المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
صحف النقابات المهنية
2024-11-24
السبانخ Spinach (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
الصحافة العمالية
2024-11-24
الصحافة العسكرية العالمية والعربية
2024-11-24
الرقابة على الصحافة العسكرية
2024-11-24
الأدوات الصحفية للمحرر العسكري
2024-11-24

المكونات الأساسية للترانزستور
5-10-2021
المسجد يشكو إلى الله
19-6-2022
إجراءات تخطيطية أخرى (مرآب للسيارات وتشجير المستوطنة)
7-7-2021
ما هو ملاك إمامة الخليل في الآية [البقرة : 124] ؟
28-09-2015
سبايا آل البيت إلى دمشق
30-3-2016
Ferromagnetism
29-8-2016


إبراهيم بن أبي البلاد  
  
2200   01:41 مساءاً   التاريخ: 4-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-7-2017 1961
التاريخ: 5-9-2017 1780
التاريخ: 26-7-2017 1637
التاريخ: 5-11-2017 1651

اسمه:

إبراهيم بن أبي البلاد واسم أبي البلاد : يحيى بن سُليم المحدّث المقرئ المعمَّر أبو يحيى ، وقيل : أبو إسماعيل الكوفي ، مولى بني عبد اللَّه بن غطفان ، له ابنان رويا الحديث وهما : محمد ويحيى .وقد جاء في الروايات بعنوان : إبراهيم بن ابي البلاد = إبراهيم بن أبي البلاد السلمي =- إبراهيم بن أبي البلاد " السلمي( . . كان حياً 183 هـ ).

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ الطوسي  في رجاله  من أصحاب الصادق (عليه السلام) مع توصيفه بالكوفي ، وفي أصحاب الكاظم عليه السلام ، قائلا : " ابراهيم بن أبي البلاد ،  وكان أبو البلاد يكنى أيضا أبا إسماعيل له كتاب " وفي أصحاب الرضا (عليه السلام) ، قائلا : " إبراهيم بن أبي البلاد ، كوفي ، ثقة .

ـ عده البرقي في أصحاب الكاظم والرضا (عليهما السلام) .

وطريق الشيخ إليه ضعيف ، بالحسين بن عبدالجبار ، وغيره ، وطريق الصدوق اليه أبوه ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن إبراهيم بن أبي البلاد - ويكنى أبا اسماعيل – والطريق صحيح .

نبذه من حياته :

وكان أبوه أبو البلاد  مقرئاً نحوياً ، وكان محدّثاً ، فقيهاً ، قارئاً ، أديباً ، ثقة . انتهل من نمير علم الأَئمّة الصادق والكاظم والرضا - عليهم السّلام ، حيث عُدّ من أصحابهم ، وتلقّى عنهم العلوم والحديث والفقه  وكان ذا منزلة رفيعة ، جليل الشأن ، وأرسل له الإمام الرضا - عليه السّلام رسالة مدحه فيها وأثنى عليه . وقد وقع في إسناد جملة من الروايات عن الأَئمّة الهداة - عليهم السّلام -  راوية للشعر ، وكان ضريراً ، وله يقول الفرزدق :( يا لهف نفسي على عينيك من رجل ) ، تبلغ زهاء ستة وستين مورداً  وألَّف كتاباً رواه عنه جماعة ، منهم : محمد بن سهل بن اليسع . رُوي عن إبراهيم بن أبي البلاد أنّ عبد اللَّه بن جندب ، قال : كنت في الموقف فلمّا أفضت ، أتيت إبراهيم بن شعيب فسلمت عليه وكان مصاباً بإحدى عينيه ، وإذا عينه الصحيحة حمراء كأنّها علقة دم ، فقلت له : قد أُصبت بإحدى عينيك وأنا واللَّه مشفق على الأُخرى فلو قصرت من البكاء قليلًا ، قال : لا واللَّه يا أبا محمد ما دعوت لنفسي اليوم بدعوة ، فقلت : فلمن دعوت ؟ قال : دعوت لأخواني لأني سمعت أبا عبد اللَّه - عليه السّلام يقول : من دعا لأخيه بظهر الغيب وكَّل للَّه عزّ وجلّ به ملَكاً يقول : ولك مثلاه . فأردت أن أكون أنا أدعو لأخواني ويكون الملك يدعو لي ، لأني في شك من دعائي لنفسي ولست في شك من دعاء الملك لي  .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج1/رقم الترجمة 73، وموسوعة طبقات الفقهاء ج43/2.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)