أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2016
101
التاريخ: 25-9-2016
159
التاريخ: 25-9-2016
132
التاريخ: 25-9-2016
106
|
القضاء في اللغة لمعان كثيرة لعلها تبلغ عشرة، والمراد به في اصطلاح الفقهاء في باب العبادات فعل الواجب الموقت أو المحدود بحد في خارج ذلك الوقت أو الحد، أو فعل المندوب كذلك، وفي المجمع في معاني القضاء، الثاني فعل العبادة ذات الوقت المحدود المعين بالشخص خارجا عنه.
وكيف كان فقد كثر إطلاق القضاء عند الأصحاب على الصلوات الفائتة التي اشتغلت بها الذمة ووجب إبراؤها، وجعلوا هذا القسم بابا من أبواب الصلاة أو فصلا من فصولها وتعرضوا فيه لأقسامها وأحكامها في ضمن أمور.
الأول: انه يجب قضاء اليومية الفائتة عمدا أو سهوا أو جهلا بالحكم أو بالموضوع، والفائتة لأجل النوم المستوعب للوقت أو للمرض ونحوها، وكذا يجب قضاء ما أتى به باطلا لفقد جزء أو شرط أو وجود مانع.
الثاني: انه لا قضاء على الصبي لما فاته حال صغره، ولا على المجنون لما فاته حال جنونه، ولا على المغمى عليه في تمام الوقت، ولا على الكافر الأصلي إذا أسلم بعد خروج الوقت، ولا على الحائض والنفساء مع استيعاب الدم للوقت.
الثالث: انه يجب على المرتد قضاء صلواته في أيام ردته إلى أن يعود إلى الإسلام، فطريا كان أو مليا، ولا يجب على المخالف إذا استبصر قضاء ما عمله على وفق مذهبه، ويجب عليه قضاء ما تركه أو عمله على خلاف مذهبه، وانه يجب على كل مكلف قضاء غير اليومية أيضا من الصلوات الواجبة كالطواف والآيات والمنذورة في الوقت المعين.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|