المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



عبد الكريم بن أحمد بن موسى ابن طاووس  
  
1606   12:51 مساءاً   التاريخ: 7-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن السابع الهجري /

اسمه :

ابن طاووس ( 648 ـ 693 هـ) عبد الكريم بن أحمد بن موسى بن جعفر ابن طاووس الحسني السيد غياث الدين أبو المظفر الحلي ثم البغدادي ،ولد بالحائر (كربلاء) سنة ثمان وأربعين وستمائة، ونشأ بالحلة، وحصل ببغداد، وزار مرقد الامام علي الرضا - عليه السلام - بخراسان سنة (680 هـ).

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال ابن داود من القسم الاول : " عبدالكريم بن أحمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن طاووس الحسيني العلوي : سيدنا الامام المعظم غياث الدين ، الفقيه ، النسابة ، النحوي ، العروضي ، الزاهد ، العابد ، أبو المظفر - قدس الله روحه - ، انتهت رئاسة السادات وذوي النواميس إليه وكان أوحد زمانه ، حائري المولد ، حلي المنشأ ، بغدادي التحصيل ، كاظمي الخاتمة" .

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " وكان السيد المذكور شاعرا ، منشئا ، أديبا ، ورأيت له إجازة بخطه تاريخها سنة 686 ، وكان من تلامذة عمه وأبيه ، والمحقق الحلي ، والمحقق الطوسي ، وغيرهم " .

ـ قال الحسن بن علي بن داود الحلي ـ وهو من أقرانه ـ: الفقيه النسابة النحوي العروضي الزاهد العابد، ثم وصف جميل خلقه وحسن معاشرته وشدة ذكائه.

 

نبذه من حياته :

 أحد كبار علماء الامامية، كان فقيها، نسابة، نحويا، حافظا للاحاديث والاخبار، ذا ذهن وقاد، وحافظة قوية، ورأي ثاقب. تعلم الكتابة في الرابعة من عمره، وحفظ القرآن الكريم في مدة يسيرة وله إحدى عشرة سنة، وروى عن عدة من المشايخ، منهم: أبوه أحمد، وعمه علي بن موسى، والخواجه نصير الدين الطوسي، وميثم البحراني، والمحقق جعفر بن الحسن الحلي، ومحمد بن معد بن علي الموسوي، ومفيد الدين ابن جهيم الاسدي الحلي، ونجيب الدين يحيى بن سعيد الهذلي الحلي، وعبد الحميد بن فخار بن معد بن فخار الموسوي، وروى عن جماعة من علماء السنة، منهم: عبد الرحمان بن أحمد بن أبي البركات الحربي الحنبلي، وعبد الصمد بن أحمد بن أبي الجيش الحنبلي، والقاضي الربيع بن محمد الكوفي الحنفي.

وله كرامات مشهورة، منها هطول السماء بدعائه، لما خرج إلى الاستسقاء.

 

آثاره :

صنف من الكتب: فرحة الغري (مطبوع)، حواش على «المجدي» لابن الصوفي، والشمل المنظوم في مصنفي العلوم.

 

وفاته :

توفي ابن طاووس بالكاظمية ببغداد سنة ثلاث وتسعين وستمائة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 6620، وموسوعة طبقات الفقهاء ج7/123.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)