المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17842 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ترجمة ابن المتأهل العذري
2024-12-03
ترجمة أبي الحجاج الطرطوشي
2024-12-03
ترجمة ابن الجد الفهري
2024-12-03
ترجمة ابن غفرون الكلبي
2024-12-03
ترجمة ابن الجياب
2024-12-03
ترجمة ابن الصباغ العقيلي
2024-12-03

علاقة البيئة بالتنمية - القطاعات الاقتصادية – الصناعة
2023-03-09
Subviral Pathogens: Viroids and Prions
18-11-2015
تلوث الهواء
20-1-2016
معنى كلمة أخذ
13-4-2022
التكبر بالعبادة
25-2-2022
قتل أسيرين في اثناء الطريق
17-5-2017


تفسير آية (37) من سورة النساء  
  
8069   04:49 مساءً   التاريخ: 10-2-2017
المؤلف : اعداد : المرجع الإلكتروني للمعلوماتية
الكتاب أو المصدر : تفاسير الشيعة
الجزء والصفحة : .......
القسم : القرآن الكريم وعلومه / التفسير الجامع / حرف النون / سورة النساء /


قال تعالى : {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ ما آتاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً} [النساء : 37] .

 

تفسير مجمع البيان
- ذكر الطبرسي في تفسير  هذه الآية (1) :

 

{الَّذِينَ يَبْخَلُونَ} : أي يمنعون ما أوجب الله عليهم من الزكوات وغيرها ، واختاره الجبائي ، وأبو مسلم . وقيل : معناه الذين يبخلون بإظهار ما علموه من صفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، عن ابن عباس ، ومجاهد ، والسدي ، وابن زيد ﴿ويأمرون الناس بالبخل﴾ ويأمرون غيرهم بذلك . وقيل : يأمرون الأنصار بترك الإنفاق على رسول الله ، وعلى أصحابه ، عن ابن عباس . وقيل : يأمرون بكتمان الحق ﴿ويكتمون ما آتاهم الله من فضله﴾ : أي ويجحدون ما آتاهم الله من اليسار والثروة ، اعتذارا لهم في البخل . وقيل : معناه يكتمون ما عندهم من العلم ، ببعث النبي ومبعثه . والأولى أن تكون الآية عامة في كل من يبخل بأداء ما يجب عليه أداؤه ، ويأمرون الناس به ، وعامة في كل من كتم فضلا آتاه الله تعالى من العلم وغيره من أنواع النعم التي يجب إظهارها ، ويحرم كتمانها . وقد ورد في الحديث : " إذا أنعم الله تعالى على عبد نعمة ، أحب أن يرى أثرها عليه " ﴿وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا﴾ : أعددنا للجاحدين ما أنعم الله عليهم ، عذابا يهانون فيه ، ويذلون ، فأضاف الإهانة إلى العذاب ، إذ كان يحصل به .

____________________

1. تفسير مجمع البيان ، ج3 ، ص 84-85 .

 

تفسير الكاشف
- ذكر محمد جواد مغنيه في تفسير  هذه الآية (1) :

 

{الَّذِينَ يَبْخَلُونَ ويَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} . بعد أن أمر سبحانه في الآية السابقة بالبذل والإحسان هدد في هذه الآية من يبخل ، ويأمر غيره بالبخل . .

وكل بخيل يأمر الناس بالبخل ، بل كل مسيء يود أن يجد له أقرانا وأمثالا ، لكي تتوزع المسؤولية على الجميع : ويتقي ألسنة القدح والذم . . وبديهة ان كثرة اللصوص لا تبرر اللصوصية ، وتجعلها حلالا ، بل تضاعف من جرمها وجريرتها .

وما رأيت كلاما تستجيب له النفس كالأمر بالبخل والإمساك ، ذلك ان المال عزيز يعادل الروح ، ولا تسخو بشيء منه - في الغالب - إلا بعد جهد جهيد ، والأمر بالإمساك يصادف هوى في النفس ، فتستجيب له بيسر وسهولة . .

قال الشيخ محمد عبده عند تفسير هذه الآية : ان للآمرين بالبخل شبهة قوية ، وقد أثرت في نفسي ، فكنت أرد الدراهم إلى جيبي بعد إخراجها ، لأن المنفرين من الإنفاق كانوا يقولون لي : ان هذا غير مستحق ، وإعطاؤه إضاعة ، فإذا وضعت المال في مكان آخر يكون خيرا وأولى .

والصحيح ما قلناه : ان الأمر بالبخل إنما يؤثر على المرء حين يجد هوى في نفسه ، لا لقول المنفرين وشبهتهم ، ومهما يكن ، فان العظيم هو الذي يتغلب على هوى نفسه ، ويرغمها على تقبل الشاق العسير ، ان كان فيه خيرها وصلاحها .

قال الإمام علي (عليه السلام) : أفضل الأعمال ما أكرهت نفسك عليه . وفي الحديث : أفضل الأعمال أحمزها ، أي أشقها .

{ويَكْتُمُونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} . وفضل اللَّه سبحانه يشمل كل نعمة ، ومنها المال والعلم . وكتمان العلم محرم ، ونشره واجب ، ولكن بأسلوب يبشر ولا ينفر ، ويقرب ولا يبعد ، لأن العلم وسيلة ، والعمل هو الغاية .

وقال بعض العلماء : ان الغني إذا كتم غناه ، وتفاقر أمام الناس فقد فعل محرما ، واستدل بهذه الآية ، وبقوله تعالى : { وأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ - 11 الضحى } . وفي الحديث : إذا أنعم اللَّه على عبد نعمة أحب ان يرى أثر نعمته عليه .

{وأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً} . سياق الآية يدل على ان المراد بالكافرين هنا الذين كتموا فضل اللَّه ونعمته ، وعن الإمام موسى بن جعفر الصادق (عليه السلام) انه قال : التحدث بنعم اللَّه شكر ، وترك ذلك كفر . وفي الآية 7 من سورة إبراهيم : { لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ ولَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابِي لَشَدِيدٌ } . وعلى هذا يحمل الكفر في الآية على كفران النعم ، لا على الكفر بمعنى جحود الألوهية .

_____________________

1. تفسير الكاشف ، ج2 ، ص 323 – 324 .

 

تفسير الميزان
- ذكر الطباطبائي في تفسير  هذه الآية (1) :

 

قوله تعالى : { الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ } الآية أمرهم الناس بالبخل إنما هو بسيرتهم الفاسدة وعملهم به سواء أمروا به لفظا أو سكتوا فإن هذه الطائفة لكونهم أولي ثروة ومال يتقرب إليهم الناس ويخضعون لهم لما في طباع الناس من الطمع ففعلهم آمر وزاجر كقولهم ، وأما كتمانهم ما آتاهم الله من فضله فهو تظاهرهم بظاهر الفاقد المعدم للمال لتأذيهم من سؤال الناس ما في أيديهم ، وخوفهم على أنفسهم لو منعوا وخشيتهم من توجه النفوس إلى أموالهم ، والمراد بالكافرين الساترون لنعمة الله التي أنعم بها ، ومنه الكافر المعروف لستره على الحق بإنكاره .

_______________________

1. تفسير الميزان ، ج4 ، ص 301 .

 

تفسير الأمثل
- ذكر الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في تفسير  هذه الآية (1) :

 

الإنفاق رياء والإنفاق قربة :

[هذه الآية فيها] إشارة إلى المتكبرين إذ تقول : {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} هذا مضافا إلى أنّهم يسعون دائما أن يخفوا عن الآخرين ما تفضل الله عليهم به من الخير كيلا يتوقع المجتمع منهم شيئا {وَيَكْتُمُونَ ما آتاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ}.

ثمّ يقول عن نهاية هذا الفرق من الناس وعاقبة أمرهم : {وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً} ولعل السرّ في استخدام هذا التعبير في حق هذه الطائفة هو أن «البخل» ينبع في الغالب من الكفر ، لأنّ البخلاء لا يمتلكون الإيمان الكامل بالمواهب الربانية المطلقة والوعود الإلهية العظيمة للمحسنين. إنّهم يتصورون أنّ مساعدة الآخرين وتقديم العون إليهم يجرّ إليهم التعاسة والشقاء .

وأمّا الحديث عن الخزي في عذاب هؤلاء ، فلأن الجزاء المناسب للتكبر والاستكبار هو العذب المهين .

ثمّ إنّه لا بدّ من الالتفات إلى أنّ البخل لا يختص بالأمور المالية ، بل يشمل كل نوع من أنواع الموهبة الإلهية ، فثمّة كثيرون لا يعانون من صفة البخل الذميمة في المجال المالي ، ولكنّهم يبخلون عن بذل العلم أو الجاه أو الأمور الاخرى من هذا القبيل .

__________________________

1. تفسير الأمثل ، ج3 ، ص 132-133 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .