أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-1-2018
1471
التاريخ: 28-1-2018
2036
التاريخ: 28-7-2016
4908
التاريخ: 18-8-2017
1906
|
أبو الحسن عباد بن العباس بن عباد الديلمي القزويني الطالقاني والد الصاحب بن عباد.
توفي سنة 334 أو 335 كما في انساب السمعاني. وفي معجم الأدباء انه توفي في السنة التي مات فيها ابنه الصاحب سنة 385 ولا يبعد وقوع اشتباه في التاريخ الثاني والله أعلم.
ومرت نسبة الديلمي والطالقاني في إسماعيل بن عباد وكان عباد وزير الحسن بن بويه الملقب بركن الدولة روى عنه أبو إسحاق بن حمزة الحافظ وأبو الشيخ وغيرهما من القدماء سمعت أبا العلاء أحمد بن طاهر المقدسي الحافظ يقول رأيت لأبي الحسن عباد بن العباس الطالقاني والد الصاحب إسماعيل في دار كتب ابن أبي القاسم إسماعيل بن عباد بالري كتابا في احكام القرآن ينصر فيه مذهب الاعتزال استحسنه كل من رآه.
روى عنه أبو بكر بن مردويه والاصبهانيون اه وفي معجم الأدباء في ترجمة الصاحب كان أبوه عباد يكنى أبا الحسن وكان من أهل العلم والفضل أيضا سمع أبا خليفة الفضل بن الحباب وغيره من البغداديين والاصفهانيين والرازيين وصنف كتابا في احكام القرآن نصر فيه الاعتزال جود فيه.
روى عنه ابن الوزير أبو القاسم بن عباد وابن مردويه الأصفهاني وقال قبل ذلك قال أبو حيان في أخلاق الوزيرين كان عباد يلقب الأمين وكان دينا خيرا مقدما في صناعة الكتابة وكتب لركن الدولة كما كتب العميد لصاحب خراسان والأمين كان ينصر مذهب الأشناني تدينا وطلبا للزلفي عند ربه والعميد كان يعمل لعاجلته وان قلت كان الأمين معلما بقرية من قرى طالقان الديلم قيل وكان والد العميد نخالا في سوق الحنطة بقم اه ثم قال كلما ذكرناه من خبر عباد أبي الوزير فهو منقول عن المنتظم في التاريخ من تصنيف أبي الفرج ابن الجوزي وبين عباد وبين الحسن بن عبد الرحمن بن حماد القاضي مكاتبات ومراسلات مذكورة مدونة انتهى.
قال المؤلف: الظاهر أن كتابه في احكام القرآن كان على مذهب الشيعة بدليل قول السمعاني وياقوت السابق انه نصر فيه مذهب الاعتزال بان يكون المراد مذهب الاعتزال في الجبر وخلق الافعال وخلق القرآن والرؤية وغيرها مما وافق فيه المعتزلة الامامية وخالفوا الأشاعرة وجلة من علماء الشيعة نسبوا في كتب غيرهم إلى الاعتزال لذلك منهم الصاحب بن عباد والشريف المرتضى.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|