المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

حب امير المؤمنين أعظم من الكنوز
29-01-2015
كيف نشأ السرطان ؟
21-7-2016
جهاز مقیاس الاستقطاب
2023-09-10
اساليب الانضباط
19-4-2017
الظنّ القياسي
19-7-2020
الزراعة العضوية في العالم العربي
23-4-2018


أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل  
  
2055   03:45 مساءً   التاريخ: 25-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 - ص 160.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن السادس الهجري /

أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل أو الفضل بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني.
توفي سنة 502 وفي كشف الظنون في أخلاق راغب خمسمائة ونيف وفي الروضات الظاهر أن وفاته ببغداد لا بأصفهان وفي بغية الوعاة انه كان في أوائل المائة الخامسة ولكن الصواب في أوائل المائة السادسة وأخطأ أيضا في اسمه فسماه المفضل بن محمد الأصفهاني مع أن اسمه الحسين وفي الروضات ص 256 عن تاريخ اخبار البشر انه توفي سنة 565 وهو غلط فإنه قال بعد ذلك أن وفاته قبل وفاة جار الله الزمخشري مع أن الزمخشري توفي سنة 538 ويأتي عن كشف الظنون ان الغزالي كان يستصحب كتاب الذريعة للمترجم والغزالي توفي سنة 505.

أقوال العلماء فيه :

فضله أشهر من أن يذكر وعلمه اعرف من أن يوصف ومؤلفاته سائرة مسير الشمس والقمر وفي رياض العلماء: الشيخ الامام الراغب أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل بن محمد الأصفهاني العالم الفاضل الأديب المفسر اللغوي المتكلم الحكيم الصوفي المعروف بالراغب الأصفهاني كان من مشاهير حكماء الاسلام.
تشيعه في الرياض: اختلف في كونه شيعيا. فالعامة صرحوا بكونه معتزليا وبعض الخاصة صرح بذلك ولكن الشيخ حسن بن علي الطبرسي قد صرح في آخر كتاب أسرار الإمامة بأنه كان من حكماء الشيعة قال ونحن قد أوردنا مفصل أحواله في القسم الثاني وشطرا من ترجمته في هذا المقام من القسم الأول والله يعلم حقيقة حاله اه‍.

وفي بغية الوعاة كان في ظني انه معتزلي حتى رأيت بخط بدر الدين الزركشي على ظهر نسخة من القواعد الصغرى لابن عبد السلام ان الامام فخر الدين الرازي في تأسيس التقديس في الأصول ذكر أنه من أئمة السنة وقرنه بالغزالي وهي فائدة حسنة فان كثيرا من الناس يظنون أنه معتزلي اه‍.

أقول يؤيد تشيعه قول من قال إنه معتزلي فإنهم كثيرا ما يخلطون بين الشيعي والمعتزلي للتوافق في بعض الأصول ويؤيده أيضا كثرة روايته عن أئمة أهل البيت ع وتعبيره عن علي ع بأمير المؤمنين وقوله في محاضراته كما في روضات الجنات قال النبي ص لأمير المؤمنين أ لا ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي قال بلى قال فأنت كذلك وقال علي مني وانا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي واخذ بيده فقال اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأبغض من أبغضه وانصر من نصره وأخذل من خذله. 

وقال ص النظر إلى علي عبادة اي إذا برز يكبر الناس فيقولون لا إله الا الله ما أحمله ما اعلمه ما اشجعه ما أشرفه.

وقال عن انس قال النبي ص ان خليلي ووزيري وخليفتي وخير من اترك من بعدي يقضي ديني وينجز موعدي علي بن أبي طالب وقال رسول الله ص لفاطمة لقد زوجتك سيدا في الدنيا والآخرة لا يبغضه الا منافق وقال ص الحق مع علي وعلي مع الحق لن يزولا حتى يردا علي الحوض. قال وسال بعض أهل العراق ابن عمر عن قتل المحرم الذباب فقال يا أهل العراق تسألونني عن قتل المحرم الذباب وقد قتلتم ابن بنت رسول الله الذي قال ص فيه وفي أخيه هما ريحانتاي من الدنيا.

وقال عمر بن عبد العزيز يوما وقد قام من عنده علي بن الحسين: من أشرف الناس فقالوا أنتم فقال كلا أشرف الناس هذا القائم من عندي آنفا من أحب الناس ان يكونوا منه ولم يحب أن يكون من أحد وذكر الحسن والحسين فقال بخ بخ ما تقولون في غلامين حسن خلقهما الجليل وناغاهما جبرائيل وهما ولدا امين التنزيل والتحريم والتحليل هل لذين من عديل جدهما الرسول وأمهما البتول وأبوهما القتول وقال عن ابن عباس كنت أسير مع عمر بن الخطاب في ليلة وعمر على بغل وأنا على فرس فقرأ آية فيها ذكر علي بن أبي طالب فقال اما والله يا بني عبد المطلب لقد كان على فيكم أولى بهذا الامر مني ومن صاحبي فقلت في نفسي لا أقالني الله ان قلت فقلت أنت تقول ذاك يا أمير المؤمنين وأنت وصاحبك اللذان وثبتما وانتزعتما منا الامر دون الناس فقال إليكم يا بني عبد المطلب اما انكم أصحاب عمر بن الخطاب فتأخرت وتقدم هنيهة فقال سر لا سرت فقال أعد علي كلامك فقلت انما ذكرت شيئا فرددت عليك جوابه ولو سكت سكتنا فقال انا والله ما فعلنا الذي فعلناه عن عداوة ولكن استصغرناه وخشينا ان لا تجتمع عليه العرب وقريش لما قد وترها فأردت ان أقول كان رسول الله ص يبعثه فينطح كبشها فلم يستصغره فتستصغره أنت وصاحبك فقال لا جرم فكيف ترى والله ما نقطع أمرا دونه ولا نعمل شيئا حتى نستأذنه. قال وقال يحيى ابن أكثم لشيخ بالبصرة بمن أفتيت في جواز المتعة فقال بعمر بن الخطاب فقال كيف هذا وعمر كان أشد الناس فيها قال لأن الخبر الصحيح قد اتى انه صعد المنبر فقال إن الله ورسوله أحلا لكم متعتين وانا أحرمهما عليكم وأعاقب عليهما فقبلنا شهادته ولم نقبل تحريمه اه‍ ما نقل في الروضات عن المحاضرات.

مؤلفاته  :

1- المحاضرات المشهور في عشرة مجلدات.

2- مفردات القرآن في تحقيق مواد لغات العرب المتعلقة بالقرآن في مجلدين.

3- جامع التفسير الذي يستمد منه البيضاوي في تفسيره كثيرا طبع الجزء الأول منه.

4- درة التأويل في عزة التنزيل في توجيه الآيات المكررة والمتشابهة .

5- أفانين البلاغة.

6- تحقيق البيان في تأويل القرآن .

7- الذريعة إلى مكارم الشريعة في علم الأخلاق فارسي في كشف الظنون قيل إن الغزالي يستصحبه دائما ويستحسنه لنفاسته 8- كتاب الايمان والكفر.

9- تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين مطبوع.

10- أخلاق راغب نسبه إليه في كشف الظنون.

شعره:

عن محاضراته انه ذكر لنفسه هذين البيتين:
عتاب كأيام الحياة أعده * لألقى به بدر السماء إذا حضر

فان أخذت عيني محاسن طرفه * دهشت لما ألقى فيملكني الحصر

منتخبات مستحسنة مما ذكره في محاضراته ننقلها من روضات الجنات نقلا عن المحاضرات.
في باب الكذب إذا أردت ان تعرف عقل الرجل
فحدثه في خلال حديثك بما لا يكون فان أنكره فهو عاقل وان صدقه فهو أحمق.
تكاذب أعرابيان فقال أحدهما خرجت مرة على فرس فإذا انا بظلمة فيممتها حتى وصلت إليها فإذا قطعة من الليل فما زلت احمل عليها حتى اضطررتها إلى الهرب فقال آخر رميت ظبيا مرة بسهم فعدل الظبي وعدل السهم خلفه ثم علا فعلا السهم ثم انحدر فانحدر السهم حتى أصابه.
قال رجل لرؤبة الشاعر ان حدثتني بحديث لم أصدقك عليه فلك عندي جارية فقال ابق لي يوما غلام فاشتريت بطيخة فلما قطعتها وجدته فيها قال صدقت. فقال دبر لي فرس فعالجته بقشور الرمان فنبت على ظهره شجرة رمان تثمر كل سنة فقال صدقت. فقال لما مات أبوك كان لي عليه ألف دينار فقال كذبت يا ابن الفاعلة خذ الجارية:
وقال بعضهم كان لأبي مناقش اشتراه بعشرين ألف درهم فقيل له أكان من جوهر أو كان مكلالا به فقال لا ولكن إذا نتف به شعرة بيضاء عادت سوداء.
في باب نوادر أئمة الجماعة والمصلين قرأ امام إذا الشمس كورت فلما بلغ قوله فأين تذهبون ارتج عليه فاخذ يكرره وخلفه اعرابي فاخذ بمسكة وصفعه وقال أما انا فأريد كلواذى وهؤلاء الكشاخنة لا اعرف مقصدهم.
وصلى رجل بقوم فجعل يردد أ رأيتم ان أهلكني الله ومن معي فقال اعرابي أهلك الله وحدك وقرأ الرشيد يوما وما لي لا اعبد الذي فطرني فارتج عليه فاخذ يردد ذلك وابن أبي مريم بقربه في الفراش فصاح لا أدري الله لم لا تعبده فضحك الرشيد حتى قطع صلاته.
في باب التعلم في الصغر سمع الحسين ع رجلا يقول التعلم في الصغر كالنقش في الحجر فقال الكبير أجود فهما لكنه أشغل قلبا وقيل:
من لا يتعلم في حال الصغر * هان في حال الكبر كما قال الشاعر:
هل الحفظ الا للصبي فذو النهى * يمارس أشيا لا تشرد بالذكر ونظر رجل إلى فيلسوف يؤدب شيخا فقال ما تصنع قال أغسل حبشيا لعله يبيض.
في باب نوادر المعلمين قرأ صبي على معلم فاخرج منها فإنك رجيم فقال ذاك أبوك الكشخان. فقرأ وان عليك اللعنة إلى يوم الدين واخذ يكرر ويقف فقال  عليك وعلى أبويك فقال الصبي ليس على أبويك ولكن عليك. وقال صبي لمعلمه رأيت في المنام كأني مطلي بعذرة وأنت مطلي بعسل فقال هذا عملك السوء وعملي الصالح ألبسناه الله تعالى فقال الصبي فاستمع تمام الرؤيا وكنت تلحسني وانا الحسك فقال أعزب لعنك الله.
في باب الأجوبة الحاضرة كان بعض امراء بغداد يقال له كوتكين أصابه قولنج فأمره الطبيب بالحقنة فقال وما الحقنة فوصفها إلى أن قال وتوضح الأنبوبة في الاست فانتفخت أوداج الأمير وظهرت آثار الغضب في وجهه وقال في است من فخاف الطبيب وقال في استي أيها الأمير.
في باب الحكايات عن لسان الحيوانات قيل إن البوم أراد التزوج وكان الهدهد دلالا فاتاه وقال إنهم ضمنوا لك خمس قرى عامرة فقال لا حاجة لي في العمران فقال خذها فولايتها إلى امرأة فما تولت امرأة أرضا الا خربت فقبلها وقال صدقت.
نبش قبور بني أمية قال عمرو بن هانئ الطائي: بعثني أبو غانم المروزي على نبش قبور بني أمية فانتهيت إلى قبر هشام فاستخرجته صحيحا وما فقدت منه شيئا الا طرف أنفه الا أنه كان كرمة فأحرقناه ثم استخرجنا سليمان من ارض دابق فلم نجد الا صلبه وجمجمته وأضلاعه واستخرجنا مسلمة فبقي جمجمته وكذلك كان عبد الملك ووجدنا معاوية كخط اسود كأنه رماد ولم يوجد في قبر يزيد الا عظم واحد وما وجد من عظامهم أحرق.
الشطرنج قال الشطرنج كلمة فارسية أصلها هشت رنك ثمانية ألوان مر أمير المؤمنين بقوم يلعبون به فقال ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون.
قال وكان أهل المدينة إذا خطب إليهم من يلعب بالشطرنج لم يزوجوه.
بين الجاثليق والموبذ قال جلس المأمون يوما وبحضرته المتكلمون والجاثليق وهو عالم النصارى فاقبل الموبذ وهو عالم المجوس قال الجاثليق أ تحب يا أمير المؤمنين ان أضحكك من الموبذ فقل نعم، فلما جلس اقبل عليه الجاثليق فقال يا أمير المؤمنين هذا يزعم أن الجنة بباب حرأمة فكلما أكثر من جماعها كان أقرب إلى الجنة، قال الموبذ ما كنا نفعل ذلك حتى أخبرنا ان إلهكم خرج من ثم فأخجله وضحك المأمون حتى فحص برجله.
المتنبئون تنبأ رجل في زمن المأمون فقال أنا إبراهيم الخليل فأحضره المأمون فقال إن إبراهيم القي في النار فصارت بردا وسلاما فنلقيك فيها لنعرف معجزتك قال هات أخف من هذا فقال براهين موسى وعيسى قال جئتني بالطامة الكبرى، فقال ما لك معجزة، فقال سألتهم وقلت لهم انكم توجهونني إلى شياطين فاعطوني حجة والا لم اذهب فقال جبرائيل اخذت في الشؤم من الآن اذهب وانظر ما يقولون فضحك المأمون وخلى سبيله اه‍.
ما انتخبناه من محاضراته.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)