المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

الجينات المعالجة Processed Genes
25-9-2019
وليمة العرس من كرم النفوس
2024-01-31
حرب الأعصاب
12-8-2017
CAPACITORS IN SERIES
15-10-2020
نهاية لسان الدين
2024-01-13
ما ينبغي رعايته من قِبل الوالدين والولد من حقوق و واجبات
2024-03-29


معنى لفظة أتى‌  
  
2599   01:47 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 31-33.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2016 3032
التاريخ: 24-11-2015 3940
التاريخ: 2024-09-05 270
التاريخ: 21-1-2016 10135

صحا- الإتيان : المجي‌ء ، وقد أتيته أتيا ، وآتيته على ذلك الأمر مؤاتاة : إذا وافقته وطاوعته. والإيتاء الإعطاء. وتأتّى له الشي‌ء : تهيّأ ، وتأتّى له : ترفّق. وسيلٌ أتىٌّ وأتاوىّ : إذا جاءك. والأتىّ والأتاوىّ : الغريب.

مفر- الإتيان : مجي‌ء بسهولة ، ومنه قيل للسيل المارّ على وجهه : أتىّ وأتاوىّ ، وبه شبّه الغريب فقيل أتاوىّ ، والإتيان يقال للمجي‌ء بالذات وبالأمر وبالتدبير ، ويقال في الخير وفي الشرّ وفي الأعيان والأعراض : {إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ } [الأنعام : 40]... {فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ } [النحل : 26]... {فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ } [النحل : 26]. أي بالأمر. والتدبير ، نحو- {جَاءَ رَبُّكَ} [الفجر : 22]. وكلّ موضع ذكر فيه- أُوتُوا* : فانّه قد يقال فيمن لم يكن منه قبول. { وَآتَيْنَا} [البقرة : 87] : يقال فيمن كان منه قبول. وخصّ دفع الصدقة في القرآن بالإيتاء : {وَآتُوا الزَّكَاةَ } [البقرة : 43].

مصبا- أتى الرجل يأتى أتيا : جاء ، والإتيان اسم منه ، وأتيته يستعمل لازما ومتعديّا. وأتى يأتوا أتوا لغة فيه. وأتى زوجته إتيانا : كناية عن الجماع. وأتى عليه : مر بّه. وأتى عليه الدهر : أهلكه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المجي‌ء بسهولة وبجريان طبيعيّ ، سواء استعملت في اللزوم أو التعدّي ، مجرّدة أو مزيدا فيها ، وسواء كان الإتيان في المكان أو في الزمان ، وسواء كان الفاعل أو المفعول به محسوسا أو معقولا ، فتختلف خصوصيّات الإتيان باختلاف الموارد ، ففي كلّ مورد بحسبه.

ففي الزمان- {أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ} [يوسف : 107]... {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ} [الإنسان : 1].

وفي المكان- {أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ} [الكهف : 77] ... {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى} [طه : 11].

وفي اللازم- {إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ} [غافر : 59] ... ، {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ} [النحل : 111].

وفي المتعدّي- {أَتَاهُمُ الْعَذَابُ} [النحل : 26] * ... { أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ} [الكهف : 77].

وفي المعقول- {وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى} [طه : 9] {أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا} [الرعد : 41] ... {مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} [الشعراء : 89]... {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} [الغاشية : 1].

وفي المزيد فيها- {آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} [يوسف : 22]... {يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ } [محمد : 36]... {وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ } [الإسراء : 26] ... {فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ } [النساء : 24]... {وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ } [البينة : 5].

فالأصل الواحد في جميع هذه الموارد محفوظ. واختلاف خصوصيّات ذلك المعنى باعتبار اختلاف الموارد والصيغ وبحسب التناسب واقتضاء طرفي النسبة- كالسيل إذا اجرى وأتى فهو أتىّ. أو الغريب إذا ورد وأتى البلد فهو أتاوىّ. وإتيان الأمر والتدبير فيما كان الفاعل معنويا خاصّا.

وهذه المادّة في اللغة العبريّة أيضا بهذا المعنى : فر- [آتاء] المجي‌ء.

____________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - فر = فرهنك عبري فارسي لسليمان حييم ، طبع اسرائيل ، 1344هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .