أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-4-2022
2163
التاريخ: 3-06-2015
4163
التاريخ: 20-10-2014
2717
التاريخ: 8-06-2015
5116
|
مقا- وكزه : طعنه. ووكزه : ضربه بجمع كفّه. ووكزه : دفعه.
العين 5/ 394- الوكز : الطعن. يقال : وكزه بجمع كفّه.
مصبا- وكزه وكزا من باب وعد : ضربه ودفعه. ويقال ضربه بجمع كفّه.
وقال الكسائيّ : وكزه : لكمه (ضربه بجميع الأصابع).
صحا- وكز : الأصمعيّ : وكزه مثل نكزه ، أي ضربه ودفعه ، ويقال : وكزه أي ضربه بجمع يده على ذقنه.
لسا- وكزه : دفعه وضربه. والوكز : الطعن ، ووكزه : طعنه بجمع كفّه.
وقيل : ضربه بجمع يده على ذقنه. وروى : رمح مركوز وموكوز بمعنى واحد.
الكسائي : وكزته ونكزته ونهزته ولهزته بمعنى واحد. ووكزته الحيّة : لدغته.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : ضرب في طعن إذا كان مؤثّرا نافذا. وليس مطلق الضرب أو الطعن أو الدفع : من مصاديق الأصل ، بل لازم أن يلاحظ فيه القيدان أو القيود المذكورة.
وبين المادّة وموادّ النكز والنهز واللكز واللهز والركز والهمز والوهز واللمز واللبز والنحز : اشتقاق أكبر ، ويجمعها مطلق ضرب ودفع.
{فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ .. فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ} [القصص : 15]. أي لم يكن بإخلاص كامل في اللّه ، بل حمل عليه التعصّب القوميّ والتعلّق الدينيّ ، وإن كان قتله من جهة كونه كافرا ، وبلحاظ مقاتلته الرجل المؤمن ، ولزوم إعانته ودفع الشرّ عنه.
فطعنه موسى بضرب مؤثّر شديد بتمام قوّته ، فقضى عليه حياته.
وهذا العمل بلحاظ مخالفته السياسة وحفظ النفس وتحريك الأعداء وعدم رعاية المأموريّة الخاصّة : عدّ من عمل الشيطان.
نعم حسنات الأبرار سيّئات المقرّبين.
{عِبَادٌ مُكْرَمُونَ (26) لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ} [الأنبياء : 26 ، 27].
________________________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|