المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



الرقم 7 في الأحاديث الشريفة  
  
1430   03:31 مساءاً   التاريخ: 21-01-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص19.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : اجتنبوا الموبقات السبع (البخاري ومسلم)
قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : سبعة يظلهم اللّه بظله يوم لا ظل إلا ظله (البخاري ومسلم)
قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أراضين (البخاري)
قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : عن أعظم سورة في كتاب اللّه : قال الحمد للّه رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته.
وعند السجود قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : أمرت أن أسجد علي سبع (البخاري ومسلم)
قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : إذا ولغ الكلب في الإناء فإن طهوره يتحدد بغسله 7 مرات إحداهن بالتراب.
قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : إن هذا القرآن أنزل علي سبعة أحرف.
وفي طلب الشفاء أمرنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم  أن نضع يدنا علي مكان الألم ونقول 7 مرات : أعوذ باللّه وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
وعن الطعام : قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر. (البخاري ومسلم)
وعن الصيام : قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : ما من عبد يصوم يوما في سبيل اللّه إلا باعد اللّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا . (البخاري ومسلم)
وعن ختم القرآن : قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : اقرأه في سبع ولا تزد علي ذلك. (البخاري ومسلم)
كما كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم  يستجير باللّه من عذاب جهنم سبع مرات فيقول اللهم أجرني من النار.
كما كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم  يستغفر اللّه في اليوم سبعين مرة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .