المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

نفي وصف الله بالمكان
27-11-2015
حماية الأشخاص من الإشعاع
25-1-2022
التطبيقات العملية على قوة الطرد المركزي للأرض
8-7-2018
قاعدة التفرقة بين الخطأ الشخصي و الخطأ المرفقي و نتائجها
17-1-2019
Vowel systems START
2024-04-16
أنواع الإنبعاث الإلكتروني
17-8-2021


قصص البيئة  
  
1433   09:36 صباحاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : عبد التواب يوسف
الكتاب أو المصدر : تنمية ثقافة الطفل
الجزء والصفحة : ص123-124
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / البيئة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-05 1150
التاريخ: 2023-06-12 1195
التاريخ: 20-1-2016 7106
التاريخ: 20-1-2016 2398

تحظى البيئة بعناية متزايدة، وهناك مجموعة قصصية من الارجنتين تتحدث واحدة منها عن (نبات ظل يمضي الى السوق) يصدم حين يعرف ان الناس يأكلون المزروعات والنباتات والفاكهة.

وقدمت ايران عملا بعنوان (الامبراطور بطاطس الأول) ويحكي قصة سيدة تعمل في الجيولوجيا، يموت زوجها، ويشتد حزنها عليه، وترى ان الوسيلة الوحيدة لتخفيف احزانها هي ان تعود الى الجزيرة التي فيها ولدت، وعاشت طفولتها السعيدة فيها بين الماء والهواء والخضرة، واذا بها امام اكوام القمامة تغطي وجه الجزيرة.. فما كان منها الا ان عقدت اتفاقا مع خضروات المطبخ، مثل البطاطس، والباذنجان، وكافحا معا الى ان عاد الى الجزيرة وجهها المشرق...

اما كندة فقد عالجت الطبيعة والبيئة من خلال رواية (تذكرة سفر الى كيلو) وتجري احداثها في تاريخ قديم انتقل فيها اب قلق، لا يستقر، من المدينة الى البراري، ويضيق الابن الصغير بذلك، لكنهم بعد قليل يستطيعون ان يقيموا بيتا جميلاً من حوله طبيعة حلوة، وادرك الطفل ان للبراري سحرها، وقد تعلم الكثير من التجربة، ووجد اصدقاء، جدداً، من بينهم طفل بولندي لا يعرف كلمة انجليزية واحدة، وايضاً حصان جميل اسمه (الامير(....

ولعل قصة (ريح تمتلئ بألف صيف) التي نشرت في النرويج ذروة في مجالها، فهي تتحدث عن استهلاك الموارد الطبيعية دون النظر الى حق الاجيال القادمة فيها..

والطريف ان روسيا قدمت (الزهرة الشجاعة) (اكبر تفاحة في العالم) في شعر بسيط وجميل حول البيئة.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.