أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-08
630
التاريخ: 8/11/2022
1800
التاريخ: 8-05-2015
2554
التاريخ: 2-4-2022
2498
|
مصبا- البنان : الأصابع ، وقيل أطرافها ، الواحدة بنانة ، قيل سميت بنانا لأنّ بها صلاح الأحوال التي يستقرّ بها الإنسان ، لأنّه يقال أبنّ بالمكان إذا استقرّ به.
مقا- بنّ : أصل واحد وهو اللزوم والإقامة. قال الخليل : الابنان اللزوم ، أبنّت السحابة إذا لزمت ، وأبنّ القوم بمحلّة : أقاموا. والبنان : أطراف الأصابع في اليدين. والبنان في- {وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} [الأنفال : 12] : الشوى وهي الأيدي والأرجل.
قال الزجّاج : واحد البنان بنانة ، ومعناه في قوله تعالى- {كُلَّ بَنٰانٍ}- الأصابع وغيرها من جميع الأعضاء ، وإنّما اشتقاق البنان من قولهم أبنّ بالمكان إذا أقام ، فالبنان ما به يعتمد كلّ ما يكون للإقامة والحياة.
مفر- بنّ : البنان الأصابع ، قيل سمّيت بذلك لأنّ بها صلاح الأحوال التي يمكن للإنسان أن يبنّ بها يريد أن يقيم به ، ويقال أبنّ بالمكان يبنّ ، ولذلك خصّ في قوله تعالى- {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } [القيامة : 4]. وقوله تعالى- {وَ اضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنٰانٍ} : خصَّه لأجل أنّهم بها تقاتلَ وتدافع. والبَنّة : الرائحة التي تبّن بما تَعْلَق به.
لسا- والابنان : اللزوم ، وأبننت بالمكان إبنانا إذا أقمت به. ابن سيدة : وبنّ بالمكان يبنّ بنّا وأبنّ : أقام به.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو لزوم مع استقرار ، ومن مصاديقه : أطراف البدن من الأعضاء اللازمة المستقرة فيه.
{فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} [الأنفال : 12].
أي الأيدي والأرجل منهم. فانّ ما يقوم البدن في حياته وعيشه به هو ما فوق العنق ، واليد من المنكب الى الأصابع ، والرجل من الفخذ الى أصابع الرجل. وأمّا ما بين العنق والفخذ فهو متن البدن عرفا.
ولمّا كان الرأس والوجه أصلا في الحياة : فقد صرّح به مستقلّا ، وبقي ما بقي من اليد والرجل ، فأشار اليه بالبنان.
ولمّا كانت الأصابع ينتهى اليها اليد والرجل ، وبها يعتمل كلّ ما يكون للحياة والاقامة والمعيشة ، والمقدار المسلّم منهما : فيصحّ إطلاق البنان عليها.
ففي الآية الشريفة إشارة الى قطع ما يلزمهم في حياتهم وما يقوم به قوامهم ويتمّ به عيشهم ، وهو الأيدي والأرجل.
ولا يبعد أن نقول- إنّ كلمة البنان كانت مصدرا ثمّ جعلت اسما للأصابع والأيدي والأرجل ، أي كلّ ما يقوم به البدن ، أو انّه صفة كالجبان ، بمعنى ما يستقرّ ويلزم للبدن ويتصف باللزوم.
{أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [القيامة : 3 ، 4].
فانّ صغار العظام في الأيدي والأرجل ، وتسويتها وتنظيمها في غاية الصعوبة والإشكال ، ولا سيّما في الأصابع.
فاتّضح أنّ البنان هو الأطراف ، وهي الأعضاء المتحرّكة من جسم الإنسان وعددها أربعة : اثنان علويّان واثنان سفليّان. فكلّ واحد منها يطلق عليه البنان ، للزومه البدن ولكونه وسيلة قوامه واستقراره.
____________
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|