية الكريمة تدلّ على حرمة هذه الموضوعات ، وكذلك أي  ات-. { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} [المائدة : 3]  ، {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ} [البقرة : 173] .

وأمّا التعبير باللحم والتقييد به : فراجع اللحم.

وأمّا جهة الطهارة والنجاسة في هذه الموضوعات : فلا بدّ أن يفهم من دليل خارج ، والتعبير عن لحم الخنزير بالرجس : { قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا } [الأنعام : 145] - لا يدلّ على النجاسة ، فانّ الرجس هو الرجز والقذر ، وهو أعمّ من النجاسة- {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ...} [الحج : 30]

{مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ} [المائدة : 60] - جعلهم خنازير امّا من جهة الصفات النفسانيّة حتّى تنقلب صورهم البرزخيّة الباطنيّة على صورها ويحشرون في القيامة على صورهم كما في الروايات الواردة ، أو بمعنى المسخ المعروف وانقلاب الصورة المادّىّ الظاهري على صورة جسم الخنزير : أمّا الأوّل- فهو مسلّم مقطوع به بل محسوس عند أهل البصيرة والنورانيّة. وأمّا الثاني- فلا بدّ في إثباته أن يستدلّ عليه بالروايات المسلّمة- راجع المسخ.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء