أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-04-2015
1956
التاريخ: 18-11-2014
1589
التاريخ: 18-11-2014
2183
التاريخ: 2023-08-31
1643
|
إنّ البحث عن الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم من الموضوعات التي لفتت نظر الباحثين والمحقّقين ، وقد ألّف في ذلك الموضوع كتب ورسائل ، وقد قام أبو بكر النحّاس بجمع الآيات التي ادّعى نسخها في كتاب أسماه « الناسخ والمنسوخ » فبلغت (138) آية.
إنّ النسخ في الاصطلاح عبارة عن « رفع أمر ثابت » في الشريعة المقدّسة بارتفاع أمده وزمانه ، والمعروف بين الإلهيين ، جواز النسخ أي رفع الحكم عن موضوعه في عالم التشريع والإنشاء ، وخالف في ذلك اليهود ، فادّعوا استحالة النسخ ، واستندوا في ذلك إلى شبه واهية. (1)
والمقصود في المقام هو نسخ الأحكام الواردة في القرآن الكريم ، لا مطلق نسخ الأحكام وإن لم يرد في القرآن الكريم ، فانّ القسم الثاني ممّا لا كلام فيه ، فقد صرّح القرآن الكريم بنسخ لزوم التوجّه إلى القبلة الأُولى في الصلاة ، والكلام في أن يكون شيء من أحكام القرآن منسوخاً بالقرآن أو بالسنّة القطعية أو بالإجماع ، وقد قسّموا النسخ إلى ثلاثة أقسام :
1. نسخ التلاوة والحكم.
2. نسخ التلاوة دون الحكم.
3. نسخ الحكم دون التلاوة.
والأوّل : بيّن الفساد لا يقول به إلاّ القائل بالتحريف في الكتاب العزيز ، والمسلمون برآء منه إلاّ الحشوية من العامّة وبعض الأخباريّين من الخاصّة.
ومُثّل للثاني : بآية الرجم ، وانّه كان في القرآن الكريم ثمّ نسخ ، والقول به أيضاً يلازم القول بالتحريف المصون عنه كتاب الله العزيز.
والقسم الثالث : هو المشهور بين العلماء والمفسّرين ، فأنكر جماعة وجوده ، وخالفهم بعض آخر بعد الاتّفاق على الإمكان ، والعدد الذي ذكره النحّاس إفراط ، كما أنّ نفيه من رأس تفريط ، والتحقيق موكول إلى محلّه ، وها نحن نذكر في هذا المقام الرسائل المؤلّفة في هذا الموضوع من غير فرق بين أن يكون المؤلّف مثبتاً ، أو نافياً وإليك البيان :
1. الناسخ والمنسوخ : لعبد الله بن عبد الرحمن الأصم المسمعي ، المنسوب إلى طائفة من العرب باسم المسامعة ذكره النجاشي ، وقال : وله كتاب الناسخ والمنسوخ (2) يروي عنه محمد بن عيسى بن عبيد المتوفّى عام ( 262 ه ) ، ويروي هو عن مسمع بن كردين ، وهو من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام .
2. الناسخ والمنسوخ : تأليف حسن بن واقد الذي هو أخو عبد الله بن واقد المعدود من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام . (3)
3. الناسخ والمنسوخ : لدارم بن قبيصة التميمي الدارمي السائح ، وهو ممّن روى عن الإمام الرضا عليه السلام وله كتاب آخر باسم الوجوه والنظائر. (4)
4. الناسخ والمنسوخ : تأليف حسن بن علي بن فضّال الكوفي ، من أصحاب الإمام الرضا عليه السلام (5) المتوفّى عام ( 422 ه ).
5. الناسخ والمنسوخ : لأحمد بن محمد بن عيسى الأشعري. قال النجاشي : شيخ القميين ووجههم وفقيههم غير مدافع ، وكان أيضاً الرئيس الذي يلقى السلطان ، ولقي الرضا عليه السلام وله كتب ، ولقي أبا جعفر الثاني وأبا الحسن العسكري ، له كتاب الناسخ والمنسوخ (6) توفي بعد سنة (274) ، أو (280).
6. الناسخ والمنسوخ : لسعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي ، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها ، ولقي مولانا أبا محمد العسكري ، ثمّ ذكر كتبه ، منها ناسخ القرآن ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ، توفّي عام ( 299 ه ) أو ( 301 ه ). (7)
7. الناسخ والمنسوخ : لشيخ القميين علي بن إبراهيم بن هاشم الذي كان حيّاً عام ( 307 ه ) ، وقد أكثر الكليني النقل عنه. (8)
8. الناسخ والمنسوخ : لعبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى الجلودي الأزدي البصري ، شيخ البصرة وأخباريها ، وكان عيسى الجلّودي من أصحاب أبي جعفر عليه السلام ذكره النجاشي وذكر له كتباً كثيرة ، منها كتاب الناسخ والمنسوخ ، كما ذكر له كتاب التفسير وسيجيء في محلّه ، وهو من شيوخ محمد بن جعفر بن قولويه ، مؤلّف كامل الزيارات ( المتوفّى عام 367 ه ). (9)
9. الناسخ والمنسوخ : لمحمد بن العباس المعروف بابن الحجام يروي عنه التلعكبري سماعاً عنه سنة ( 328 ه ). (10)
10. الناسخ والمنسوخ : للشيخ الصدوق ، ( المتوفّى عام381 ه ) ، والنسخة موجودة بالنجف الأشرف مكتبة الشيخ علي كاشف الغطاء (11) واحتمل شيخنا المجيز الطهراني أن تكون النسخة للناسخ والمنسوخ تأليف الشيخ عبد الرحمن بن محمد العتائقي الحلي ، كما سيجيء.
11. الناسخ والمنسوخ من القرآن العظيم : لقطب الدين سعيد بن هبة الله ابن الحسن الراوندي ( المتوفي عام573 ه ) توجد منه نسخة في طهران ، وهو مؤلّف « الخرائج والجرائح » المعروف. (12)
12. الناسخ والمنسوخ : لعبد الرحمن بن محمد العتائقي الحلي ، المتوفى عام ( 760 ه ) ، والنسخة موجودة في النجف. (13)
13. الناسخ والمنسوخ : لجمال الدين أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسن بن المتوّج البحراني من أجلاّء تلاميذ فخر المحقّقين ( المتوفّى عام 771 ه ) ، والمعاصر للشهيد الأوّل ، ( المتوفّى عام 786 ه ) ، وقد بسط في الكتاب القول في بيان الآيات الناسخة والمنسوخة ، قال سليمان الماحوزي : « وقد قرأته على بعض مشايخي في حداثة سنّي ، سنة ( 1091 ه ) » والنسخة موجودة في النجف الأشرف (14).
14. الناسخ والمنسوخ : لعلي بن شهاب الدين الحسيني العلوي الهمداني ، ( المتوفّى عام 786 ه ) ، ومنه نسخة في مكتبة المرعشي بقم. (15)
15. الناسخ والمنسوخ من الآيات القرآنية : لفخر الدين أحمد بن عبد الله بن سعيد بن المتوّج البحراني ، شيخ ابن فهد الحلي ، ( المتوفّى عام 841 ه ) ، وتلميذ فخر المحقّقين ، ( المتوفي عام 771 ه ) وهو غير جمال الدين أحمد بن عبد الله الذي مضى برقم 13. (16)
16. الناسخ والمنسوخ : لشهاب الدين أحمد بن فهد الاحسائي مؤلّف خلاصة التنقيح ( المتوفّى 806 ه ) شرحه عبد الجليل الحسيني القاري ، شارح الجزرية في التجويد سنة ( 972 ه ) ، وقد شرح هذا الكتاب سنة ( 976 ه ) ، وطبع في طهران ( عام 1384 ه ). (17)
17. الناسخ والمنسوخ : للشيخ محمد مهدي بن جعفر الكاشاني الموسوي ، ألّفه عام ( 1250 ه ) ، وهو حفيد الوحيد البهبهاني. (18)
18. الناسخ والمنسوخ : للشيخ محمد شريف الموسوي الاصفهاني المجاز من الفاضل الايرواني ، ( المتوفي عام 1206 ه ) ، والشيخ زين العابدين المازندراني الحائري ، طبع مع رسالته « نسيم السحر » في سنة ( 1323 ه ). (19)
هؤلاء مشاهير المؤلّفين في الناسخ والمنسوخ ، ومن أراد التوسّع فليرجع إلى المعاجم والفهارس ، غير أنّ هنا لفيفاً من أعلام الطائفة درس مسألة الناسخ والمنسوخ في الذكر الحكيم دراسة معمّقة في ثنايا تفسيرهم أو مقدّماته ، وأخصّ بالذكر مادبّجته يراعة المرجع الإسلامي الكبير السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي ـ دام ظلّه ـ ، فقد طرح القسم الثالث من الناسخ والمنسوخ في كتابه « البيان في تفسير القرآن » ، واقتصر في البحث على (36) آية ، وخرج بأنّها غير منسوخة. (20)
والجدير بالذكر أنّه لم يبحث عن آية العدّة ، أعني قوله سبحانه : {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ} [البقرة : 240] ، فانّ هذه الآية ناظرة إلى الحول المعروف في الجاهلية الذي كان عدّة للنساء فيها ، وقد أقرّ القرآن هذا الحكم مؤقّتاً ونسخ حكماً بقوله سبحانه : {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا} [البقرة : 234] ، فقد تضافرت النصوص على ذلك من أئمّة أهل البيت. (21)
__________________
1. قوانين الأُصول : 2 / 92 ، المقصد الخامس في النسخ.
2. رجال النجاشي : 2 / 15 برقم 564 ؛ الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24 / 12 برقم 59.
3. فهرست ابن النديم : 57 ؛ الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24 / 11 برقم 52 ونقله عن النجاشي أيضاً ولم نجده ، وله تفسير أيضاً سيوافيك في محلّه.
4. رجال النجاشي : 1 / 372 برقم 427.
5. رجال النجاشي : 1 / 127 برقم 71.
6. رجال النجاشي : 1 / 216 برقم 196.
7. رجال النجاشي : 1 / 401 برقم 465.
8. رجال النجاشي : 2 / 86 برقم 678.
9. رجال النجاشي : 2 / 54 برقم 638 ؛ الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24 / 11 برقم 56.
10. فهرست الطوسي : 177 برقم 652.
11. رجال النجاشي : 2 / 311 برقم 1050 ؛ الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24 / 11 برقم 55.
12. الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24 / 11 برقم 57.
13. الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24 / 14 برقم 69.
14. المصدر نفسه : 24 / 9 برقم 47.
15. المصدر نفسه : 24 / 12 برقم 62.
16. المصدر نفسه : 24 / 13 برقم 68.
17. الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24 / 10 برقم 49.
18. الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 24 / 13 برقم 65.
19. المصدر نفسه : 24 / 11 برقم 54.
20. البيان : 277 ، 381.
6. وسائل الشيعة : 15 / 451 ، الباب 30 من أبواب العدد.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|