أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/9/2022
2426
التاريخ: 2024-04-14
900
التاريخ: 21-1-2016
2012
التاريخ: 15-1-2018
2571
|
1670ـ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): نعم المال الأربعون، والكنز ستون، وويل لأصحاب المِئين! إلا من أعطى في رسلها ونجدتها،(1) وأفقر ظهرها(2)، وأطرق فحلها، ومنح غزيرتها، ونحر سمينتها، وأطعم القانع والمعتر. إنما لك من مالك ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو أعطيت فأمضيت، وما بقي فلمواليك(3).
1671ـ الإمام علي (عليه السلام): كل ما زاد على أربعة آلاف فهو كنز؛ اديت زكاته أو لم تؤد، وما دونها فهو نفقة(4).
1672ـ الإمام الباقر (عليه السلام) - في قول الله:{وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ}[التوبة: 34] -: إنما عنى بذلك ما جاوز ألفي درهم(5).
1673ـ عنه (عليه السلام): إنا لنحب الدنيا ولا نؤتاها، وهو خير لنا. وما اوتي عبد منها شيئا إلا كان أنقص لحظه في الآخرة. وليس من شيعتنا من له مائة ألف ولا خمسون ألفا ولا أربعون ألفا، ولو شئت أن أقول ثلاثون ألفا لقلت. وما جمع رجل قط عشرة آلاف من حلها(6).
1674ـ الإمام الصادق (عليه السلام): نحب المال ولا نؤتى إلا خيرا. وما اوتي عبد في هذه الدنيا إلا كان (أ)نقص لحظه في الآخرة. وما من شيعتنا من له مائة ألف درهم(7).
1675ـ عنه (عليه السلام): المال أربعة آلاف. واثنا عشر ألف درهم كنز. ولم يجتمع عشرون ألفا من حلال. وصاحب الثلاثين ألفا هالك. وليس من شيعتنا من يملك مائة ألف درهم(8).
1676ـ عنه (عليه السلام): ما أعطى الله عبدا ثلاثين ألفا وهو يريد به خيرا. وما جمع رجل قط عشرة آلاف درهم من حل، وقد يجمعها لأقوام. إذا اعطي القوت ورزق العمل فقد جمع الله له الدنيا والآخرة(9).
1677ـ عنه (عليه السلام): ليس من شيعتنا من ملك عشرة آلاف درهم، إلا من أعطى يمينا وشمالا وقدام وخلف(10).
1678ـ عنه (عليه السلام): ما أعطى الله مؤمنا أكثر من أربعين ألفا لخير يريد(11).
______________
1ـ المراد بالنجدة: الشدة والجدب، وبالرسل: الرخاء والخصب... فيكون المعنى أنه يخرج حق الله في حال الضيق والسعة والجدب والخصب.(النهاية: 2 / 223).
2ـ أفقر البعير: إذا أعاره (النهاية: 3 / 462).
3ـ كنز العمال: 6/297/ 15783 نقلا عن الحاكم في الكنى عن قيس بن عاصم السعدي.
4ـ تفسير التبيان: 5/247، تفسير مجمع البيان: 5/40؛ الدر المنثور: 4/179، كنز العمال: 2/425/4410 كلاهما نقلا عن ابن أبي حاتم وأبي الشيخ نحوه.
5ـ تفسير العياشي: 2/87/53 عن سعدان، مشكاة الأنوار: 476/1593، بحار الأنوار: 73/142/22.
6ـ مستطرفات السرائر: 41/9 عن عطية أخي أبي الغرام (العرام)، بحار الأنوار: 72/66/21.
7ـ مشكاة الأنوار: 475/1590.
8ـ تحف العقول: 377، التمحيص: 50/88 عن المفضل، بحار الأنوار: 72/67/24.
9ـ تهذيب الأحكام: 6/328/907 عن إبراهيم بن محمد، التمحيص: 50/87 عن إبراهيم بن عمر، مشكاة الأنوار: 474/1584 كلاهما نحوه، بحار الأنوار: 72/66/23.
10ـ مشكاة الأنوار: 476/1592.
11ـ مشكاة الأنوار: 476/1591.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|