المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

ڤلطية الإخماد extinction voltage
1-3-2019
محمد بن كاظم بن محمد حسين الزّنجاني.
14-7-2016
 طريقة الكيمياء الخضراء فى إجراء  التفاعل
2-4-2016
العلة عند الإِلهي و العلة عند المادي
1-07-2015
فِرق الشيعة بين الحقائق والأوهام
24-05-2015
تعريف القواعد الموضوعية
3/10/2022


المعتمد بالله وحروب الزنج  
  
703   02:01 مساءً   التاريخ: 4-2-2018
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 382- 384
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة العسكريين الترك / المعتمد بالله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-2-2018 912
التاريخ: 4-2-2018 580
التاريخ: 4-2-2018 704
التاريخ: 4-2-2018 706

مسير المولد لحربهم:

 لما دخل الزنج البصرة وخربوها وأمر المعتمد محمدا المعروف بالمولد بالمسير إلى البصرة وسار إلى الأبلة ثم نزل البصرة واجتمع إليه أهلها وأخرج الزنج عنها إلى نهر معقل ثم بعث الخبيث قائده يحيى بن محمد لحرب المولد فقاتله عشرة أيام ووطن المولد نفسه على المقام وبعث الخبيث إلى يحيى بن محمد أبا الليث الأصبهاني مددا وأمرهم بتبييت المولد فبيتوه وقاتلوه تلك الليلة والغد إلى المساء ثم هزموه وغنم الزنج عسكره واتبعه البحراني إلى الجامدة وأوقع بأهلها نهب تلك القرى أجمع وعاث فيها ورجع إلى نهر معقل.

مقتل منصور الخياط:

 كان الزنج لما فرغوا من البصرة سار علي بن أبان إلى جي و على الأهواز يومئذ منصور ابن جعفر الخياط قد ولاه عليها المعتمد بعد مواقعته الزنج بالبحرين فسار إلى الأهواز و نزل جي و سار علي بن أبان قائد الزنج لحربه و جاء أبو الليث الأصبهاني في البحر مددا له و تقدم إلى منصور من غير أمر علي فظفر منصور وقتل الكثير ممن معه و أفلت منهزما إلى الخبيث ثم تواقع علي بن أبان مع منصور فهزمه و اتبعه الزنج فحمل عليهم و ألقى نفسه في النهر ليعبر إليهم فغرق و قيل تقدم إليه بعض الزنج لما رآه فقتله في الماء ثم قتل أخوه خلف و غيره من العسكر و ولى يارجوج على عمل منصور اصطيخور من قواد الأتراك.

مسير الموفق لحرب الزنج:

 كان أبو أحمد الموفق و هو أخو المعتمد بمكة و كان المعتمد قد استقدمه عندما اشتد أمر الزنج و عقد له على الكوفة و الحرمين و طريق مكة و اليمن ثم عقد له على بغداد و السواد و واسط و كور دجلة و البصرة و الأهواز و أمره أن يعقد ليارجوج على البصرة و كور دجلة و اليمامة و البحرين مكان سعيد بن صالح و لما انهزم سعيد بن سعيد بن صالح عقد يارجوج لمنصور بن جعفر مكانه على البصرة و كور دجلة و الأهواز ثم قتله كما قلناه فعقد المعتمد لأخيه أبي أحمد الموفق على مصر و قنسرين و العواصم و خلع على مفلح و ذلك في ربيع سنة ثمان و خمسين و سيرهما لحرب الزنج فساروا في عدة كاملة و خرج المعتمد يشيع أخاه و كان علي بن أبان بجي و يحيى بن محمد البحراني بنهر العباس و الخبيث في قلة من الناس و أصحابه مترددون إلى البصرة لنقل ما نهبوه فلما نزل الموفق نهر معقل أجفل الزنج إلى صاحبهم مرتاعين فأمر علي بن أبان بالمسير إليهم و لقي مفلحا مقدمة الموفق فاقتتلوا و بينما هم يقتتلون إذ اصاب مفلحا سهم غرب فقتل و انهزم أصحابه و أسر الكثير منهم ثم رحل الموفق نحو الأبلة ليجمع العساكر و نزل نهر أبي الأسد و وقع الموتان في عسكره فرجع إلى بادرود و أقام لتجهيز الآلة و إزاحة العلل و إصلاح السفن ثم عاد إلى عسكر الخبيث فالتقوا و اشتد الحرب بينهم على نهر أبي الخصيب و قتل جماعة من الزنج و استنقذ كثير من النساء المسبيات و رجع إلى عسكره ببادرود فوقع الحريق في عسكره و رحل إلى واسط و افترق أصحابه فرجع إلى سامرا و استخلف على واسط.

مقتل البحراني قائد الزنج:

 كان اصطيخور لما ولي الأهواز بعد منصور الخياط بلغه مسير يحيى بن محمد قائد الزنج إلى نهر العباس عند مسير الموفق إليهم فخرج إليه اصطيخور فقاتله و عبر يحيى النهر و غنم سفن الميرة التي كانت عند اصطيخور و بعث طلائعه إلى دجلة فلقوا جيش الموفق فرجعوا هاربين و طلائع الموفق في اتباعهم و عبروا النهر منهزمين و بقى يحيى فقاتل و انهزم و دخل في بعض السفن جريحا و غنم طلائع الموفق غنائمهم و السفن و أحرقوا بعضها و عبروا الماخورة على يحيى فأنزلوه من سفنهم خشية على أنفسهم فسعى به طبيب كان يداوي جراحه و قبض عليه و حمل إلى سامرا و قطع ثم قتل ثم أنفذ الخبيث علي بن أبان و سليمان بن موسى الشعراني من قواده إلى الأهواز و ضم إليهما الجيش الذي كان مع يحيى و محمد البحراني و ذلك سنة تسع و خمسين فلقيهما اصطيخور بدستميسان و انهزم أمامهما و غرق و هلك من أصحابه خلق و أسر الحسن بن هزيمة و الحسن بن جعفر و غيرهما و حبسوا و دخل الزنج الأهواز فأقاموا يفسدون في نواحيها و يغنمون إلى أن قدم موسى بن بغا.

مسير ابن بغا لحرب الزنج:

 و لما ملك الزنج الأهواز سنة تسع و خمسين سرح المعتمد لحربهم موسى بن بغا و عقد له على الأعمال فبعث إلى الأهواز عبد الرحمن بن مفلح و إلى البصرة إسحق بن كنداجق و إلى بادرود إبراهيم بن سيما و أمرهم بمحاربة الزنج فسار عبد الرحمن إلى علي بن أبان فهزمه أولا ثم كانت لعبد الرحمن الكرة ثانيا فأثخن فيهم و رجعوا إلى الخبيث و جاء عبد الرحمن إلى حصن نهدي فعسكر به و زحف إليه علي بن أبان فامتنع عليه فسار إلى إبراهيم بن سيما ببادرود فواقعه فانهزم أولا إبراهيم ثم كانت له الكرة ثانيا و سار ابن أبان في الغياض فأضرموها هاربين و أسر منهم جماعة و سار عبد الرحمن إلى علي بن أبان و جاءه المدد من الخبيث في البحر فبينما عبد الرحمن في حربه إذ بعث جماعة من خلفه و شعر بهم فرجع القهقرى و لم يصب منهم شيء إلا بعض السفن البحرية ثم راجع حرب علي بن أبان و في مقدمته طاشتمر فأوقعوا بعلي بن أبان بالخبيث صاحب الزنج و أقام عبد الرحمن بن مفلح و إبراهيم يتناوبان حرب الخبيث و يوقعان به و إسحق بن كنداجق بالبصرة يقطع عنه المدد وهو يبعث لكل منهما طائفة يقاتلونهم و أقاموا على ذلك سبعة عشر شهرا إلى أن صرف موسى بن بغا عن حربهم و وليها مسرور البلخي .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).