المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6204 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



محمد حسين بن محمد صالح الخاتون آبادي (ت/ 1151هـ)  
  
1521   12:01 مساءاً   التاريخ: 29-6-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة :
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثاني عشر الهجري /

اسمه :

محمد حسين بن محمد صالح بن عبد الواسع بن محمد صالح بن إسماعيل الحسيني، الأصفهاني الخاتون آبادي، أحد صدور علماء الإمامية.

 

أقوال العماء فيه :

قال المحدّث النوري: كان ماهراً في المعقول والمنقول، خبيراً بأغلب الفنون سيما في الفقه والحديث.

 

نبذه من حياته :

مهر في عدة فنون، تتلمذ على جمع من كبار العلماء، وروى عنهم سماعاً أو إجازة، ومن هؤلاء: والده الفقيه محمد صالح، و جدّه لأُمّه محمد باقر بن محمد تقي المجلسي الأصفهاني، وجمال الدين محمد بن الحسين الخوانساري، و محمد بن عبد الفتاح السراب التنكابني، وأبو الحسن بن محمد طاهر الفتوني العاملي، و السيد علي خان ابن أحمد بن محمد معصوم الدشتكي المدني، و سليمان بن عبد اللّه الماحوزي البحراني، وشاه محمد بن محمد الدارابي الشيرازي، وأقام صلاة الجمعة بأصفهان أعواماً كثيرة، ثمّ تولّى منصب شيخ الإسلام، وعظم شأنه، وصار من مراجع الدين.

ولما استولى الأفاغنة على أصفهان سنة (1135هـ) ابتلي المترجم بالضرب والحبس، ثمّ تعسّرت إقامته فيها، فارتحل إلى قرية خاتون آباد وهي على فرسخين من أصفهان، وتزهّد وأقبل على العبادة.

وقد تتلمذ عليه وروى عنه جماعة، منهم: ولده السيد عبد الباقي(المتوفّـى1207هـ)، و محمد بن محمد زمان الكاشاني الأصفهاني، والسيد عبد اللّه بن نور الدين الجزائري التستري، و محمد رضا بن محمد باقر العاملي الأصفهاني، و السيد محمد حسين الحسيني الأصفهاني و قد قرأ عليه «تهذيب الأحكام» للطوسي، و زين الدين علي بن عين علي الخوانساري الأصفهاني، ومحمد مهدي بن رضي الدين محمد الهرندي الأصفهاني.

 

آثاره :

صنف كتباً ورسائل، منها:

1- منية المريد في الفقه.

2- رسالة في الزكاة والخمس واللقطة.

3- رسالة في النكاح بين العبيد وبيان حكمه.

4- خزائن الجواهر في أعمال السنة وفيه بعض الفروع كمسائل الصوم في رمضان وغير ذلك.

5- حاشية على «الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية» في الفقه للشهيد الثاني.

6- حاشية على «معالم الأُصول» للحسن بن الشهيد الثاني.

7- كلمة التقوى في تحريم الغيبة.

8- سبع المثاني في زيارة أئمّة العراق ـ عليهم السَّلام ـ .

9- الألواح السماوية في اختيارات أيام الاسبوع والسنة.

10- النجم الثاقب في إثبات الواجب.

11- رسالة في البَداء.

12- مناقب الفضلاء ورياض العلماء، وهي إجازة كبيرة كتبها لزين الدين الخوانساري المذكور.

 

وفاته :

توفّـي في شوال سنة إحدى وخمسين ومائة وألف، وحُمل جثمانه إلى مشهد خراسان.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج364/12.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)