المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

THE HENRY
12-9-2020
الميّت يعذّب ببكاء الحي عليه
5-10-2017
مراحل تطور المدن - المدن الإسلامية
3-1-2023
الإكرام في كلام رسول الله "ص"
2024-08-27
مجلات إعلام الطفل د- مجالات أخرى
20-9-2019
لمحات مما قيل في الامام الصادق (عليه السلام)
14-11-2017


تدجين التضامن العضوي لصالح التضامن الميكانيكي  
  
2252   10:19 صباحاً   التاريخ: 24-1-2016
المؤلف : د. معن خليل العمر
الكتاب أو المصدر : علم اجتماع المثقفين
الجزء والصفحة : ص236-237
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / الوطن والسياسة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-1-2016 2511
التاريخ: 20/10/2022 923
التاريخ: 24-1-2016 2698
التاريخ: 24-1-2016 1733

يوضح هذا المؤشر الدلالي رضا بوكراع إذ قال (إن المجتمع النفطي يتعرض لانفتاح سريع واقتحام هياكله التقليدية عناصر جديدة تتمثل أساسا في أنماط الاستهلاك المستورد في المجتمعات ولاشك أن هذا الاصطدام بحضارة مغايره ولد وضعاً(أنوميك) بالمعنى الدوركهايمي للكلمة ذلك أنه من الصعب أن يسيطر المجتمع النفطي التقليدي على القوى المتفجرة فيه نتيجة للانفتاح العنيف إلى ثقافة غريبة عنه لم يولدها . فهيكل المجتمع النفطي يتميز بازدواجية البنية ضمن ناحية هياكل اجتماعية تقليدية وتأكيد على الذاتية الثقافية الشكلية منها كاللباس والباطنية كالمعتقدات الدينية . ومن ناحية أخرى هياكل اقتصادية وتكنولوجية عصرية وإمكانيات مادية كبيرة . فالتضامن الميكانيكي يعني التأكيد على هيكل المجتمع القبلي وعلى العادات الزجرية البدائية وعلى إخضاع الفرد وبخاصة المرأة إلى مراقبة اجتماعية مشددة، وهنا يخص المجتمع النفطي ذاتيته في الذوبان في الحضارة الغربية . أما التضامن العضوي فيعني ظهور الطبقات والوظائف غير الشخصية وتحرير الأفراد من نظام القرابة واتخاذ ‏الدولة شكل الجهاز الذي يخضع لعلاقة القوى بين الطبقات أكثر منه لهياكل القرابة والنسب . ويمكن القول إن في المجتمع النفطي هياكل التضامن العضوي التي ولدتها الصيرورة التاريخية للمعاصرة يخترقها التضامن الميكانيكي المنسجم في البنية التجزئية للمجتمع . (بوكراع، 1979، ص358).




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.