المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

Ferromagnetism
29-8-2016
Connectivity-Menger,s theorem
28-7-2016
استحباب الصلاة عند قلة الامطار.
14-1-2016
التمزيق العاطفي للأطفال بسبب الطلاق
1-12-2019
معنى كلمة وصد‌
14-2-2016
نشأة الغلاف الجويّ
1-8-2019


اليمين  
  
2427   03:47 مساءاً   التاريخ: 21-6-2016
المؤلف : عصمت عبد المجيد بكر
الكتاب أو المصدر : شرح قانون الاثبات
الجزء والصفحة : ص257-258.
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون المرافعات و الاثبات / قانون الاثبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-6-2016 10683
التاريخ: 2024-06-11 556
التاريخ: 2-3-2017 4970
التاريخ: 27-8-2020 4995

تعرف اليمين بأنها (قول يتخذ فيه الحالف الله شاهداً على صدق ما يقول او على انجاز ما يعد، ويستنزل عقابه اذا ما حنث)(1). او هي (اخبار عن امر مع الاستشهاد بالله تعالى على صدق الخبر)(2). فاليمين وسيلة يلجأ إليها الخصم عندما يعوزه الدليل لاثبات ما له من حقوق في ذمة خصمه، او لاثبات ايفائه لحقوق مدعى بها للخصم في ذمته سبق ان وفاها دون الحصول على دليل لا ثباتها، او يلجأ إليها القاضي لتعزيز بينة ضعيفة، وهي بذلك تعطي معنى الاحتكام الى ذمة الخصم وضميره (3). وقد شرعت اليمين بالقرآن الكريم والسنة النبوية والاجماع، فمن الآيات القرآنية الكريمة التي وردت فيها كلمة اليمين (لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان)(4). وقوله تعالى : (ان الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا اولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر اليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم)(5). وورد في الحديث النبوي الشريف (من كان حالف فليحلف بالله او ليصمت)(6). وانعقد اجماع فقهاء المسلمين على مشروعية اليمين كوسيلة من وسائل الاثبات، مقتدين بحديث رسول الله (ص) (البينة على من ادعى واليمين على من انكر) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-السنهوري، ج2 فقرة 264 ص514.

2-مرقس، من طرق الاثبات ج2 ص113.

3-مالك جابر حميد الخزاعي، حجية اليمين في الدعوى المدنية، رسالة ماجستير، كلية القانون بجامعة بغداد 1988 ص13.

4-سورة المائدة الآية (89).

5-سورة آل عمران الآية (77).

6-ابن حجر، الحافظ شهاب الدين ابي الفضل العسقلاني، فتح الباري بشرح البخاري، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة 1959 ص530.




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .