المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

StAmE phonological patterns
2024-03-15
الشبكة الجغرافية Geographic Grid
8-3-2022
قواعد البيانات الديمغرافية التسويقية
8/9/2022
الرقم 7 في الكون
21-01-2015
تفسير الآية (15-19) من سورة النمل
18-8-2020
Avogadro’s Law: The amount of gas
31-1-2017


الصراع بين العقل والشهوة  
  
11937   04:16 مساءاً   التاريخ: 11-4-2016
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص141-142.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

‏إن كل من يفعل السوء يعرف بعقله أنه ضار، فلماذا يفعله؟

‏إن العقل في صراع دائم مع الشهوة في الإنسان ، فإذا ريض الإنسان نفسه الأمارة بالسوء وكبحها وسيطر عليها ، يعمل العقل عمله الصحيح . أما إذا غلبت الشهوة على النفس فيبطل عمل العقل .

وقد بين الإمام علي  (عليه السلام) ‏هذا المعنى في كثير من أقواله، يقول (عليه السلام) :

◄ كم من عقل اسير، تحت هوى أمير (1) .

◄ أكثر مصارع العقول، تحت بروق المطامع (2) .

◄ قاتل هواك بعقلك (3) .

ومن ألطف أقواله (عليه السلام) التي قارن فيها بين العقل والشهوة في الخلائق، قوله :

◄ إن الله ركب في الملائكة عقلا بلا شهوة ، وركب في البهائم شهوة بلا عقل، وركب في بني آدم كليهما . فمن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله فهو شر من البهائم (4) .

‏◄ من كمل عقله ، استهان بالشهوات (5) .

‏◄ من لم يملك شهوته، لم يملك عقله (6) .

________________________

1. نهج البلاغة ، حكمة 211 ‏.

2. نهج البلاغة ، حكمة ٢١٩ ‏.

3. نهج البلاغة ، حكمة4 ٤٢ ‏.

4. مستدرك نهج البلاغة ، ص 172 ‏.

5. غرر الحكم للآمدي.

6. غرر الحكم للآمدي .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .