المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مقاتل بن مقاتل
28-7-2016
العيوب الفسيولوجية والنموات غير الطبيعية في القنبيط (القرنابيط)
2-5-2021
التغيرات في محتوى ثمار الفاكهة والخضر خلال النضج
2024-05-21
Invertible Knot
10-6-2021
Sets
2-2-2016
الحق في المساواة
21-10-2015


الاستلزام  
  
2878   08:36 صباحاً   التاريخ: 25-4-2018
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص100- 102
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / المشكلات الدلالية / المشترك اللفظي /

 

‏انظر إلى هذه الجمل:

1. رأيت ولداً.

٢ ‏. رأيت شخصاً.

٣‏. أكلت تفاحة.

٤. أكلت فاكهة.

‏إذا كنت قد رأيت ولداً، فهذا يستلزم منطقياً أنك رأيت شخصاً. إذا، الجملة (١‏) تستلزم الجملة (٢‏). إذا صدقت الأولى، صدقت الثانية بالضرورة. والعلاقة بين الجملتين علاقة استلزام: أي إذا كانت الأولى

ص100

‏صادقة، فهذا يستلزم صدق الثانية حتماً وبالضرورة. والجملتان ( ٣ ‏، ٤ ‏) في علاقة استلزام أيضاً، لأن الثالثة تستلزم الرابعة.

‏وهناك شرط للاستلزام هو أن تقال الجملتان في وقت متتابع، لأن البعد الزمني عامل حاسم في صدق القول أو عدم صدقه. فإن صدق الجملة الثانية المستلزم من صدق الأولى مشروط بتتابع الوقت. فقد تكون جملة صادقة الآن ولكنها لا تصدق بعد يوم أو ساعة.

‏ومما هو جدير بالملاحظة أن الاستلزام تراكمي، بمعنى أنه إذا كانت س تستلزم ص، وكانت ص تستلزم ع، فإن س تستلزم ع. مثلاً،

‏5. أكل الأولاد التفاح.

٦. أكل الأشخاص التفاح.

7. أكل الأشخاص الفاكهة.

‏هنا، الجملة ( ٥ ‏) تستلزم الجملة (٦)، والجملة ( ٦ ‏) تستلزم ‏الجملة (7‏). إذا، الجملة ( ٥ ‏) تستلزم الجملة (7‏).

‏ويمكن أن نعبر عن ذلك باستخدام الرمز ( ← ) ليدل على الاستلزام، هكذا

     ‏5 ← ٦

     6 ← 7

 5 ← 7

 ص101

 ‏وهكذا، صارت لدينا حتى الآن أربعة رموز هي:

● الرمز = ليدل على الترادف

‏● الرمز  ليدل على التناظر

‏● الرمز  ليدل على الانضواء

‏● الرمز ← ليدل على الاستلزام

‏كما تبين لنا سابقاً وجود علاقة بين الترادف والانضواء وقلنا إن الترادف هو انضواء متبادل، يتبين لنا هنا وجود علاقة بين التناظر والاستلزام. التناظر هو استلزام متبادل: إذا استلزمت الجملة س الجملة ص واستلزمت الجملة ص الجملة س ء فهما في علاقة تناظر. وبعبارة أخرى،

‏س ← ص

ص ← س

   س  ص

‏الآن، صار لدينا أربعة مصطلحات هامة: الترادف، التناظر، الانضواء، والاستلزام. والعلاقة بينهما هي الآتي:

١. الترادف والتناظر هما علاقة تماثل في المعنى.

٢. الترادف علاقة بين الكلمات متماثلة المعنى والتناظر علاقة بين ‏الجمل متماثلة المعنى.

٣. الترادف انضواء متبادل والتناظر استلزام متبادل.

٤. الاستلزام يمكن أن يكون في اتجاه واحد، وكذلك الانضواء.

٥‏. الترادف علاقة في اتجاهين، وكذلك التناظر.

٦. الترادف والانضواء علاقة بين الكلمات، والتناظر والاستلزام علاقة بين الجمل.

ص102

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.