المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

الإحسان في العمل يضاعف الأجر والثواب
7-6-2022
صلة الارحام
1-8-2016
The mathematics of interference
2024-03-20
الثمالات المهمة Key Residues
23-10-2018
اقتصاديات الترابط الصناعي
16-7-2020
أبو الامام الرضا ونسبه الرفيع
2-8-2016


خلافة الناصر لدين الله  
  
405   05:25 مساءً   التاريخ: 25-1-2018
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص 117
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / الناصر لدين الله /

 خلافة الناصر لدين الله

بويع بالخلافة في سنة خمس وسبعين وخمسمائة.

كان الناصر من أفاضل الخلفاء وأعيانهم، بصيراً بالأمور مجرباً سائساً مهيباً مقداماً عارفاً شجاعاً متأيداً، حاد الخاطر والنادرة، متوقد الذكاء والفطنة، بليغاً غير مدافع عن فضيلة علمٍ، ولا نادرة فهمٍ، يفاوض العلماء مفاوضة خبيرٍ ويمارس الأمور السلطانية ممارسة بصير، وكان يرى رأي الإمامية. طالت مدته وصفا له الملك وأحب مباشرة أحوال الرعية بنفسه، حتى كان يتمشى في الليل في دروب بغداد ليعرف أخبار الرعية وما يدور بينهم، وكان كل أحد من أرباب المناصب والرعايا يخافه ويحاذره، بحيث كأنه يطلع عليه في داره، وكثرت جواسيسه وأصحاب أخباره عند السلاطين وفي أطراف البلاد، وله في مثل هذه قصص غريبة. وصنف كتباً، وسمع الحديث النبوي، صلوات الله على صاحبه، وأسمعه، ولبس لباس الفتوة، وألبسه، وتفتى له خلق كثيرون من شرق الأرض وغربها، ورمى بالبندق له ناس كثيرون، وكان باقعة زمانه ورجل عصره.

وفي أيامه انقرضت دولة آل سلجوق بالكلية.

وكان للناصر من المبار والوقوف ما يفوت الحصر، وبنى من دور الضيافات والمساجد والربط ما يتجاوز حد الكثرة. وكان مع ذلك يبخل، وكان وقته مصروفاً إلى تدبير أمور المملكة وإلى التولية والعزل والمصادرة وتحصيل الأموال. يقال عنه: إنه ملأ بركة من الذهب فرآها يوماً وقد بقي يعوزها حتى تمتلىء وتفيض شيء يسير، فقال: ترى أعيش حتى أملأها! فمات قبل ذلك.

ويقال: إن المستنصر شاهد هذه البركة فقال: ترى أعيش حتى أفنيها! وكذلك فعل.

مات الناصر في سنة اثنتين وعشرين وستمائة.

  




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).