المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24
سبب نزول الآية 122 من سورة ال عمران
2024-11-24
أقسام الغزاة
2024-11-24
سبب نزول الآية 86-89 ال عمران
2024-11-24



ايام العرب في الجاهلية  
  
6451   01:20 مساءاً   التاريخ: 8-11-2016
المؤلف : أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي
الكتاب أو المصدر : نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
الجزء والصفحة : ص457- 460
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / ايام العرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4621
التاريخ: 9-11-2016 1862
التاريخ: 2023-12-18 1044
التاريخ: 9-11-2016 1764

أما الحروب الواقعة بينهم في الجاهلية فأكثر من أن تحصى، ومنها عدة وقائع مشهورة.

1- يوم البسوس - وهو من أعظم حروب العرب، كان بين بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وكان للبسوس خالة جساس ناقة فرآها كليب بن ربيعة قد كسرت بيض حمام في حماه كان قد اجاره، فرمى ضرعها بسهم، فوثب جساس على كليب فقتله، فهاجت الحروب بسبب ذلك، ودامت بين الفريقين اربعين سنة.

2- يوم داحس - وكان لعبد القيس على فزارة

3- يوم النسار - وكان بين ضبة وبني تميم.

4- يوم الجفار - كان بين بكر وبني تميم.

5- أيام الفجار - بكسر الفاء والجيم - بين بكر بن وائل وبين تميم، وكان أربعة أيام بين بني كنانة وهوازن بين قريش وكنانة بين كنانة وبين نصر بن معاوية، ولم يكن في كبير قتال وهو الاكبر كان بين قريش وهوازن، وكان بينه وبين مبعث رسول الله صلى الله عليه[وآله] وسلم ست وعشرون سنة، وشهده رسول الله وهو ابن اربع عشرة سنة.

6- يوم ذي قار - كان من أعظم أيام العرب كان سنة أربعين مولد رسول الله صلى الله عليه[وآله] وسلم وقيل في عام البدر، وكان لبني شيبان، وكان كسرى ابرويز قد أغزاهم جيشا فظفر به بنو سنان، وهو أول يوم انتصرت فيه العرب على العجم.

7- يوم ذي قار - كان بين بني عبس وذبيان ابني بغيض.

8- يوم رحرحتان - كان بين بني دجارم وعامر بن صعصعة، والثاني بين تميم وبني عامر.

9 - يوم الفلج - كانت فيه وقعتان. الاولى لبني عامر على بني حنيفة، والاخرى لبني حنيفة على بني عامر واهل اليمامة.

10- يوم اللهابة - كان بين بني كعب وعبد شمس.

11- يوم طخفة - كان لبني يربوع على قابوس بن المنذر بن ماء السماء.

12- يوم تومرت - كان بين غنم وبني قشير.

13- يوم الشقيق - بشين معجمة وقافين - كان على بني شيبان.

14- يوم ارام - كان لتغلب على بني يربوع، وقيل أرب.

15- يوم اراطة - بين بني حنيفة وبني جعدة.

16 - يوم عاقل - كان بين بني جشم وحنظلة.

17 - يوم درني - كان لبني طهية على تيم اللات.

18 - يوم العضالى - كان لبني بكر بن وائل، وتميم وهو آخر أيامهم وقيل يوم الفضال.

19 - يوم الغبيط - كان لبني يربوع دون مجاشع.

20 - يوم الكفافة - كان بين فزارة وبني عمرو وبني تميم.

21 - يوم القرين - بين خثعم وكنانة.

22 - يوم بسيان - كان لبني فزارة على تميم.

 23 - يوم قرار - كان لمجاشع على بكر بن وائل.

24 - يوم الحسي - كان لبكر على تغلب، وقيل: يوم الحنو.

25 - يوم السربات - كان بين عبس وبني حنظلة، وقيل: يوم السربان.

26 - يوم الستار - كان بين الغوث وجديلة، وقيل: يوف الفساد.

27 - يوم فيف الريح - كان بين خثعم وبني عامر.

28 - يوم أواراه - كان بين بني عمرو، بن هند، وبني تميم.

29 - يوم البيداء - من أقدم أيام العرب، كان بين حمير وكلب.

30 - يوم غول - كان لضبة على كلاب.

31 - يوم السلان - كان لربيعة على مذحج.

32 - يوم رحرح - كان بين سعد وغسان.

33 - يوم الستار - كان بين بكر وتغلب، حلق فيه أحد الفريقين رؤوسهم لتكون علامة لهم.

34 - يوم الصليب - كان بين بكر بن وائل، وبين عمرو بن تميم.

35 - يوم ظهر - كان بين بني عمرو بن تميم وبني ضبة حنيفة.

36 - يوم الدثينة - كان لبني مازن على سليم.

37 - يوم ذات الحرمل - كان لني عامر على بني عبس.

38 - يوم القرعاء - كان بين بني مالك وبني يربوع.

39 - يوم ملهم - كان بين بني تميم وبني حنيفة.

40 - يوم داب - كان لبني يربوع على بني كلاب، قيل: يوم منفح.

41 - يوم زرود - كان بين بني تغلب وبني يربوع.

42 - يوم الرقم - كان بين بني فزارة وبني عامر.

43 - يوم طوال - كان بين بني عامر وبني غطفان.

44 - يوم بعاث - كان بين بني الاوس والخزرج، وله ذكر في صحيح البخاري.

45 - يوم النباج - كان لبني تميم على بني شيبان.

46 - يوم الدرك - كان بين الأوس والخزرج.

47 - يوم الوقد - كان لبني تميم على بني عامر بن صعصعة.

48 - يوم الهرير - كان بين بني بكر وبني تميم.

49 - يوم الهبات - كان لعبس على فزارة.

50 - يوم نجران - كان لبني تميم على بني الحارث بن كعب.

51 - يوم واردات - كان بين بكر وتغلب.

52 - يوم ذي الابل - كان لتغلب على لخم وعمرو بن هند.

53 - يوم الذنائب - كان لغسان على لخم ونجران.

54 - يوم سفوان - كان لجعدة وقتير على النعمان بن المنذر ولخم.

55 - يوم قبا - كان بين الاوس والخزرج.

56 - يوم الغصيبة - ويقال القصيبة، كان لعمرو بن هند على تميم.

57 - يوم النصيح - كان لقيس على أهل اليمن، وقيل: يوم المضيح.

58 - يوم الزويرين - كان لشيبان على تميم.

59 - يوم سنجار - كان لتغلب على قيس.

60 - يوم دارة مأسل - كان لضبة على كلاب.

61 - يوم مزلق - كان لسعد على عامر بن صعصعة، وقيل: يوم مرفق.

62 - يوم قادم - كان لضبة على كلاب.

63 - يوم الفروق - كا ن لقيس على سعد تميم.

64 - يوم الزخيخ - كان لقيس على أهل اليمن، وقيل: يوم الرخيخ.

قال الناشر علي الخاقاني: وهناك أيام للعرب لم يذكرها المؤلف القلقشندي أو ذكر بعضها بغير اسم، وهي:

1 - يوم الصفقة: وهو من أيام العرب والفرس، وسمي الصفقة، لأن كسرى اصفق الباب على بني تميم في حصن المشقر، ويسمى أيضاً يوم المشقر، والمشقر حصن بالبحرين.

2 - يوم البردان: وهو من أيام القحطانيين فيما بينهم، وقع لحجر آكل المرار من كندة، على زيد بن الهبولة من قضاعة. والبردان: علم على مواضع كثيرة ذكرها ياقوت في معجم البلدان، ولم يعين الموضع الذي وقع فيه ذلك اليوم.

3 - يوم الكلاب الأول: والكلاب اسم ماء بين الكوفة والبصرة. وقع لسلمة بن الحارث بن عمرو المقصور آكل المرار على أخيه شرحبيل.

4 - عين اباغ - وعين اباغ وارد الانبار على طريق الفرات الى الشام وقع للحارث الاعرج بن جبلة ملك العرب بالشام على النذر بن ماء السماء ملك العرب بالحيرة.

5 - يوم حليمة: هي بنت الحارث، وفي هذا اليوم ضرب المثل: ما يوم حليمة بسر. وقع أيضاً للحارث على المنذر.

6 - يوم اليحاميم: واليحاميم ماء على طريق مكة. وقع لغوث على جديلة وكلاهما من طي، ويعرف بقارات حوق.

7 - حرب سمير: وقع بين الاوس والخزرج ابنا حارثة بن عمرو ومزيقيا بن عامر ابن ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد وقد نسبت بينهم تلك الحروب في الجاهلية، وهذه اشهرها. ومنها: حرب كعب بن عمرو، وحرب حاطب.

8 - يوم سحب: وسحب موضع في ديار بني الحارث بن كعب. وهذا وان اتصل بالإسلام. الا أنه جاهلي في ظروفه وأسبابه، ولذلك وضع في مجمع الأمثال في الايام الجاهلية.

9 - يوم خزاز: وهو لمعد على مذحج، وخزاز جبل ما بين البصرة إلى مكة. وهو من أعظم أيام العرب في الجاهلية، وكانت معد لا تستنصف من اليمن، ولم تزل اليمن قاهرة لها حتى هذا اليوم فانتصرت معد، ولم تزل لها المنعة حتى جاء الاسلام.

10 - يوم حجر: وهو لبني أسد على حجر، وحجر ملك من ملوك كندة.

11 - يوم الكلاب: وهو لتميم على مذحج. والكلاب اسم ماء بين الكوفة والبصرة.

12 - يوم النهى: وهو من أيام حرب البسوس. والنهى ماء لبني شيبان وقع لتغلب على بكر.

13 - يوم عنيزة: لتغلب على بكر وقد تكافآ فيه. وعنيزة موضع في اليمامة.

14 - يوم القصيبات: وهو أيضاً لتغلب على بكر، والقصيبات: موضع في ديار بكر وتغلب.

15 - يوم الوقيط: لبكر من ربيعة على تميم، والوقيط: المكان الصلب الذي يستنقع فيه الماء. اطلق على موضع.

16 - يوم ثيتل - لتميم على بكر، وثيتل: ماء على عشر مراحل من البصرة، ويسمى يوم النباح، وهو موضع قريب من ثيتل. وقد ذكر المؤلف يوم النباح.

17 - يوم جدود: لبني منقر من تميم على بكر من ربيعة، وجدود: اسم موضع في بلاد بني تميم قريب من حزن بني يربوع على سمت اليمامة فيه الماء الذي يقال له الكلاب. قال ابن منظور في لسان العرب: وكانت فيه وقعة مرتين. وقد يسمى بعضهم يوم الكلاب الاول يوم جدود لذلك.

18 - يوم ذي طلوح - لبني يربوع من تميم على بكر من ربيعة، وذو طلوح: موضع في حزن بني يربوع بين الكوفة وفيد، وهو يوم الصمد، ويوم أود - وأد.

19 - يوم الاياد - أيضاً لبني يربوع على بكر، وأياد موضع بالحزن لبني يربوع بين الكوفة وفيد، ويسمى أيضاً - يوم العظالة - ويوم الافاقة - ويوم مليحة - ويوم اعشاش - وانما سمي يوم العظالي لأنه تعاظل على الرياسة بسطام وهانئ بن قبيصة ومفروق بن عمرو في هذا اليوم.

20 - يوم قشاوة - لشيبان على يربوع، وقشاوة: موضع قال عنه ياقوت: كانت به وقعة لبني شيبان على يربوع، وهو يوم نعف قشاوة.

21 - يوم زبالة - وهو لشيبان على تميم، وزبالة منزل بطريق مكة الى الكوفة.

22 - يوم مبايض - وهو أيضاً لشيبان على تميم، ومبايض ماء من مياه بني تميم.

23 - يوم الشيطين - لبكر على تميم، والشيطان: واديان.

24 - يوم الوقبي - لتميم على بكر، والوقبي: ماء لمازن على طريق المدينة من البصرة، وهو من الايام التي تعد في الجاهلية.

25 - يوم الشباك - لبني القصاف من تميم على بني تيم الله بن ثعلبة من بكر، والشباك: طريق حاج البصرة، وهذا أيضاً يعد من أيام الجاهلية.

26 - يوم منعج - من أيام قيس فيما بينها. وهو لعبس على غني، وتسميته بيوم منعج لصاحب العقد الفريد، وقال أبو عبيد: ويقال له يوم الردهة، وفي مجمع الامثال للميداني: لبني يربوع على بني كلاب.

27 - يوم النفراوات - لعامر على عبس، والنفراوات هكذا ذكره أبو الفرج في الاغاني. أما ابن عبد ربه فسماه النقراوات، وقال البكري في كتابه معجم ما استعجم: نفري بفتح أوله واسكان ثانيه بعده راء مهملة مقصور على وزن فعلى، ويمد: موضع في بلاد غطفان. قال السكري: هي حرة قال مالك بن خالد الرفاعي:

ولما رأوا نفرى تسيل اكامها ... بأرعن جرار وحاميةٍ غلب

ورواه السكوتي: نقري بالقاف. قال أبو الفتح: أراد نقري فخفف للضرورة. قال أبو صخر فجمعها على نقريات:

فلما تغشى نقريات سحيلة ... ودافعه من شامه بالواجب

يريد بالأصابع، يصف سحابا.

28 - يوم النتاءة - لغطفان على عامر، والنتاءة نخيلات لبني عطارد، وهو النتأة كهمزة في القاموس، وفي ابن الاثير هو يوم النبأة، وفي معجم البلدان والأغاني النتاءة.

29 - يوم حوزة الاول - لسليم على ذبيان، وحوزة: واد بالحجاز.

30 - يوم حوزة الثاني - لسليم على بني مرة من ذبيان.

31 - يوم اللوى - لغطفان على هوزان، واللوى واد من أودية بني سليم وسببه ان غزا عبد الله بن الصمة ومعه بنو جشم وبنو نصر أبناء معاوية بن بكر ابن هوزان - غطفان - فظفر بهم وساق اموالهم في يوم يقال له يوم اللوى ومضى بها.

32 - يوم ابن ضبا - لبني ابي بكر بن كلاب على بني جعفر بن كلاب، وكلاهما من عامر، وابن ضبا رجل من بني أسد.

33 - يوم هراميت - للضباب على بني جعفر، وكلاهما من بني عامر، والهراميت: آبار مجتمعة بناحية الدهناء.

34 - يوم الكديد - وهو من أيام قيس وكنانة، وهو لبني سليم على كنانة، والكديد: موضع على اثنين واربعين ميلا من مكة.

35 - يوم برزة - لبني فراس على بني سليم، وبرزة: موضع، وقد اتصل به يوم الفيفاء، وهو لبني سليم على بني فراس، وأصل الفيفاء: المفازة لا ماء فيها، واطلقت على موضع.

36 - حروب الفجار - بين كنانة وقيس، وسميت الفجار لانها كانت في الاشهر الحرم، وهي الشهور التي يحرمونها ففجروا فيها، وهي فجاران، الفجار الاول ثلاثة أيام، والفجار الثاني خمسة أيام في أربع سنين، وقد حضر النبي صلى الله عليه[وآله] وسلم يوم عكاظ مع أعمامه وكان يناولهم النبل، وانتهت سنة 589 م وتعرف أيام الفجار الثاني 1 يوم نخلة 2 يوم شمطة 3 يوم العبلاء 4 يوم عكاظ 5 يوم الحريرة.

37 - يوم شعب جبلة - لعامر من قيس وحلفائهم من عبس، على تميم وحلفائهم من ذبيان وأسد وغيرهما، وجبلة: جبل طويل له شعب عظيم واسع لا يرقى الجبل الا من قبله. ويوم جبلة من أعظم أيام العرب وأشدها، وكان قبل الإسلام بسبع وخمسين سنة.

38 - يوم ذي نجب - لبني تميم على بني عامر من قيس وذو نجب ذكره ياقوت فقال: موضع كانت وقعة لبني تميم على بني عامر نب صعصعة. وكان هذا اليوم بعد مرور عام على يوم جبلة.

39 - يوم الصرائم - بين عبس ويربوع، ويسمى يوم بني جذيمة وذات الجرف أيضاً، والصرائم: اسم موضع كما في معجم البلدان. والجرف موضع في نواحي اليمامة.

40 - يوم الرغام - لبني يربوع من تميم، على كلاب من قيس. والرغام اسم رملة بعينها من نواحي اليمامة.

41 - يوم جزع ظلال - لفزارة من قيس على تميم، وجزع ظلال: موضع وسببه ان اغارت بنو فزارة، ورئيسهم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ومعه مالك بن حمار الشمخي متساندين، هذا من بني عدي بن فزارة، وذلك من بني شمخ بن فزارة على التيم وعدي وثور أطحل من بني عبد مناة، فملأوا أيديهم غنائم وابلا ونساءً، وأخذ يومئذ شريك بن مالك بن حذيفة أربعين امرأة من التيم وعدي فاطلقهن وردهن، وأخذ خارجة بن حصن نفرا من التيم فاطلقهم بغير فداء.

42 - يوم المروت - لتميم على عامر من قيس، والمروت: موضع في ديار بني تميم.

43 - يوم بزاخة - لضبة على أياد، وبزاخة: ماء، وسببه ان أغار محرق الغساني وأخوه أياد وطوائف من العرب من تغلب وغيرهم على بني ضبة بن أد ببزاخة، فاستاقوا النعم فأتى الصريح بني ضبة فركبوا فأدركوه، واقتتلوا قتالا شديدا، ثم ان زيد الفوارس حمل على محرق فاعتنقه وأسره، وأسروا أخاه حبيش بن دلف السيدي، فقتلهما بنو ضبة وهزم القوم، وأصيب منهم ناس كثير، فقال في ذلك ابن القائف اخو بني ثعلبة:

نعم الفوارس يوم جيش محرق... لحقوا وهم يدعون يال ضرار

44 - يوم النقيعة - لضبة على عبس، والنقيعة: أرض تنبت الشجر، بين بلاط سليط وبني ضبة. ويسمى هذا اليوم يوم أعيار.

45 - يوم جديس - لجديس على طسم، وهما من العرب البائدة.

46 - يوم ذات الاثل - لأسد على سليم، وذات الأثل: موضع في بلاد تيم الله بن ثعلبة.

47 - يوم صوءر - لبني حنظلة على بني رياح وكلاهما من تميم، وصوءر: ماء لكلب فوق الكوفة مما يلي الشام، وهو من الايام التي تحسب على أيام الجاهلية، وان كانت تحسب من حيث الزمن بالإسلام. انتهى كلام الناشر علي الخاقاني.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).