المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند المفاضلة بين البدائل الإستراتيجية
29-7-2016
معقدات الثايوسكارين
2024-04-06
التعادل والتراجيح (١)
16-10-2016
received pronunciation (RP)
2023-11-06
الله تعالى قديم أزليّ أبديّ
6-3-2019
أحياها بمعنى : نجّاها
30-8-2022


إسماعيل بن أسد اللّه.  
  
1326   05:48 مساءاً   التاريخ: 14-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص135
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

إسماعيل بن أسد اللّه (..- 1247 ه‍) ابن إسماعيل التستري الأصل، الكاظمي، أحد علماء الإمامية.

قرأ على والده الفقيه الشهير أسد اللّه (المتوفّى 1234 ه‍).

و تتلمذ على السيد عبد اللّه بن محمد رضا شبّر الكاظمي «1»، و مهر في الفقه و الأصول، حتّى شهد له أغلب علماء عصره بالاجتهاد، و كان متضلعا من الأخبار، ذكيا، متعاهدا أحوال العجزة و المساكين.

حضر عليه جماعة، منهم: محمد حسن بن ياسين الكاظمي (المتوفّى 1308 ه‍)، و جعفر بن الحسين التستري النجفي (المتوفّى 1303 ه‍)، و قد قرأ عليه «شرح مختصر ابن الحاجب» في أصول الفقه لعضد الدين الإيجي.

و صنف كتبا و رسائل، منها: رسالة في الفتوى لعمل المقلدين، المنهاج في أصول الفقه، مناسك الحجّ، و رسالة في أصول الدين، و غير ذلك من الحواشي و القيود و أجوبة المسائل.

توفّي في الكاظمية- سنة سبع و أربعين و مائتين و ألف بالطاعون.

 

 

 

 

______________________________

(1) و عدّ مؤلف «معارف الرجال» من أساتذة المترجم: محمد حسين بن هاشم الكاظمي صاحب «هداية الأنام»، و هو و هم، لأنّ صاحب الهداية المذكور كان عند وفاة المترجم ابن سبع عشرة سنة، و توفّي سنة (1308) فكيف يكون من أساتذته، و لعلّ العكس هو الصحيح.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)