المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05



الوليد بن عبد الملك بن مروان 86 هـ - 96 هـ  
  
722   02:04 مساءاً   التاريخ: 18-11-2016
المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
الكتاب أو المصدر : تاريخ الخلفاء
الجزء والصفحة : ص197-199
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / الوليد بن عبد الملك /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-04 378
التاريخ: 9-12-2018 2221
التاريخ: 2024-11-04 249
التاريخ: 18-11-2016 470

الوليد بن عبد الملك: أبو العباس قال الشعبي: كان أبواه يترفانه فشب بلا أدب.

قال روح بن زنباع  : دخلت يوما على عبد الملك ـ و هو مهموم ـ فقال : فكرت فيمن أوليه أمر العرب فلم أجده فقلت : أين أنت من الوليد ؟ قال : إنه لا يحسن النحو فسمع ذلك الوليد فقام من ساعته و جمع أصحاب النحو و جلس معهم في بيت ستة أشهر ثم خرج و هو أجهل مما كان فقال عبد الملك : أما إنه قد أعذر.

و قال أبو الزناد: كان الوليد لحانا قال على منبر المسجد النبوي: يا أهل المدينة.

و قال أبو عكرمة الضبي : قرأ الوليد على المنبر يا ليتها كانت القاضية و تحت المنبر عمر بن عبد العزيز و سليمان بن عبد الملك فقال سليمان : وددتها و الله.

و كان الوليد جبارا ظالما.

و أخرج أبو نعيم عن ابن شوذب قال: قال عمر بن عبد العزيز ـ و كان الوليد في الشام و الحجاج بالعراق وعثمان بن جبارة بالحجاز وقرة بن شريك بمصرـ امتلأت الأرض و الله جورا.

و أخرج ابن أبي حاتم في تفسيره عن إبراهيم بن أبي زرعة أن الوليد قال له : أيحاسب الخليفة ؟ قال : يا أمير المؤمنين أنت أكرم على الله أم داود ؟ إن الله جمع له النبوة و الخلافة ثم توعده في كتابه فقال : { يا داود } الآية.

لكنه أقام الجهاد في أيامه و فتحت في خلافته فتوحات عظيمة و كان مع ذلك يختن الأيتام ويرتب لهم المؤدبين و يرتب للزمنى من يخدمهم و للأضراء من يقودهم و عمر المسجد النبوي و وسعه ورزق الفقهاء و الضعفاء و الفقراء و حرم عليهم سؤال الناس و فرض لهم ما يكفيهم و ضبط الأمور أتم ضبط.

و قال ابن أبي علبة: رحم الله الوليد ! و أين مثل الوليد ؟ افتتح الهند و الأندلس و بنى مسجد دمشق و كان يعطيني قطع الفضة أقسمها على قراء مسجد بيت المقدس.

ولي الوليد الخلافة بعهد من أبيه في شوال سنة ست و ثمانين ففي سنة سبع و ثمانين شرع في بناء جامع دمشق و كتب بتوسيع المسجد النبوي و بنائه و فيها فتحت بيكند و بخارى و سردانية و مطمورة و قميقم و بحيرة الفرسان عنوة و فيها حج بالناس عمر ابن عبد العزيز و هو أمير المدينة فوقف يوم النحر غلطا و تألم لذلك.

و في سنة ثمان و ثمانين فتحت جرثومة و طوانة.

و في سنة تسع و ثمانين فتحت جزيرتا منورقة و ميورقة.

و في سنة إحدى و تسعين فتحت نسف و كش و شومان و مدائن و حصون من بحر أذربيجان

و في سنة اثنين و تسعين فتح إقليم الأندلس بأسره و مدينة أرماييل و قتربون.

و في سنة ثلاث و تسعين فتحت الديبل و غيرها ثم الكرح و برهم و باجة و البيضاء و خوارزم و سمرقند و الصغد.

و في سنة أربع و تسعين فتحت كابل و فرغانة و الشاش و سندرة و غيرها.

و في سنة خمس و تسعين فتحت الموقان و مدينة الباب.

 و في سنة ست وتسعين فتحت طوس وغيرها و فيها مات الخليفة الوليد في نصف جمادى الآخرة و له إحدى و خمسون سنة...

مات في أيام الوليد من الأعلام : عتبة بن عبد السلمي و المقدام بن معد يكرب و عبد الله بن بشر المازني و عبد الله بن أبي أوفى و أبو العالية و جابر بن زيد و أنس بن مالك و سهل بن سعيد و السائب بن يزيد و السائب بن خلاد و خبيب بن عبد الله بن الزبير و بلال بن أبي الدرداء و سعيد بن المسيب و أبو سلمة بن عبد الرحمن و سعيد بن جبير شهيدا قتله الحجاج لعنه الله و إبراهيم النخعي و مطرف و إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف و العجاج الشاعر و آخرون.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).