المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تجهيزات الاستديو- الصوت
1-8-2021
ترجيح بينة السند الكتابي على البينة الشخصية في قبض المهر
2024-06-09
المستضد الجيني السرطاني (Carcinoembryonic antigen (CEA
30-11-2020
عدنان بن الشريف الرضي محمد المرتضى الثاني
21-8-2016
معنى كلمة جفا
9-12-2015
Extended Binary Tree
20-5-2022


الأثر يدل على المؤثّر  
  
1396   04:24 مساءً   التاريخ: 25-9-2017
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : ص26-28.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-10-2017 1900
التاريخ: 2-2-2018 6184
التاريخ: 21-4-2020 1938
التاريخ: 22-8-2017 1485

شبّت في بعض السنين حرب ، ذهبت فيها حياة ألوف من الناس.

واتفق بعد الواقعة ان خرج ناسك من صومعته ، فوجد احد المقاتلين طريحاً على الرمل ، تكاد روحه تبلغ التراقي ، وقد اصابته الجروح الكثيرة ؛ فما كان منه الا ان حمله واخذه الى صومعته ، وأخذ يعالجه ويقوم برعايته الى ان تحسّنت حاله ونجا من الهلاك.

وكان الناسك لا يزال يذكر ربّه ، ويسبّحه مداوماً على عبادته ، اما ضيفه فإنه لا يقوم بأي شعيرة من دين ، فسأله الناسك ذات يومٍ : لِمَ لا أراك تعبد الله تعالى؟

قال : أَأعبد من لا وجود له ؟!.

فضاق صدر الناسك عند سماعه هذا الكلام ، وتنفّس الصعداء وفاضت دموعه  وقال بصوتِ المتألّم : لقد جئت شيئاً نكراً، وارتكبتَ إثماً عظيماً ، وكفرت بالذي خلقك من تراب ثم سوّاك رجلاً. وتركه الى ان شفي من مرضه.

ثم اخذه يوماً الى القفر، فرأيا آثار أقدامِ سبعٍ على صفحات الرمال.

فقال الناسك لصاحبه : علامَ تدلّك هذه الآثار؟ قال: على وجودِ وحشٍ في تلك القفار.

فقال : عجباً لك! تدلّك هذه الآثار على وجود حيوان ، ولا يدلّك نظام هذه الدنيا ، وما فيها من الآيات وغرائب الموجودات ، على وجود إلهٍ ، خلقها ودبّر كل ما يُرى ، بما لا مزيد عليه من الإتقان.

ثم أنشد لأبي العتاهية :

فيا عجباً كيف يُعصى الإله               أم كيف يجحده الجاحدُ

ولله في كل تــحــريــــكـــه               وفي كل تسكينة شاهد

وفي كل شيء له آية  تدل على أنه واحد

فخَجِل الكافر من ذلك الكلام ، وأخذ يفكّر فيه . ثم اعترف بالحق ،وشكر الناسك على أن هداه السبيل . واتخذ لنفسه صومعة بجانب صومعته ، وانقطع فيها الى عباد الله ، حتى بلغ من العمر منتهاه(1).

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.