المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



لا النافية للجنس  
  
1420   03:36 مساءاً   التاريخ: 15-07-2015
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص44- ص46
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / لا النافية للجنس /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 5611
التاريخ: 17-10-2014 1856
التاريخ: 17-10-2014 8400
التاريخ: 23-12-2014 30997

اعلم أن لا تنصب النكرة بغير تنوين ما دامت تليها وتبنى معها على الفتح ك خمسة عشر تقول لا رجل في الدار ولا غلام لك فان فصلت بينهما بطل عملها تقول لا لك غلام ولا عندك جارية فان عطفت وكررت لا جازت لك فيه عدة أوجه تقول لا حول ولا قوة إلا بالله قال الله سبحانه ( لا بيع فيه ولا خلال ) ويجوز لا حول ولا قوة إلا بالله قال الشاعر 

( لا نسب اليوم ولا خلة ... اتسع الخرق على الراقع ) - السريع - 
ويجوز لا حول ولا قوة إلا بالله قال الشاعر 
( وما هجرتك حتى قلت معلنة ... لا ناقة لي في هذا ولا جمل ) - البسيط -

ص44

ويجوز لا حول ولا قوة إلا بالله قال الشاعر 
( هذا لعمركم الصغار بعينه ... لا أم لي إن كان ذاك ولا أب ) - الكامل - 
ويجوز لا حول ولا قوة إلا بالله قال الشاعر 
( فلا لغو ولا تأثيم فيها ... وما فاهوا به أبدا مقيم ) - الوافر - 
وتقول لا غلام وجارية لك بالتنوين لا غير قال الشاعر

ص45

 ( فلا أب وابنا مثل مروان وابنه ... إذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا ) - الطويل - 
فان وصف اسم لا كان لك فيه ثلاثة أوجه النصب بالتنوين تقول لا رجل ظريفا عندك وبغير التنوين تقول لا رجل ظريف عندك والرفع بالتنوين لا غير تقول لا غلام ظريف عندك ويثنى بالنون فتقول لا غلامين لك ولا جاريتين عندك وتقول لا رجل أفضل منك ترفع أفضل لأنه خبر لا كما يرتفع خبر إن

ص46




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.