المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مضادات السموم Antitoxins
3-6-2017
الوقاية Prophylaxis
30-9-2019
Differential Equation
22-5-2018
Codimension
6-10-2021
تثبيط التلامس Contact Inhibition
7-12-2017
الواجب اظهر الموجودات
9-4-2019


معنى كلمة أيك‌  
  
8483   01:36 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 210-211.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02 496
التاريخ: 10-12-2015 10655
التاريخ: 15-2-2016 4416
التاريخ: 24-8-2022 1694

مقا- أيك : أصل واحد ، وهو اجتماع شجر. قال الخليل : الأيكة غيضة تنبت السدرّ والأراك ، ويقال أيّكة وتكون من ناعم الشجر. وقال أصحاب التفسير : كانوا اصحاب شجر ملتفّ- كذّب أصحاب الأيكة. قال أبو زياد : الأيكة جماعة الأراك. قال الأخطل : من النخيل.

مصبا- الأيك شجر ، والواحدة أيكة ، ويقال من الأراك.

مسالك الممالك : وتبوك بين الحجر وبين أوّل الشام على أربع مراحل نحو نصف طريق الشام ، وهو حصن به عين ونخيل وحائط ينسب الى رسول اللّه (صلى الله عليه واله) ، ويقال إنّ أصحاب الأيكة الّذى بعث اليهم شعيب كانوا بها ولم يكن شعيب منهم ، وانّما كان من مدين. ومدين على بحر القلزم (اى البحر الأحمر) محاذية لتبوك على نحو من ستّ مراحل وهي اكبر من تبوك ، وبها بئر استقى منها موسى (عليه السلام) لسائمة شعيب ، ورأيت هذه البئر مغطّاة قد بنى عليها بيت.

والتحقيق

أنّ الأيكّة : هي الأشجار المتكاثرة الملتفّة والغيضة : الّتي فيها تلك الأشجار.

وهذا المعنى ينطبق على مدينة مدين وما حولها من جانب الشمال الغربيّ من أرض الحجاز من سواحل البحر الأحمر قريبة من جبال تهامة وغيرها ، وهي واقعة في محاذاة تبوك غربا.

ولا يخفى أنّ هذه الأراضي في مجاورة صحراء سيناء ، والفاصل بينهما منتهى البحر الأحمر ثمّ خليج العقبة وطول الخليج كما قال في تاريخ سيناء لنعوم بك : خليج العقبة الّذى يحدّ سيناء الجنوبيّة من الشرق ، فطوله من رأس محمّد الى قلعة العقبة نحو مائة ميل وعرضه من سبعة أميال الى اربعة عشر ميلا.

ويقول ص 202 : ومعلوم أنّ العقبة مركز وسطىّ هامّ تتفرّع منها الطرق برّا وبحرا الى بلاد العرب وسوريا وسيناء ومصر وغيرها ، وأهمّ طرقها البرّيّة الى بلاد العرب : درب الحجّ المصريّ.

ولا يبعد أن يكون مسير موسى عليه السّلام من مصر الى مدين ، ثمّ من مدين مع زوجته الى سيناء من هذه الطريق- {فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا } [القصص : 29] الآية.

{وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ } [الحجر : 78].

{ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ} [الشعراء : 176].

{ وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ } [ص : 13].

{وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ} [ق : 14].

فهذه الآيات تدلّ على امور : الأوّل أنّ الأيكة قد أرسل اليها شعيب وغيره من المرسلين- {كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ} [الشعراء : 176 - 178].

الثاني- أنّ الأيكة يراد منها أراضي فيها أشجار كثيرة وهي معيّنة ، وتنطبق على مدين بقرينة قوله تعالى : {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا} [الأعراف : 85] * ، {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ} [القصص : 22] ، {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ} [القصص : 23].

راجع مدين وشعيب وبحر.

_______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .