المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

امير المؤمنين ( عليه السلام ) ومحافظته على أوقات الصلاة
20-6-2022
ابن خالويه
2-5-2017
فضل قراءة القرآن‏
3-05-2015
نظرية الفوضى الخلاقة
1-7-2019
كاثود التنجستن
17-8-2021
كيفية تسخير القلب على يد الشيطان
2023-09-26


تكوّن البنان في الجنين  
  
1569   02:38 مساءاً   التاريخ: 11-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص222.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-02 1449
التاريخ: 23-11-2014 1541
التاريخ: 5-11-2014 1960
التاريخ: 2-9-2016 2330

قال تعالى : {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [القيامة: 3، 4].

يتم تكون البنان في النين في الشهر الرابع من الحمل ، وتظل صورته ثابتة ومتميزة للانسان طوال حياته ... لاحظوا انه في بعض الاحيان قد تنزع قطعة لحم صغيرة من البصمة ، ولكنها تعود البصمة بعد التئامها كما كانت بجميع تعاريجها ، وكأنه لم يحدث شيء ! ذلك ان الادمة التي تحت الجلد ، تشكل من جديد نسيجاً ، ترجع البصمة كما كانت تماماً .

ويمكن ان تتقارب بصمتان في الشكل تقارباً ، ولكنهما لا تتطابقان ابداً .ولذلك فان البصمة تعد دليلاً قاطعاً ومميزاً لشخصية الانسان ، وهذا معمول به في كل بلاد العالم اليوم .

ويعتمد على هذا المبدأ القائمون على تحيقي القضايا الجنائية للكشف عن المجرمين .

وقد يكون هذا هو السر الذي من لجله خصص سبحانه ذكر ((البنان)) في الاية ، دون ذكر بقية اجزاء بدن الانسان . انه يريد ان يبين للانسان ولو بعد قرون من نزول القران ، ان الله قادر على ان يعيد بناء كل الانسان وحتى ما يميزه عن باقي بني البشر الذين مروا على هذه الارض ,

وفي هذا بيان كافٍ لأن يؤمن الانسان بالله تعالى ، وبالمعاد بعد الفناء ، والبعث والحساب والجزاء .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .