أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2021
2145
التاريخ: 2024-09-16
315
التاريخ: 13-1-2016
2796
التاريخ: 2023-11-22
1246
|
وضع الاسلام قيودا في تحليل وتحريم النكاح منسجمة مع الفطرة الانسانية وطبيعة الاواصر الاسرية , فحرّم النكاح من اصناف النساء والرجال , قال تعالى:{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا}[النساء: 23] .
اولا : المحرم بالنسب .
يحرم الزواج من الاصناف التالية من النساء من جهة الانساب :
ـ الام وان علت كأم الأم .
ـ البنت وان نزلت كبنت البنت .
ـ الاخت وبناتها وان نزلن .
ـ العمة والخالة وان علتا كعمة العمة وخالة الخالة .
ـ بنات الاخ وان نزلن (1) .
لا تُحرم زوجة العمّ وزوجة الخال على ابن الاخ وابن الاخت في حال طلاقهما او موتهما , ولا يجوز للرجل ان يتزوج بنت اخت الزوجة او بنت اخيها جمعا بينهما وبين الخالة او العمة الا بأذنهما , قال الامام الباقر(عليه السلام) : لا تتزوج على الخالة والعمة ابنة الاخ وابنة الاخت بغير اذنهما(2) .
ثانيا : المحرم بالرضاع , (يحرم من الرضاع جميع ما يحرم من النسب)(3) قال رسول الله محمد (صلى الله عليه واله وسلم)( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )(4) حيث تصبح المرضعة اما للرضيع , وزوجها صاحب اللبن ابا له , واخواتهما اخوالا واعماما له , واخواتهما خالات وعمات له , واولادهما اخوة له , بعد توفر شروط التحريم من الرضاعة وهي :
ـ ان تكون مدة الرضاعة يوم وليلة , او خمس عشرة رضعة مباشرة من الثدي , غير مفصولة برضاع اخر من مرضعة ثانية .
ـ ان يكون اللبن الذي يرتضعه الطفل منتسبا بتمامه الى رجل واحد .
ـ عدم تجاوز الرضيع السنتين من العمر حال الرضاعة .
ولا يعتبر اخ واخت المرتضع ابناءً للمرتضعة , فيجوز لهما الزواج من ابنائها وبناتها (5) .
ثالثا : المحرم بالمصاهرة :
ذكرت الآية المتقدمة حرمة الزواج من :
زوجة الاب وزوجة الابن , ومن عقد على امرأة ودخل بها فلا تحل له بنتها بنكاح ابدا(6) , اما اذا لم يدخل بالأم فيجوز له نكاح بنتها , وهو نص القران الكريم في الآية المتقدمة , وقال امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام )(اذا تزوج الرجل المرأة حرمت عليه ابنتها اذا دخل بالأم , فاذا لم يدخل بالأم فلا باس ان يتزوج بالابنة)(7) واذا عقد على البنت حرمت عليه امها سواء دخل بها ام لم يدخل , قال امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام ):( واذا تزوج الابنة فدخل بها او لم يدخل بها , حرمت عليه الام )(8) , ومن عقد على امرأة حرمت على ابنه ولم تحل له ابدا , وكذلك تحرم معقودة الابن على الاب حرمة دائمة , ولا يشترط في جميع ذلك الدخول , فمجرد العقد يؤدي الى الحرمة (9) .
رابعا : المحرم بسبب تجاوز القيود الشرعية :
الزواج في الاسلام رابطة مقدسة بين الرجل والمرأة , وهو مقدمة لتعميق اواصر الاخاء والتآزر والتعاون بين الاسر, لذا حرّم الاسلام العلاقات الزوجية التي تؤدي الى التنافر والتباغض مراعيا الفطرة الانسانية وما ينسجم معها من علاقات .
فلو عقد الرجل على امرأة ذات زوج , حرمت عليه ابدا , اذا كان عالما انها ذات زوج , سواء دخل بها ام لم يدخل , فلا يجوز له العقد عليها ثانية بعد طلاقها من زوجها او بعد موته , ولا فرق في ذلك بان كانت في عصمة زوجها او في عدة لها من طلاق او موت , اما اذا كان جاهلا بانها ذات زوج ولم يدخل بها , فأنها تحل له بعد طلاقها من زوجها او بعد موته , اما اذا دخل بها فتحرم حرمة ابدية (10) , ومن زنى بامرأة ذات زوج او ذات عدة حرمت عليه ابدا , فلا يجوز له الزواج منها بعد الطلاق او بعد اتمام العدة (11) .
.
___________________
1ـ الكافي في الفقه 292 . ونحوه في جواهر الكلام 29 :182 , 183 .
2- الكافي في الفقه : 294 . ونحوه في جواهر الكلام 29 : 182 , 183 .
3- جامع المقاصد 12 : 196 . والمقنعة : 499 .
4- المقنعة : 499 .
5- منهاج الصالحين , المعاملات القسم الثاني : 41 42 . والصراط القويم : 203 .
6- جامع المقاصد 12 : 282 . والمقنعة : 502 .
7- تهذيب الاحكام 7 : 273 .
8- المصدر السابق .
9- المقنعة : 502 . وجواهر الكلام 29 : 350 وما بعدها .
10- جامع المقاصد 12 : 306 . وتهذيب الاحكام 7 : 307,306 .
11- جامع المقاصد 12 :314 . وجواهر الكلام 29 : 430 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
سر جديد ينكشف.. أهرامات الجيزة خدعت أنظار العالم
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|