المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

منافسة
15-12-2019
AppppN و ApppN
6-6-2017
كيفية زراعة الماش
10-4-2016
مهارة التقدير والحساب الذهني-4
15-4-2018
الدراسات الاستكشافية - الدراسات البيئية
2023-06-14
قوة المربي
11-1-2016


معنى كلمة هنأ‌  
  
4279   04:12 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 319- 320.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2022 2423
التاريخ: 2024-03-10 809
التاريخ: 25-04-2015 1950
التاريخ: 10-12-2015 17686

مصبا- هن : وهنؤ الشي‌ء هناءة : تيسّر من غير مشقّة ولا عناء , فهو هني‌ء ويجوز الإبدال والإدغام. وهنأنى الولد يهنؤنى من باب نفع وضرب. وتقول العرب في الدعاء : ليهنئك الولد بهمزة ساكنة , وبإبدالها ياء , وحذفها عامّىّ , ومعناه سرّنى , فهو هانئ وبه سمّى , وهنأته هنأ باللغتين : أعطيته أو أطعمته. وهنأنى يهنؤني ساغ ولذّ. وأكلته هنيئا مريئا , أي بلا مشقّة , ويهنؤ بضمّ المضارع في الكلّ. وقال بعضهم : ليس في الكلام يفعل بالضمّ مهموزا ممّا ماضيه بالفتح غير هذا الفعل. وهنّأته بالولد , وباسم المفعول سمّي.

مقا- هنأ : يدلّ على إصابة خير من غير مشقّة. فالهن‌ء : العطيّة , وهو مصدر والاسم الهن‌ء. والهني‌ء : الأمر يأتيك من غير مشقّة. وما كان هذا الطعام هنيئا ولقد هنؤ. وهنئت الماشية : أصابت حظّا من بقل. وإبل هنأي.

التهذيب 6/ 432- قال أبو زيد : هنأت البعير أهنؤه هنأ , إذا طليته بالهناء , وهو القطران. وتقول : هنأنى الطعام وهو يهنؤنى هنأ وهنأ ويهنئني.

ابن السكّيت : هنأك اللّٰه ومرأك.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الملائمة مع الالتذاذ. ومن مصاديقه :

الطعام الهني‌ء , والأمر المواجه الملائم ليس فيه خشونة , وطلى القطران مع لينة وملائمة. والإطعام والإعطاء مع حصول ملائمة والتذاذ. وولادة ملائمة لذيذة.

{كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [المرسلات : 43]. {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} [الحاقة : 24] وسبق في المرء : إنّه عبارة عن السائغ الطيّب المحمود. والهنأ : هو الخالص الّذي لا كدورة فيه. ومرجعه الى الملائم اللذيذ.

ويظهر من الآيات الكريمة أنّ هذا الهنأ والمراءة في أثر الأعمال الصالحة الماضية منهم ليس إلّا هو , وثواب اللّٰه عزّ وجلّ انّما يتحقّق عند وجود الاقتضاء من جانب العبد.

______________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .