المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Vowels LOT, CLOTH, PALM, THOUGHT
2024-03-26
elision (n.)
2023-08-21
كواكب خارج المجموعة الشمسية
28-1-2023
The tropical year and the calendar
28-7-2020
من وصية لأمير المؤمنين (عليه السلام) لكميل بن زياد
30-5-2022
تأثير تصغير مقاييس الحبيبات على خواص المادة
2023-11-21


العقبات التي تضعف فاعلية الاتصال  
  
3074   01:35 مساءاً   التاريخ: 26-6-2016
المؤلف : عمر عبد الرحيم نصر الله
الكتاب أو المصدر : مبادئ الاتصال التربوي والانساني
الجزء والصفحة : ص259ـ261
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-6-2016 2327
التاريخ: 2024-07-29 573
التاريخ: 2023-08-10 1827
التاريخ: 26-6-2016 24224

‏من العقبات التي تؤدي إلى  إضعاف فاعلية الاتصال بصورة واضحة وظاهرة الجوانب الآتية:

1‏- الخوف الذي من الممكن أن يسيطر على المعلمين أو الطلاب بسبب الوضع الداخلي في المدرسة أو المؤسسة أو بسبب شخصية المدير والسياسة المتبعة داخل هذه المؤسسة، التي تشعر العاملين أو المعلمين والطلاب كل واحد من جانبه بالخوف، إذا حاول أن يتحدث مع المسؤولين ويقوم بطرح المواضيع أو المطالب الضرورية العامة والخاصة، لان رد الفعل يكون بالصورة والشكل الذي يؤثر تأثيرا مباشرا على القائم بعملية الاتصال، وهذا التأثير في الاتجاه السلبي. بالإضافة لذلك فان عدم الرغبة في الاتصال مع المسؤولين أو الأشخاص الآخرين، مصدره جوانب شخصية وليست مهنية، أو للمعرفة التامة بان المسؤولين أو المعلمين مشغولين في أعمال أخرى، وليس لديهم الوقت للقيام بالاتصالات المختلفة مع الآخرين أو السماح للآخرين بالاتصال معهم.

٢‏- في كثير من الأحيان أو الأوضاع الخاصة نقوم بعملية حجز وتأخير أو إخفاء المعلومات وعدم السماح بوصولها إلى الأطراف المعينة، مثل الرؤساء أو المديرين أو المسؤولين بسبب الخوف من أن هذه المعلومات إذا وصلت إليهم سوف تؤدي إلى إحداث التأثير عليهم وعلى المؤسسة ومن يوجد فيها.

٣‏- عندما يوجد بصورة واضحة الشعور بالعظمة أو الثقة الزائدة عن الحد إذا عرفنا شعور الآخرين، أي إذا كان هناك شعور بأن الآخرين سوف يشعرون بالمكانة الخاصة إذا توفرت لديهم معلومات عن  الأفراد  الموجودين معهم، فمن الطبيعي أن يكون هنا عدم إقبال على عملية الاتصال.

٤‏- إذا كانت المعلومات والأقوال المتناولة في الاتصال سطحية ويظهر عليها ومنها طابع التمييز لجهة أو لجانب من الجوانب، أو إذا كانت هذه المعلومات مبسطة بصورة زائدة عن الحد التي تؤدي إلى فقدانها لأهميتها وفاعليتها. أو إذا كانت هذه المعلومات أو الرسالة الاتصالية على جانب كبير من الغموض  بحيث يكون من الصعب معرفة الهدف منها، وبالتالي لا يمكن تحقيقه فإن ذلك يؤدي إلى عدم حدوث الاتصال الفعال والمؤثر.

٥‏- إذا كان أحد أطراف الاتصال يعاني من مشكلة لفظية لغوية، مثل اللفظ أو النطق غير الجيد والصحيح، أو الذي من الممكن أن يؤدي إلى السخرية وعدم الاتصال الفعال، أو إذا كان المتصل يعاني من كون صوته منخفض ويصعب سماعه أو فهمه، يؤدي هذا إلى عدم الاهتمام بالرسالة التي ترسل منه وعدم متابعتها من قبل الأطراف الأخرى.

٦‏- أثناء عملية الاتصال يحدث تهجم وسخرية على المتحدث ومن اتجاهاته ، يحدث هذا بدلا من اعتبارها وجهات نظر خاصة لهذا الفرد، بالنسبة للأمور التي هي بصدد الاتصال من اجلها. طبيعي أن مثل هذا التصرف أو السلوك، لا يشجع الفرد أو الأفراد على مواصلة القيام بالاتصال أو المحاولة مرة أخرى.

٧‏- الصفات الموجودة لدى بعض الأشخاص أو الأفراد في المجالات المختلفة، من الممكن أن تؤدي إلى الشعور بالارتباك وخلق روح وشعور عدم الرغبة في الاتصال بمثل هؤلاء الأفراد.

‏والعملية الاتصالية في ميدان التربية والتعليم، كما يراها الباحثين في هذا الميدان، تعتمد على التعليم التقليدي الذي يقف عائقا وحاجزا أمام عملية الاتصال الصحيح والناجح، والذي يحدث بين المعلم والطالب، من ناحية أخرى يعتبر التعلم التعليم التعاوني الاتصالي من أساليب التعليم الجديدة والمعاصرة، ويؤدي إلى تقوية العلاقات التعاونية والاتصالات، التي يجب أن تقوم عليها العمليات التربوية..




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.