المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

James Stirlin
29-1-2016
Projectively Extended Real Numbers
18-10-2020
تشريعات أكل لحوم البشر Cannibalism Regulations
24-9-2017
لف الإلكترون electron spin
29-12-2018
إذاعة صوت العراق
9-7-2021
مفهوم الخدمات
4-2-2021


حقيقة ما وراء لفظ القرآن‏ حسب رؤى الإمام الخميني  
  
1953   07:30 مساءاً   التاريخ: 22-12-2014
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص 280-281 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-16 1203
التاريخ: 2024-01-14 1263
التاريخ: 2024-10-04 262
التاريخ: 2023-12-09 1154

ليس القرآن الكريم هو هذه الألفاظ الموجودة ما بين الدفتين وحسب ، بل هو قبل هذا حقائق وواقعيات لها تأثيرها الخاص. يكتب الإمام : «إنّ القرآن كلّه حقائق في العوالم ، ولها تأثيرات مخصوصة ، وليست حقيقتها مجرّد مقرويتها من جبرائيل بل المقرويّة لجبرائيل لا ربط لها في الماهية» (1) . وهذه الصور اللفظية التي بين أيدينا تمثّل النزول الأخير للحقيقة القرآنية من مقام الغيب ، لكي يكون بمقدور العقل الإنساني أن يتماسّ بها ويغترف منها ، رحمة من اللّه بعباده : «لقد أنزل اللّه تبارك وتعالى هذا الكتاب من مقام قربه وقدسه لسعة رحمته بالعباد ، وقد تنزّل به بحسب تناسب العوالم حتّى بلغ هذا العالم الظلماني وسجن الطبيعة ، وصار بكسوة الألفاظ وعلى صورة الحروف» (2).

لذا فإنّ المهمة الأساسية في التعاطي مع القرآن الكريم لا ينبغي أن تحدّ بهذا الظاهر وحسب ، بل لا بدّ من التوغّل صوب تلك الحقيقة.

______________________________

1. شرح دعاء السحر : 90 ، ويلحظ ويقارن مع الشيرازي الذي قال عن القرآن بأنّه «علم بحقائق الأشياء» تفسير القرآن الكريم 7 : 103. والحقيقة أنّ هذه المقارنة تجري في النتائج كافة التي سنتوفر على ذكرها ، وهي لا تقتصر على صدر الدين الشيرازي وحده بل تشمل ابن عربي أيضا.

2. آداب الصلاة : 184.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .