أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-9-2016
887
التاريخ: 29-9-2016
2526
التاريخ: 7-1-2020
1317
التاريخ: 17-8-2017
1026
|
( يَسْقُطَانِ عَنْ الْجَمَاعَةِ الثَّانِيَةِ ) إذَا حَضَرَتْ لِتُصَلِّي فِي مَكَانِ فَوَجَدَتْ جَمَاعَةً أُخْرَى قَدْ أَذَّنَتْ وَأَقَامَتْ وَأَتَمَّتْ الصَّلَاةَ ( مَا لَمْ تَتَفَرَّقْ الْأُولَى ) بِأَنْ يَبْقَى مِنْهَا وَلَوْ وَاحِدٌ مُعَقِّبًا ، فَلَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْهَا أَحَدٌ كَذَلِكَ وَإِنْ لَمْ يَتَفَرَّقْ بِالْأَبْدَانِ لَمْ يَسْقُطَا عَنْ الثَّانِيَةِ ، وَكَذَا يَسْقُطَانِ عَنْ الْمُنْفَرِدِ بِطَرِيقٍ أَوْلَى ، وَلَوْ كَانَ السَّابِقُ مُنْفَرِدًا لَمْ يَسْقُطَا عَنْ الثَّانِيَةِ مُطْلَقًا .
وَيُشْتَرَطُ اتِّحَادُ الصَّلَاتَيْنِ ، أَوْ الْوَقْتِ وَالْمَكَانِ عُرْفًا ، وَفِي اشْتِرَاطِ كَوْنِهِ مَسْجِدًا وَجْهَانِ ، وَظَاهِرُ الْإِطْلَاقِ عَدَمُ الِاشْتِرَاطِ ، وَهُوَ الَّذِي اخْتَارَهُ الْمُصَنِّفُ فِي الذِّكْرَى ، وَيَظْهَرُ مِنْ فَحَوَى الْأَخْبَارِ أَنَّ الْحِكْمَةَ فِي ذَلِكَ مُرَاعَاةُ جَانِبِ الْإِمَامِ السَّابِقِ فِي عَدَمِ تَصْوِيرِ الثَّانِيَةِ بِصُورَةِ الْجَمَاعَةِ وَمَزَايَاهَا ، وَلَا يُشْتَرَطُ الْعِلْمُ بِأَذَانِ الْأُولَى وَإِقَامَتِهَا ، بَلْ عَدَمُ الْعِلْمِ بِإِهْمَالِهَا لَهُمَا مَعَ احْتِمَالِ السُّقُوطِ عَنْ الثَّانِيَةِ مُطْلَقًا عَمَلًا بِإِطْلَاقِ النَّصِّ ، وَمُرَاعَاةَ الْحِكْمَةِ .
( وَيَسْقُطُ ) ( الْأَذَانُ فِي عَصْرَيْ عَرَفَةَ ) لِمَنْ كَانَ بِهَا ( وَالْجُمُعَةِ ، وَعِشَاءِ ) لَيْلَةِ ( الْمُزْدَلِفَةِ ) وَهِيَ الْمَشْعَرُ ، وَالْحِكْمَةُ فِيهِ مَعَ النَّصِّ اسْتِحْبَابُ الْجَمْعِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ ، وَالْأَصْلُ فِي الْأَذَانِ الْإِعْلَامُ ، فَمَنْ حَضَرَ الْأُولَى صَلَّى الثَّانِيَةَ فَكَانَتَا كَالصَّلَاةِ الْوَاحِدَةِ ، وَكَذَا يَسْقُطُ فِي الثَّانِيَةِ عَنْ كُلِّ جَامِعٍ وَلَوْ جَوَازًا .
وَالْأَذَانُ لِصَاحِبَةِ الْوَقْتِ ، فَإِنْ جَمَعَ فِي وَقْتِ الْأُولَى أَذَّنَ لَهَا وَأَقَامَ ثُمَّ أَقَامَ لِلثَّانِيَةِ ، وَإِنْ جَمَعَ فِي وَقْتِ الثَّانِيَةِ أَذَّنَ أَوَّلًا بِنِيَّةِ الثَّانِيَةِ، ثُمَّ أَقَامَ لِلْأُولَى ثُمَّ لِلثَّانِيَةِ .
وَهَلْ سُقُوطُهُ فِي هَذِهِ الْمَوَاضِعِ رُخْصَةٌ فَيَجُوزُ الْأَذَانُ ، أَمْ عَزِيمَةٌ فَلَا يُشْرَعْ ؟ وَجْهَانِ ، مِنْ أَنَّهُ عِبَادَةٌ تَوْقِيفِيَّةٌ ، وَلَا نَصَّ عَلَيْهِ هُنَا بِخُصُوصِهِ وَالْعُمُومُ مُخَصَّصٌ بِفِعْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ فَإِنَّهُ جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرَيْنِ وَالْعِشَاءَيْنِ لِغَيْرِ مَانِعٍ بِأَذَانٍ وَإِقَامَتَيْنِ، وَكَذَا فِي تِلْكَ الْمَوَاضِعِ .
وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ لِمَكَانِ الْجَمْعِ لَا لِخُصُوصِيَّةِ الْبُقْعَةِ ، وَمِنْ أَنَّهُ ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى فَلَا وَجْهَ لِسُقُوطِهِ أَصْلًا ، بَلْ تَخْفِيفًا وَرُخْصَةً ، وَيُشْكَلُ بِمَنْعِ كَوْنِهِ بِجَمِيعِ فُصُولِهِ ذِكْرًا ، وَبِأَنَّ الْكَلَامَ فِي خُصُوصِيَّةِ الْعِبَادَةِ لَا فِي مُطْلَقِ الذِّكْرِ ، وَقَدْ صَرَّحَ جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَصْحَابِ مِنْهُمْ الْعَلَّامَةُ بِتَحْرِيمِهِ فِي الثَّلَاثَةِ الْأُوَلِ ، وَأَطْلَقَ الْبَاقُونَ سُقُوطَهُ مَعَ مُطْلَقِ الْجَمْعِ .
وَاخْتَلَفَ كَلَامُ الْمُصَنِّفِ ( ره ) فَفِي الذِّكْرَى تَوَقَّفَ فِي كَرَاهَتِهِ فِي الثَّلَاثَةِ اسْتِنَادًا إلَى عَدَمِ وُقُوفِهِ فِيهِ عَلَى نَصٍّ ، وَلَا فَتْوَى ، ثُمَّ حَكَمَ بِنَفْيِ الْكَرَاهَةِ وَجَزَمَ بِانْتِفَاءِ التَّحْرِيمِ فِيهَا ، وَبِبَقَاءِ الِاسْتِحْبَابِ فِي الْجَمْعِ بِغَيْرِهَا مُؤَوِّلًا السَّاقِطَ بِأَنَّهُ أَذَانُ الْإِعْلَامِ ، وَأَنَّ الْبَاقِيَ أَذَانُ الذِّكْرِ وَالْإِعْظَامِ ، وَفِي الدُّرُوسِ قَرِيبٌ مِنْ ذَلِكَ ، فَإِنَّهُ قَالَ : رُبَمَا قِيلَ بِكَرَاهَتِهِ فِي الثَّلَاثَةِ ، وَبَالَغَ مَنْ قَالَ بِالتَّحْرِيمِ ، وَفِي الْبَيَانِ : الْأَقْرَبُ أَنَّ الْأَذَانَ فِي الثَّلَاثَةِ حَرَامٌ مَعَ اعْتِقَادِ شَرْعِيَّتِهِ ، وَتَوَقَّفَ فِي غَيْرِهَا ، وَالظَّاهِرُ التَّحْرِيمُ فِيمَا لَا إجْمَاعَ عَلَى اسْتِحْبَابِهِ مِنْهَا ، لِمَا ذَكَرْنَاهُ .
وَأَمَّا تَقْسِيمُ الْأَذَانِ إلَى الْقِسْمَيْنِ فَأَضْعَفُ لِأَنَّهُ عِبَادَةٌ خَاصَّةٌ أَصْلُهَا الْإِعْلَامُ ، وَبَعْضُهَا ذِكْرٌ ، وَبَعْضُهَا غَيْرُ ذِكْرٍ وَتَأَدِّي وَظِيفَتِهِ بِإِيقَاعِهِ سِرًّا يُنَافِي اعْتِبَارَ أَصْلِهِ ، وَالْحَيْعَلَاتُ تُنَافِي ذِكْرِيَّتِهِ ، بَلْ هُوَ قِسْمٌ ثَالِثٌ ، وَسُنَّةٌ مُتَّبَعَةٌ ، وَلَمْ يُوقِعْهَا الشَّارِعُ فِي هَذِهِ الْمَوَاضِعِ فَيَكُونُ بِدْعَةً .
نَعَمْ قَدْ يُقَالُ : إنَّ مُطْلَقَ الْبِدْعَةِ لَيْسَ بِمُحَرَّمٍ ، بَلْ رُبَمَا قَسَّمَهَا بَعْضُهُمْ إلَى الْأَحْكَامِ الْخَمْسَةِ ، وَمَعَ ذَلِكَ لَا يَثْبُتُ الْجَوَازُ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|