المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الوصف النباتي للبطيخ الأحمر (الرقي)
21-9-2020
تأثير إضافة البولي ستايرين المتكسر في مواصفات الاسفلت
2024-01-31
آثار سيتي الأول جبل سلسلة.
2024-07-20
عنفوان الطحالب Algal Bloom
25-4-2017
الإستهزاء .. سلاح بائس
25-11-2014
من هم أهل الذكر؟
21-10-2014


أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي  
  
813   12:48 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن التاسع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-3-2017 1314
التاريخ: 11-8-2016 872
التاريخ: 11-8-2016 1107
التاريخ: 11-8-2016 859

اسمه :

ابن المتوج ( ... ـ 820 هـ) أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن الحسن بن المتوج، الفقيه الامامي المجتهد، جمال الدين أبو ناصر البحراني، المعروف بابن المتوج.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " الشيخ أحمد بن عبدالله بن المتوج البحراني : عالم ، فاضل ، أديب ، شاعر ، عابد ، له رسالة سماها كفاية الطالبين ، وله شعر كثير ، قرأ على الشيخ فخر الدين بن العلامة ، وروى عنه " .

 

نبذه من حياته :

تلمذ المترجم على الفقيه الكبير فخر المحققين محمد بن العلامة ابن المطهر الحلي، وعلى غيره من علماء الحلة واستجاز منهم، وعاد إلى بلاده، وقد بلغ الغاية في العلوم الشرعية، وتصدى للإفتاء والتدريس، وصنف في عدة فنون، واشتهرت فتاواه في الاقطار، وبرع في العربية، ونظم الشعر، وعلا صيته، حتى صار شيخ الامامية في وقته.

أخذ عنه: ابنه الفقيه ناصر، وشهاب الدين أحمد بن فهد بن الحسن بن محمد ابن إدريس الاحسائي وقرأ عليه كتابه «مختصر التذكرة»، وأحمد بن مخدم البحراني، وأحمد بن محمد بن عبد الله السبعي، وقال في حقة: شيخنا الامام العلامة، شيخ مشائخ الاسلام، وقدوة أهل النقض والابرام.

 

آثاره :

صنف المترجم كتبا، منها:

1- منهاج الهداية في شرح آيات الاحكام الخمسماية.

2- مختصرة «تذكرة الفقهاء» للعلامة الحلي.

3- مجمع الغرائب في الفقه.

4- الوسيلة في فتح مقفلات «القواعد» في الفقه للعلامة الحلي.

5- رسالة فيما تعم به البلوى.

6- تفسير القرآن الكريم.

7- رسالة في الآيات الناسخة والمنسوخة انتزعه من تفسيره.

8- كفاية الطالبين في أصول الدين، نظم أخذ الثار.

وله أشعار ومراث في شأن الائمة ـ عليهم السلام ـ تبلغ عشرين ألف بيت.

وذكر له كتاب هداية المستبصرين فيما يجب على المكلفين، كما نسب إليه كتاب المقاصد.

 

وفاته :

توفي بالبحرين سنة عشرين وثمانمائة، ودفن في جزيرة أكل المشهورة الآن بجزيرة النبي صالح ـ عليه السلام ـ ، وقبره بها يزار.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج2/رقم الترجمة 644، وموسوعة طبقات الفقهاء ج9/44.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)