أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015
59854
التاريخ: 25-1-2016
2682
التاريخ: 10-12-2015
24737
التاريخ: 18-8-2021
2760
|
مصبا- هوى : والهاء الّتى للتأنيث تبقى هاء في الوقف , وفي لغة حمير تقلب في الوقف تاء , فيقال : تمرة وطلحة. وإذا كان لمفرد مذكّر : قيل : هاء بهمزة ممدودة مفتوحة على معنى خذ. ومكسورة على هات , وللاثنين هاءا بألف التثنية , وللجمع هاءوا بواو الجمع , وللمؤنّثة هاء بهمزة مكسورة , وفي لغة اخرى للمؤنّثة هائى بمعنى هاتى , وهاء بمعنى هاك وزنا ومعنى , فإذا كان بمعنى الكاف (أي في المخاطب) دخلت الميم , فتقول : هاؤما , هاؤم , وهاؤنّ في المؤنّث. فإذا دخلت التاء والكاف تعيّن القصر , فيقال : هات هاتى , هاتا , هاتوا , هاتنّ , وهاك , وهاك , هاكما , هاكم , هاكنّ. فمعنى التاء : أعطنى , ومعنى الكاف : خذ.
معاني الحروف للرمّانى ص 91- ها : ولها موضعان : أحدهما- أن تكون حرف تنبيه , نحو- ها أنا ذا , جواب لمن قال لك أين أنت؟ وها نحن ذان , وها نحن أولاء , وها أنا ذه , ها نحن تان , ها نحن أولاء , وها أنت ذا , ها أنتما ذان , ها أنتم أولاء , ها أنت ذه , ها أنتما تان , ها أنتنّ أولاء , ها هوذا , ها هي ذه , ها هما ذان , ها هما تان , ها هم أولاء , ها هنّ أولاء.
ومن ذلك : هذا , هذان , وهذه , وهاتان , وهؤلاء.
وفي قولك ها : معنى التنبيه , ولذلك تنصب النكرة عل الحال بعده , نحو- هذا بعلى شيخا , إن شئت جعلت العامل في الحال معنى التنبيه , وإن شئت معنى الإشارة. والثاني من موضعها : أن تكون اسما من أسماء الفعل , ومعناه خذ. تقول : ها للواحد والاثنين والجميع , مذكّرا ومؤنّثا. ولغة ثانية : أن تقول هاك , هاكما , هاكم. ولغة ثالثة : أن تقول : هاء , هاؤما , هاؤم , هاء , هاؤنَّ- قال تعالى- هاؤم اقرءوا كتابيه. ولغة رابعة : ها , وهائى.
شرح الكافية للرضى- أسماء الاشارة- ويلحق بها حرف التنبيه يعنى ها , وهو يلحق من المفردات أسماء الاشارة كثيرا , لأنّ أسماء الاشارة تعرّف بما يقترن اليها من إشارة المتكلّم باليد أو بجارحة اخرى الى المشار اليه , فجيء في أوائلها بحروف ينبّه بها المتكلّم المخاطب حتّى يلتفت اليه وينظر الى أي شيء يشير من الأشياء الحاضرة.
مغنى اللبيب- الهاء المفردة على خمسة أوجه : أحدها- أن تكون ضميرا للغائب , وتستعمل في موضعى الجرّ والنصب. والثاني- أن تكون حرفا للغيبة , وهي الهاء في إيّاه , والتحقيق أنّ الضمير إيّا وحدها. والثالث- للسكت , وهي اللاحقة لبيان حركة أو حرف نحو ماهية , وهناه , وأزيداه. والرابع- المبدلة من همزة الاستفهام والخامس- هاء التأنيث نحو رحمه ونعمه في الوقف.
وها : على ثلثة أوجه : أحدها- أن تكون اسما لفعل وهو خذ , ويجوز مدّ ألفها , وتستعملان بكاف الخطاب وبدونها , ويجوز في الممدودة أن يستغنى عن الكاف بتصريف همزتها تصاريف الكاف , فيقال :
هاء , هاؤما , هاؤم , هاء , هاؤما , هاؤنّ. الثاني- أن تكون ضميرا للمؤنّث. الثالث- أن تكون للتنبيه فتدخل على أربعة : أحدها الاشارة غير المختصّة بالبعيد , نحو هذا. والثاني ضمير الرفع المخبر عنه باسم إشارة , نحوها أنتم أولاء. والثالث نعت أي في النداء , نحو يا أيّها الرجل , وهي في هذا واجبة للتنبيه. والرابع اسم اللّٰه في القسم عند حذف الحرف , يقال : ها اللّٰه , بقطع الهمزة ووصلها.
والتحقيق
أنّ حرف الهاء فيه وجوه :
الأوّل- حرف الهاء مجرّدة ومضمومة : فهو من الضماير للمفرد المذكّر الغائب , ويلحقه عوارض من لحوق علائم التثنية والجمع والتأنيث , بمقتضى تناسب ذلك الحرف , فيؤنّث بلحوق الكسرة والياء , أو الفتحة والألف : فالكسرة والياء : كما هو المتداول في الأفعال وأسماء الاشارة وغيرها , فالكسرة هي الأصل في الدلالة على التأنيث , والياء بمقتضى الإشباع اللازم , كما في - تضربين واضرب وذي وفي الأسماء الستّة في حالة الجرّ وغيرها.
وأمّا الفتحة والألف : فبمناسبة كونها ضمير مفعول متّصل , والمفعول يناسبه الفتحة وإشباعها عوضا عن التنوين , كما في- ضربها , وإيّاها.
والثاني- ها : فهو للتنبيه , ويذكر قبل كلمة او جملة يقصد فيها تنبيه المخاطب حتّى يتوجّه الى مضمونها , كما في أسماء الاشارة والنداء.
ويدخل على الضمير , فتقول : ها هو , ها أنت , ها أنا كذلك.
والثالث- ها اسم فعل , فيكون بمعنى خذ , فيقال : هاك أي خذ. وقد تلحق به علائم الافراد والتثنية والجمع , تشبيها بفعل الأمر المخاطب , فيقال :
هاء , هاءا , هاءوا , هاء , هاؤما , هاؤنّ , وقد يقال : هاء , هاؤما , هاؤم.
وقد يستعمل بالتاء , فيقال : هات , بمعنى أعط.
ولكنّ الحقّ انّ الهاء فيه بدل عن الهمزة , والأصل آت من الإيتاء كما في هرقت وهرجت وهيّاك , والأصل أرقت وأرجت وإيّاك.
ففي اسم الإشارة : كما في-. {قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ } [طه : 63]. {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} [الحج : 19]. {إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص : 27]. {إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } [المائدة : 24] في الآيتان الأوليان للتثنية مذكّرا. وفي الثالثة للتثنية مؤنّثة. وفي الرابعة للمكان. وقد ألحقت بها هاء التنبيه.
وفي النداء : كما في- {يَا أَيُّهَا النَّاسُ } [البقرة : 21] * ... , {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ} [المائدة : 41].*
وفي الضمير : كما في- {هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ} [النساء : 109] وفي الكنايات : كما في-. {قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ} [النمل : 42] وفي لحوق علامة الجمع : كما في-. {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ } [الحاقة : 19] ويقال إنّ كلمة ها في هذه الصورة اسم فعل بمعنى خذ.
وبناء على مبنانا في دلالة الكلمات من أنّها قريبة من الدلالة الذاتيّة :
أنّ كلمة ها تختلف مفهوما ودلالة بحسب كيفيّة التعبير واختلاف اللحن في تلفّظها , فتدلّ على الإيتاء والإعطاء إذا كان التعبير بالتاء وبالقصر والشدّة. وعلى الأخذ والتناول إذا عبّر ممدودا وباللينة وبحالة التمنّي وبلحن الاستدعاء.
وعلى هذا الجريان كلمة التنبيه : فانّها متّصلة بأسماء الاشارة ونظائرها ومتلّفظا بها بلحن يدلّ على تعلّقها بما بعدها : تدلّ على التنبيه والتوجيه.
فظهر عند التدبّر والدقّة : أنّ اللواحق (علائم الإفراد والتثنية والجمع) إنّما تلحق بها إذا كان لحن التعبير بقصد الأخذ والتناول , أي في صورة المدّ واللينة والاستدعاء.
وهذا المعنى لا يتوجّه اليه إلّا القلب السليم الصافي الطاهر.
__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|