المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24
سبب نزول الآية 122 من سورة ال عمران
2024-11-24

التمويل الخاص للدعاية الانتخابية في القانون العراقي والانظمة الانتخابية
2024-08-15
سفينة نُوح
8-4-2016
خواصُّ عارضة extrinsic properties
1-3-2019
التركيب الدقيق للجدار الخلوي Fine structure of the cell wall
15-10-2015
الإحسان للأم
8-1-2016
فناء العالَم
1-07-2015


السيد رضي الدين ابن محمد بن علي بن حيدر  
  
1512   09:43 صباحاً   التاريخ: 18-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص29
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

السيد رضي الدين ابن محمد بن علي بن حيدر بن نور الدين علي أخي صاحب المدارك بن علي بن الحسن الموسوي العاملي المكي.
ولد سنة 1103 واسمه تاريخ ولادته لكنه يزيد سنتين فلذلك قال والده:
رضي الدين تاريخ لعام نظامه الشرعي وقال أيضا:
رضي الدين تاريخ * بحذف اثنين من عدده

وفطم سنة 1105 المطابق لاسمه رضي الدين وفي الذريعة توفي قبل سنة 1168 لأنه دعا له السيد عبد الله التستري في اجازته الكبير الصادرة في هذا التاريخ.
اختلاف العبارات في نسبه في مسودة الكتاب كما ذكرناه والظاهر انا نقلناه من أنيس الجليس فهو أقرب إلى الصحة لأن ابن عمه اعرف بنسبه لكن ستعرف ان صاحب الأنيس سماه في أثناء كلامه بالسيد رضي الدين ابن السيد محمد حيدر وفي مسودة الكتاب أيضا السيد رضي الدين بن محمد بن علي بن حيدر بن محمد بن نجم الموسوي العاملي المكي ولد سنة 1103 له الدلائل الهادية على المسائل الصحارية ذكره في إجازته للسيد نصر الله المدرس الحائري سنة 1155 فنكون قد نقلنا عن الإجازة المذكورة وهو المتقدم بعينه بدليل اتحاد تاريخ الولادة وفي الذريعة رضي الدين بن محمد بن علي بن حيدر آل نجم الدين الموسوي العاملي المكي وفيما كتبه لنا بعض فضلاء كاشان في طهران من ترجمته سنة 1353 رضي الدين بن محمد بن علي بن حيدر بن نور الدين علي بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي المكي.

أقوال العلماء فيه :

ذكره ابن عمه السيد عباس في نزهة الجليس فقال من جملة أسجاع كثيرة ابن عمي الأديب الأريب المصقع الخطيب السيد رضي الدين بن السيد محمد حيدر هو مقدم البلغاء المترجمين في هذه الرحلة عالم عامل رحلة تشد إليه الرحال وتزدحم على بابه الرجال لتحصيل الفوائد وتنويل الصلات والعوائد فاضل أقرت له الفضائل بالوحدة وأديب تربى في حجر الآداب واليه في البلاغة المرجع والمآب كان والده معدنا لكل فضل وإفادة وهو من بعده خلفه وزيادة وأورد له عدة أشعار لم يقع عليها الاختيار.

مؤلفاته :

المستفادة مما مر:

1- الدلائل الهادية على المسائل الصحارية جواب لمسائل أهل صحار.

2- تنضيد القواعد السنية بتمهيد الدولة الحسنية في نزهة الجليس تاريخ جليل القدر جم الفوائد في الذريعة رأيت منه نسخة في مكتبة السيد أحمد العطار البغدادي التي وقفها حفيده السيد عيسى ومما استطرفت منه قوله توفي سنة 1113 رئيس المحققين وسلطان المدققين العالم العلامة والفاضل الفهامة أحمد أفندي المشهور بمنجم باشي ثم ذكر ترجمته عن كتاب لسان الزمان ثم قال رأيت له تعليقة على الحديث الشريف إني تارك فيكم خليفتين وقد أورد على العامة من هذا الحديث اثني عشر إشكالا وبحثا ثم قال بعد تمام الأبحاث رحم الله من يكشف القناع ويرفع الحجاب عن وجوه  هذه النكات الجليلة ويزيل كلمة الشبهة بالتنوير والتوضيح.

مشايخه:

1- يروي عن والده السيد محمد كما مر.

تلاميذه :

يروي عنه إجازة :

1- السيد عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري.

2- والسيد نصر الله الحائري.

3- والسيد شبر بن محمد المشعشي الحويزي كما مر.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)