المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



جَعْدَة بن هُبَيْرة ابن أبي وهب  
  
1353   10:24 صباحاً   التاريخ: 19-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-9-2020 1951
التاريخ: 9-10-2017 1250
التاريخ: 24-10-2017 2293
التاريخ: 14-8-2017 1063

اسمه :

 جَعْدَة بن هُبَيْرة   ( قبل 8 هـ - قبل 60 هـ ) ابن أبي وهب بن عمرو القرشي المخزومي ، ابن أُخت أمير المؤمنين علي - عليه السّلام ، وأُمّه أُمّ هانىَ بنت أبي طالب . ولد في عهد النبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم ، وله رؤية ، واختُلف في صحبته ، وقال الأكثر : ليست له صحبة , وهو ابن بنت عمّه وخصوصية أُمّ هاني بالنبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم شهيرة .

 

أقوال العلماء فيه :

عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب رسول الله( صلى الله عليه وآله) ...وذكره في أصحاب علي عليه السلام قائلا : ابن أخت أمير المؤمنين (عليه السلام) ، أمه أم هاني بنت أبي طالب عليه السلام.

 

نبذ من حياته:

. كان فقيهاً خطيباً ، ذا لسان وعارضة قوية . وقد شهد وقعة صفين مع الإمام علي - عليه السّلام . سكن جعدة بن هبيرة الكوفة ، ونزل عليه الإمام علي - عليه السّلام لما دخل الكوفة بعد وقعة الجمل وروى الكشي في ترجمة محمد بن أبي بكر بسند قوي ، عن عبدالله ابن سنان ، قال : " سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : كان مع أمير المؤمنين عليه السلام من قريش خمسة نفر . . وكان معه جعدة بن هبيرة المخزوني ، وكان أمير المؤمنين عليه السلام خاله ، وهو الذي قال له عتبة بن أبي سفيان : إنما لك هذه الشدة في الحرب من قبل خالك . فقال له جعدة : لو كان لك خال مثل خالي لنسيت أباك " . وتأتي الرواية في محمد بن أبي بكر .

روى نصر بن مزاحم محاورة جرت بين جعدة وعتبة بن أبي سفيان في أحد أيام صفّين . قال له عتبة : واللَّه ما أخرجك علينا إلَّا حبّ خالك ، وعمّك ابن أبي سلمة عامل البحرين ، وإنّا واللَّه ما نزعم أنّ معاوية أحق بالخلافة من عليّ ، لولا أمره في عثمان ولكن معاوية أحق بالشام لرضا أهلها به ، فاعفوا لنا عنها ، فو اللَّه ما بالشام رجلٌ به طرق ، إلَّا وهو أجدّ من معاوية في القتال ، وليس بالعراق رجل له مثل جدّ عليّ في الحرب . . فقال جعدة : أمّا حبي لخالي ، فلو كان لك خال مثله لنسيتَ أباك . . وأمّا فضل عليّ على معاوية فهذا ما لا يختلف فيه اثنان . وأمّا رضاكم اليوم بالشام ، فقد رضيتم بها أمس فلم نقبل ، وأمّا قولك : ليس بالشام أحد إلَّا وهو أجدّ من معاوية ، وليس بالعراق رجل مثل جدّ عليّ ، فهكذا ينبغي أن يكون ، مضى بعليّ يقينه ، وقصّر بمعاوية شكه ، وقصد أهل الحقّ خيرٌ من جهد أهل الباطل . . فغضب عُتبة وفحش على جعدة ، فلم يجبه وأعرض عنه . . ثم ذكر ابن مزاحم تقاتل الفريقين ومباشرة جعدة القتال بنفسه وهَرب عتبة إلى معاوية .

 

وفاته :

توفي جعدة في زمن معاوية بن أبي سفيان .*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر معجم رجال الحديث ج4/ رقم الترجمة2105.موسوعة طبقات الفقهاء ج311/1.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)