المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24
سبب نزول الآية 122 من سورة ال عمران
2024-11-24
أقسام الغزاة
2024-11-24
سبب نزول الآية 86-89 ال عمران
2024-11-24
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24



لم تطلبين مرآة كبيرة وصقيلة ؟  
  
2128   03:52 مساءً   التاريخ: 28-9-2017
المؤلف : د. رضا باك نجاد
الكتاب أو المصدر : الواجبات الزوجية للمرأة في الاسلام
الجزء والصفحة : ص103ـ106
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مقبلون على الزواج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2018 1765
التاريخ: 14-1-2016 2298
التاريخ: 13-9-2018 1756
التاريخ: 20-11-2018 1864

هل تطلبينها لأجل تغيير لون شعرك عدة مرات في اليوم؟ أم لكي تطلّي عليها عدة مرات في اليوم الواحد وكأنّك مشجب ثياب متحرك يضعون عليه في كل ساعة ثوبا ويأخذون آخر؟ لا ليس لأجل ذلك، وإنما لأن الفطرة تفرض عليك التأهب غدا للزوج القادم، ولماذا لا تكونين كذلك منذ الآن؟ لقد كنت تجعلين من ذاتك صورة سحرية أمام الزوج الخيالي. أما في الوقت الحاضر فيجب ان تتجلي كصورة حقيقية أمام الزوج الحقيقي، وتربي أولادا صالحين. السر الكامن وراء حرمة التزين أمام الغير، هو ان فطرة الفتاة لا تبيح لها التزين قبل الزواج، وهي حتى وإن فعلت ذلك، فإنها تفعله بدافع الحصول على الزوج وليس بدافع الحصول على أي رجل أجنبي، وبما أن التزيّن للأجنبي لا يتساوق مع الفطرة، فهو يترك تأثيرات سلبية في الذرية؛ وذلك لأن نظرة السوء التي تخطفها الأبصار من تلك المرأة تسري الى جميع خلايا جسدي الناظر والمنظور إليه وحتى الى الكروموسومات، بل وحتى الى خلايا بدن الجنين في البطن. وهذا بمثابة نوع من وضع العلامات على خلايا الذرية، أي أنها تكتسب صفات أخرى الى جانب صفات الأب.

الفتاة التي كانت كل أحلامها تدور حول الزوج ليلا ونهارا، ما لها إذا استيقظت من النوم ووجدت الزوج الى جانبها، ما لها لا ينعكس عليها شعاع واحد من تلك الأحلام. لعلها كانت تحلم بزوج سحري خليق حتى بأن يُعبد ولكنَّها وجدته اليوم غير جدير حتى بأن يُقَبَّل !.

أيتها الفتاة العزيزة، إن كل شخص يبحث عن الكمال، وهذا يعد بحد ذاته دليلا على أن كل شيء يسير الى الله {وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ} {إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} {إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ} وكل ما يحبه الشخص بالقوة مغروس في فطرته. ولكن من الذي استطاع إخراج ما هو مغروس في فطرته بشكل غير متناه، الى حيز الفعل المحدود؟ أوليس العمل سوى إخراج النية او الإرادة الموجودة في النفس بالقوة على شكل قول او فعل بواسطة الأعضاء والجوارح؟ فالأحلام الوردية التي تداعب مخيلتك عن الزوج، تداعب مخيلته عنك أيضا. فلا انت التي أرادك هو، ولا هو الذي أردته انت. وانظري الى قول الله تعالى لرسوله الكريم، {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} [يوسف: 103] وأنتِ أيضا تحملين أحلاما وردية تطمحين الى ان تتحقق على أرض الواقع. ولكن عليك الاحتفاظ بسرك ولا تفشي لأحد بأنك غير راضية عن زوجك. فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال: (من قالت لزوجها ما رأيت في دارك خيرا لا تشم ريح الجنة)(1).

كنتِ ذات يوم تلعبين بالدُمية؛ أي بطفلك الذي كُنتِ ترسمينه في عالم الخيال، ثم بالمرآة؛ أي مع فتى أحلامك. وعليك في الوقت الحاضر التمسك بزوجك لكي يتسنى لك الوصول الى مرحلة إنجاب الذرية. والفتاة التي تكون على العكس من ذلك فتاة مبغوضة. بمعنى أنها إذا لم تكن تحب  الذي يجب ان تحبه وتحب الذرية – شاءت ام أبت – فمعنى ذلك أنها أخذت المرآة أولا ثم لعبت بالدمية ثانياً، وهي في الحقيقة لم تلعب بها وإنما كانت تمارس بها عملا جنونيا، وسينتقم منها المستقبل عن طريق إعطائها ذرية مشوهة.

لقد كنت ترين في أحلام اليقظة في الليل والنهار ـ وخاصة في الليل؛ لأن الليل أكثر قدرة على إخفاء ما يُراد إخفائه ـ وكأنك ترتدين ثوب النوم الذي يعجب زوجك، وتسرحين شعرك، وتتمرغي كلؤلؤة بين ذراعيه. ولكن لا يلاحظ عليك حاليا أي أثر من تلك الأحلام. فلماذا تتوقعين بدلا من ذلك أن تجدي في زوجك كل ما كنت تحلمين به ؟!.

كنتِ في كل ليلة تطوفين في أحلام اليقظة، وتتزينين أكثر من الليلة التي سبقتها لأنك كنت تقتربين أكثر فأكثر نحو أمنيتك، وكنت تجدين في نفسك في كل ليلة أقرب الى الزوج من الليلة التي سبقتها. ولكنك عندما وصلت الآن الى زوجك، وأصبحت في المنعطف الحساس من حياتك، صرت تقتربين في كل يوم نحو مجيء الذرية أكثر من اليوم الذي سبقه، وتقتربين معه الى الولادة، وتسيرين ومن خلال وجود الزوج والولد نحو التجزئة على اعتبار ان وجود  والأولاد يُنذر بحصول التجزئة كأن يموت الزوج او يكبر الأولاد، ويذهب كل واحد منهم الى شأنه. ولهذا السبب تفقدين اهتمامك بالزينة حين الوصول الى الوحدة. ومن هنا فإن الإسلام لا يبيح لك نسيان الحياة، وترك شؤون اللعب بالدمية والمرآة، والزواج والنكاح، بل يأمر حتى المرأة اليائسة بالتزيّن لزوجها. ومن الواضح أن لهذا الحكم تأثيره من الناحية النفسية، لأن المرأة التي تتزين وتتصابى تجد نفسها مرغمة على العمل لكي لا تُعتبر زينتها منافية لما يبدو عليها من العجز والقعود عن العمل. ومن هنا فإنك أيتها المرأة المتحررة من آثار الطمث عليك ان تتزيني أنت أيضا لزوجك بأمر الإسلام، لكي لا يعشر الرجل او المرأة حتى عند دنو الأجل، بفقدان معالم الكمال والجمال. وإذا علمت بأن زوجك ـ حتى وإن كان كهلا ـ يحب المرأة الجميلة أكثر من المرأة غير الجميلة، فأنت مخيرة عند ذاك في انتخاب الطريق الأفضل.

عَزَم عجوز أصلع في الثمانين من عمر على الزواج ، وكان قصير القامة ويبدو وكأنه لا رقبة له، وكانت آثار الجدري واضحة على وجهه بكل جلاء وقد تركت حفرا على بشرته كانت تبدو وكأنَّ عمقها يصل الى عظام وجنتيه، وظهرت على أنفه الكبير الأفطس حبّات كثيرة بدت وكأنها جزيرة طافية في بحر. وتزوج الرجل. وبعد انتهاء شهر العسل أراد عالم الدين في الحارة ملاطفته ومجاملته فقال له: كيف حالك أيها العريس العزيز، هل انت سعيد بالزواج ومرتاح مع زوجتك؟ فقال العجوز؟ نعم إنني سعيد بزواجي وأحترم زوجتي وتحترمين، فأنا أحترمها لأنها أكبر مني سناً، وأما هي فتحترمني لأنني أجمل منها . ومن هنا نلاحظ مدى تأثير الجمال في الأساطير وفي الواقع.

_____________

1ـ مستدرك الوسائل، كتاب النكاح ، باب 60، ص244.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.